fbpx
الخصوبة والتخطيط للحمل

فهم الإباضة والخصوبة: حقائق تساعدك على الحمل

فهم الدورة الشهرية

استيعاب دورة الطمث يحسن من فرص الحمل.

تبدأ المرحلة الأولى من الطمث في اليوم الأول من النزيف خلال الدورة الشهرية.

يقوم الجسم بإفرازعدة هرمونات، مثل الهرمون المنبه للجريب (FSH)، الذي يجعل البويضة تنمو داخل المبيض. يحدث ذلك تحديداً بين اليومين الثاني والرابع عشر، كما تساعد هذه الهرمونات في تكثيف بطانة الرحم استعدادا لاستقبال البويضات مخصبة. تدعى هذه المرحلة بالطور الجريبي.

ما يحدث خلال الإباضة؟

متوسط طول الدورة الشهرية هو 28-35 يوم.

تحدث الإباضة عادةً بين اليومين 11 و 21 من بدء النزيف. ترتفع مستويات هرمون يدعى الهرمون الملوتيني (LH)، مما يؤدي إلى إطلاق البيضة الأكثر نضجاً. يحدث ذلك بالتزامن مع زيادة رطوبة عنق الرحم، ويساعد المخاط المتشكل الحيوانات المنوية في الوصول إلى البيضة.

كل شيء في وقته

تولد النساء مع حوالي مليون إلى 2 مليون بويضة إلا أن  300 إلى 400 منها  فقط يتم إطلاق سراحها اثناء الإباضة خلال حياتهن.

عادة ما تتحرر بويضة واحدة فقط كل شهر. تنتقل البويضة على طول أحد قناتي فالوب التي تربط المبيضين بالرحم.

في حال كان التوقيت مناسباً، فقد تقوم الحيوانات المنوية بتخصيب البويضة أثناء توجهها الى الرحم. إذا لم يحدث الإخصاب خلال 24 ساعة من لحظة خروج البويضة من المبيض، تتلاشى البويضة.

يمكن أن تعيش الحيوانات المنوية لمدة تتراوح من 3 إلى 5 أيام في جسم الأنثى، لذا فإن معرفة متى تكونين في حالة التبويض يمكن أن يساعدك أنت وشريكك في التخطيط للجنس في حالة الرغبة بحدوث الحمل.

تتبع الأيام الأكثر خصوبة

عموماً أفضل فرصة للحمل هي عندما يحدث الجنس خلال اليومين 1-2 قبل الإباضة. ففي حال كان لديك دورة منتظمة مدتها 28 يوم، عليك بعّد 14 يوماً قبل الموعد المتوقع لبدء فترة الطمث التالية. خططي لممارسة الجنس كل يوم في ذلك الوقت-على سبيل المثال الأيام 12 و14.

ضعي في اعتبارك أن ممارسة الجنس كل يوم قد يقلل من عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل. قد تكون دورتك أطول أو أقصر، لذا قد تساعدك حاسبة الإباضة المتوفر على الإنترنت في معرفة اليوم المحتمل.

تتبع موعد الإباضة حسب درجة الحرارة

بعد أن يقوم الجسم  بتحرير بويضة جديدة، يبدأ هرمون البروجسترون بالتدفق لبناء بطانة الرحم وحمايتها من التمزق. هذا الحدث يجعل درجة حرارة جسمك ترتفع قليلاً. لذا فإن أخذ درجة حرارتك مع ميزان حرارة قاعدي كل صباح قبل الخروج من السرير يمكن أن يساعدك على معرفة ما إذا كنت في وضع الإباضة. يمكنك شراء هذه الترمومترات من الصيدلية. وهي غير مكلفة إلا أنها ليست دقيقة مثل الطرق الأخرى لتتبع الإباضة.

توقع الإباضة عن طريق الهرمون

تؤدي الزيادة في LH إلى إطلاق البويضات. يحدث تدفق LH عادة قبل 36 ساعة من إطلاق البيضة. لمعرفة موعد الإباضة تحققي من مستويات LH في البول، هذا سيساعدك على تحديد يوم الإباضة. مجموعات اختبار تركيز LH يمكنك شراءها من الصيدلية، تعد هذه الطريقة مريحة ودقيقة للغاية. يفضل اجراء الاختبار قبل 1-2 ﻳوم من الموعد الذي تتوقعين وجود زﻳﺎدة ﻓﻲ ﻤﺘﻮﺳﻂ تركيز LH ﺣﺘﻰ ﺗﺘﻤﻜني ﻣﻦ ﻣﻼﺣﻈﺔ اﻻرﺗﻔﺎع ﻓﻲ LH.

المرحلة الأخيرة من الدورة الشهرية

يبدأ هرمون البروجسترون خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية، يساعد البروجسترون على إعداد بطانة الرحم لاستقبال البويضات المخصبة. إذا لم يتم تخصيب البويضة ولم تعشش ستتحلل وتتلاشى، وهنا تنخفض مستويات البروجسترون، وبعد حوالي 12 إلى 16 يوم تسقط البويضة –اضافة الى دم وأنسجة من بطانة الرحم. تدعى هذه العملية بالحيض. وعادة ما تستمر من 3 إلى 7 أيام.

الوزن يؤثر على الخصوبة

إذا كنتي تعانين من زيادة الوزن أو السمنة، ينصح بفقدان الوزن لان ذلك يزيد من فرص الحمل. وجدت دراسة بعد اجراء اختبار على النساء اللواتي تجاوز مؤشر كتلة الجسم (BMI) الخاص بهن المعدل الطبيعي أن فرص الحمل لديهن كانت تساوي النصف مقارنة باللواتي لديهن مؤشر كتلة الجسم الطبيعي. خفض الوزن بنسبة 5٪ إلى 10٪ يمكن أن يحسن معدلات الإباضة والحمل بشكل كبير. يمكن أن تتسبب السمنة بالعقم وبخفض هرمون التستوستيرون لدى الرجال. أضف الى ذلك أن نقص الوزن بشكل كبير يؤدي ايضاً إلى العقم.

العمر يؤثر على فرص الحمل

طبابة نت - الفصام - خطوات عليك اتباعها اذا كنت ترغبين بالحمل

تقل نسبة الخصوبة مع تقدم العمر، خاصة بعد منتصف الثلاثينيات. كما يقلل التقدم في العمر من فرص نجاح الخصوبة. يقول الخبراء أنه يجب عليك التحدث إلى طبيبك إذا كنت دون سن الخامسة والثلاثين وحاولت الحمل لأكثر من 12 شهر دون جدوى، أو كنت في سن أكبر من 35 عام وتحاولين الحمل.

تنخفض معدلات الخصوبة لدى الرجال الأكبر سناً

تشير الدراسات إلى أن عدد الحيوانات المنوية وحركة الحيوانات المنوية ينخفضان مع تقدم الرجال في العمر، كما هو الحال بالنسبة للوظيفة الجنسية. لكن لا يوجد سبب قاطع يجعل الرجل الكبير في السن غير قادر على إنجاب طفل. ووجدت إحدى الدراسات أن الأمر استغرق لدى الرجال الذين في سن 45 أو أكثر فترة أطول لجعل المرأة تحمل بمجرد أن يبدأ الزوجان في المحاولة. إذا كان شريكك أكبر سنًا، فقد ترغبين في التحدث إلى طبيبك حول طرق تحسين فرصك في الحمل.

كيف يستطيع  الرجال تعزيز الخصوبة الخاصة بهم

  • السيطرة على التوتر.
  • تجنب شرب الكحول والتبغ.
  • الحفاظ على وزن مناسب.
  • تناول حمية غنية بالزنك (توجد في اللحوم والحبوب الكاملة والمأكولات البحرية والبيض) والسيلينيوم (اللحوم والمأكولات البحرية والفطر والحبوب والمكسرات البرازيلية) وفيتامين E.
  • يجب ان يحافظ الرجل على برودة الخصيتين – تجنب الحمامات الساخنة لفترات طويلة أو أحواض الاستحمام الساخنة أو حمامات البخار، لأن ارتفاع الحرارة يقلل من عدد الحيوانات المنوية.

علاجات متاحة للعقم

عناك عدد من الأشياء يمكن أن تسبب العقم. الخطوة الأولى هي أن يقوم الطبيب بفحصك أنت وشريكك. يمكن أن تشمل علاجات العقم أدوية الخصوبة، وتحفيز الإباضة، والإخصاب في المختبر، والتي تشمل أخذ البويضات من المبيض، وتخصيبها، ثم زرعها في الرحم.

اختبارات الحمل المنزلية 

طبابة نت - التنبؤ والتخطيط بالحمل

وتشمل اختبار البول لقياس تركيز “هرمون الحمل“، الذي يطلق عليه hCG، والذي يجعل جسمك يزرع البويضة المخصبة في الرحم لمرة واحدة في الشهر. قد تتمكن المرأة من خلال اجراء بعض هذه الاختبارات من معرفة ما إذا كانت حاملاً في وقت مبكر قبل 5 أيام من أول فترة حيض غائبة لديها.

الحمل:

5 إشارات مبكرة

  • غياب الحيض.
  • تكرار وزيادة عدد مرات التبول.
  • التعب بسهولة.
  • غثيان في الصباح -أو طوال اليوم.
  • يصبح الثديين أكبر مع احساس بالألم.
الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة