fbpx
الأمراض وعلاجها

الإشريكية القولونية: الأعراض، والوقاية من العدوى

تحدث في كلِّ سنة عدة حالات تفشي للإشريكية القولونية، ففي عام 2018، تصدَّرت عنوانين الصحف حالتي تفشي تمَّ ربطهما بالخس الروماني، وتسببتا بدخول 100 شخص إلى المستشفى، وتم سحب هذه الخضار الورقية من الأسواق على نطاقٍ واسع.

بما أنَّ احتمال تتكرُّر هذه الحالات وارد الحدوث، فإننا ندعوكم إلى قراءة هذا المقال الذي سيطلعكم على كلِّ ما يجب معرفته لتوخي السلامة من الإشريكية القولونية.

ما هي الإشريكية القولونية؟

يقول بريتيش توش” Pritish Tosh “، وهو طبيبٌ مختصٌ بالأمراض المعدية، وباحثٌ في مركز مايو كلينك الطبي:       ” الإشريكية القولونية هي نوعٌ من البكتيريا التي تعيش في أمعاء البشر وغيرهم من الحيوانات “. إنَّ العديد من أنواع الإشريكية القولونية هي عبارة عن أجزاءٍ طبيعية وغير ضارة من النبيت الجرثومي المعوي.

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإنَّ السلالة التي لوثت الخس الروماني في عام 2018 كانت الإشريكية القولونية المُنتجة لسم الشيغا، وهذه السلالة هي أحد أنواع الإشريكية القولونية المُمرضة والضَّارة، فهي قادرة على إمراض الشخص الذي يستهلك الطعام الحامل لهذه البكتيريا.

كيف يمكن أن تصل الإشريكية القولونية إلى الخضار الورقية؟ يمكن أن تنتقل هذه البكتيريا إلى الخضار من خلال كمياتٍ متناهية الصغر، أو حتى مخفية من مادة البراز الحيواني أو البشري، فمثلاً يمكن أن نتناول الصلطات في المطاعم دون أن ندرك أنها الملوثة بجزيئات البراز المحتوية على الإشريكية القولونية.

يمكن أن يحدث التلوث بالإشريكية القولونية في أية مرحلة من مراحل دورة إنتاج الأغذية، ابتداءً من مرحلة القطاف إلى مرحلة التصنيع والتعليب. يقول الدكتور توش: ” يمكن لعدم الالتزام بقواعد النظافة الصحية، كغسل اليدين قبل البدء بإعداد الطعام، أن يؤدي إلى تلوث الخضار المستعملة “.

أعراض الإشريكية القولونية التي يجب الحذر منها

 يقول الدكتور توش أنَّ الأعراض الشائعة لعدوى الإشريكية القولونية هي الإسهال والحمى والتشنجات المعوية. بعد التقاط العدوى بحوالي ثلاثة إلى أربعة أيام ستُصاب بالإسهال الدموي، الذي يُشفى منه معظم الناس خلال أسبوع عند أخذ كفايتهم من الراحة، وتعويضهم للسوائل المفقودة من الجسم. تقول الدكتورة لورا جيرالتوفسكي “Laura Gieraltowski”، أخصائية في أمراض الأوبئة في مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها: ” إنَّه أسبوعٌ صعب، ولكن غالباً ما يتم الشفاء خلال أسبوع “.

لكن في بعض الأحيان، من الممكن أن تتحول عدوى الإشريكية القولونية إلى متلازمة انحلال الدَّم اليوريمية الأشد خطورة. تنتشر غالباً هذه المتلازمة بين الأطفال دون سن الخمس سنوات، وبين البالغين الكبار في العمر، والناس الذين يعانون من ضعفٍ في جهاز المناعة، وأعراضها تشمل الحمى وألم المعدة وشحوب في لون الجلد وقلة التبول، وتنصح جيرالتوفسكي كل من يعاني من هذه الأعراض أن يتلقى الرعاية الطبية العاجلة.

كيفية الوقاية من العدوى

خلال موجات تفشي الإشريكية القولونية، اتبع توجيهات الجهات الصحية في ما يخص أنواع الأطعمة الآمنة، إذ يمكن لبعض الأصناف الغذائية أن تُسحب من السوق، ومن الممكن أن يُنصح الجميع بضرورة التخلُّص منها في حال شرائها قبل سحبها من الأسواق.

وبالطبع يجب الاستمرار دائماً باتباع قواعد النظافة الرئيسية أثناء تحضير الوجبات: اغسل يديك جيداً قبل وبعد تحضير الطعام، واغسل أو افرك جميع الخضار قبل تقطيعها وطهيها وأكلها. اطبخ اللحم بشكلٍ جيد، واغسل بعناية كل ما يلامسه اللحم النيء.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة