دليل الإسعافات الأولية

الاختناق عند البالغين

عند تعرُّض أحدهم للاختناق، قد يفقد قدرته على التنفس بشكلٍ طبيعي. تابع القراءة لتتعرف على كيفية التعامل مع حالات الاختناق.

ما هو الاختناق؟

عندما يتعرَّض أحدٌ ما للاختناق يكون مجرى التنفس لديه مسدوداُ إما جزئياً أو كلياً، مما يعني أنه قد يكون غير قادر على التنفس بشكلٍ طبيعي. قد يتمكن من فتح الانسداد من خلال السُّعال، ولكن في حال تعذَّر عليه ذلك، فمن واجبك مساعدته على الفور.

الدلائل والأعراض

انتبه إلى المؤشرات التالية:

  • صعوبة في التنفس أو التحدُّث أو السُّعال
  • احمرار الوجه وانتفاخه
  • علامات الشعور بالضيق، التي تتمثل أحياناً بإشارة المصاب إلى حلقه أو إمساكه برقبته.

ما يتوجب عليك القيام به

  1. إذا شعرت بأنَّ أحدهم يختنق اسأله: “هل تختنق؟” إذا كان بمقدوره أن يتنفس أو يتحدث أو يسعل، فمن المرجح أن يكون قادراً على التخلُّص من انسداد بلعومه بنفسه. أما في حال عدم قدرته على التنفس أو السُّعال أو إحداث أي صوت، فهذا دليلٌ واضحٌ على أنَّه يحتاج مساعدتك العاجلة.
  2. شجعه على السُّعال من أجل إخراج ما هو عالقٌ في فمه.
  3. إذا فشل السُّعال في فتح الانسداد، فعندئذٍ سيتوجب عليك المساعدة من خلال تقنية الضرب بقوة على الظهر. ولفعل ذلك، ساعده على الانحناء إلى الأمام، واسند الجزء العلوي من جسده بيدك، وبكعب يدك الأخرى اضرب خمس ضربات قوية على المنطقة بين لوحي الكتف. تفحَّص فمه بعد كلِّ ضربة للتأكد من وجود أو عدم وجود أيِّ شئٍ داخله.
  4. إذا لم تنفع الضربات لإزالة الانسداد، اضغط خمس ضغطات على بطنه.
    لفعل ذلك، قف خلفه وضع يديك حول خصره، ثمَّ ضم قبضتك وضعها بين سرة بطنه وأسفل صدره، وبيدك الأخرى أمسك قبضتك واسحب بشدة نحو الداخل والأعلى، وكرِّر ذلك خمس مرات، وفي كلِّ مرة قم بتفحص فمه.
  5. في حال عدم زوال الانسداد اتصل بالإسعاف فوراً. كرِّر عملية الضرب على الظهر والضغط على البطن لخمس مرات، إلى أن يصل الإسعاف مع تفحُّص فمه في كلِّ مرة.
  6. في حال توقفه عن الاستجابة استعد للبدء بالتنفس الاصطناعي المخصَّص للبالغين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق