fbpx
الحملالحمل والولادة

الاختبارات التي يمكن أن تجريها المرأة الحامل خلال فترة الحمل

كل امرأة حامل يجب أن تقوم بتحاليل معينة خلال فترة الحمل، ولكن هناك بعض النساء يخضعن لفحوصات إضافية وذلك بناءً على العمر والتاريخ العائلي والعرق، بعض هذه التحاليل تكون تحاليل فحص والبعض الأخر يكون تحاليل تشخيص.

أنواع التحاليل التي قد تحتاجها الحامل خلال فترة الحمل:

التحاليل الروتينية:

  • تحليل كشف السكر:
    عادة نقوم بهذا التحليل بين الأسبوع 24 والأسبوع 28 من الحمل وفيه نقيم مخاطر سكر الحمل حيث يتم شرب مشروب سكري ونقوم بفحص الدم بعد ساعة لنقيس مستويات السكر في الدم فيما إذا كان المستوى عالي وخطير وخصوصاً في حال وجود السكري في التاريخ العائلي أو السمنة والبدانة، أو سبق وأنجبت أطفال يعانون من الضخامة، ويجب على المرأة الحامل مناقشة هذه المواضيع مع الطبيب والقيام باختبار السكر في مراحل مبكرة من الحمل لتلافي المشاكل وإيجاد الحلول المناسبة.
  • تحري عدوى بالبكتيريا العقدية مجموعة (ب): Group B streptococcus infection screening:
    يتم هذا الاختبار بين الأسبوع 35 و37 من الحمل للبحث والكشف عن البكتيريا العقدية والتي يمكن أن تسبب الالتهاب الرئوي للجنين ومشاكل عديدة أخرى. ويتم الفحص بإجراء مسحة للمهبل وفتحة الشرج لأخذ خلايا. وفي حال كان التحليل إيجابي فهذا يعني أنك حاملة للبكتيريا العقدية وبالتالي إمكانية انتقالها للجنين خلال الولادة واردة جداً. ويكون العلاج بأخذ مضاد حيوي خلال الولادة.
  • اختبار الأمواج فوق الصوتية ultrasound exam:
    من المحتمل أنك ستحتاجين لفحص الأمواج فوق الصوتية بين الأسبوع 18 و20 من الحمل لفحص صحة الجنين والكشف عن المشاكل التي تعيق تطوره ونموه حيث يتم وضع الجيل على بطنك ويتم تمرير أدوات خاصة على البطن لإيجاد صورة الجنين المناسبة والواضحة والتي تظهر على الشاشة.
  • تحليل البول urine test:
    في كل زيارة للطبيب ستقدمين عينه من البول لاختبارها وللكشف عن أعراض السكر والتهاب المسالك البولية.
  • اختبار فحص عيوب الكروموسات والأنبوب العصبي screening for chromosomal and Neural Tube Defects
  • فحص الشفافية القفوية:
    نستخدم الأمواج فوق الصوتية في هذا الفحص لقياس سماكة القسم الخلفي لرقبة الجنين. ويتم هذا الاختبار بين الأسبوع 11 والأسبوع 14 وتُجمع نتائج التحليل مع معلومات عن عمر الأم ونتائج تحليل مصل الدم.  ليتمكن الطبيب من تحديد المخاطر المحتملة على الجنين كشذوذ الكروموسات أو مشاكل اخرى.
  • فحص الثلث الأول للحمل first trimester screen:
    تأتي أهمية هذا الاختبار من كونه سيعلمنا بالمخاطر التي تهدد الجنين كمتلازمة داون وغيرها من مشاكل الكروموسات الأخرى.
  • فحص مصل دم الأم Maternal serum screen :
    يُحلل الدم لقياس المستويات التي تُحدد خطر وجود شذوذ الكروموسات ويتم هذا الاختبار بين الأسبوع 15 و20 للحمل.
  • اختبار أخذ العينات من الزغابات المشيميةChorionic villus sampling :
    إذا كان جنينك يعاني من خلل في الكروموسات أو اضطرابات جينيه أخرى. سينصحك طبيبك بإجراء هذا الاختبار بين الأسبوع 10 و13 للحمل. حيث يتم غرز إبرة في عنق الرحم أو البطن لأخذ عينه صغيرة من الخلايا.
  • فحص السائل الأمينوسي Amniocentesis:
    يكون هذا الفحص بين الأسبوع 15 و20 من الحمل. ويُجرى هذا الاختبار لتشخيص اضطرابات الكروموسات مثل متلازمة داون ومخاطر جينية أخرى مثل السنسنة المشقوقة أي انشقاق العمود الفقري. فبعد أن يُعطى المخدر الموضعي تغرز إبرة رفيعة في البطن لسحب كمية قليلة من السائل الذي يحيط بالجنين والخلايا من الكيس المحيط بالجنين ويرسل السائل للمخبر للتحليل.
  • اختبار الحمض النووي الخلوي للجنينCell free fetal DNA:
    هو اختبار جديد وموسع يستخدم دم الأم للبحث عن كميات زائدة من مواد الكروموسات 21 و18و13 ويُمكن أن يتم في الأسبوع العاشر للحمل وذلك استنادا إلى العمر والتاريخ العائلي ونتائج معايير التحاليل جميعا تلعب دور في المخاطر العالية لوجود اضطرابات كروموسات ولا ينصح بهذا الاختبار للنساء اللواتي ليس لديهم أي مخاطر.
  • فحص الناقل للتليف الكيسي Carrier screening for cystic fibrosis (CF):
    يُحدد تحليل الدم واللعاب إذا كنت أنت أو شريكك تحملان أمراض جينية والتي تؤثر على التنفس والهضم. حوالي 1 من كل 30 أمريكي ناقلين لأعراض التليف الكيسي.

الاختبارات الإضافية التي قد ينصح بها طبيبك:

  • تحليل سكر الغلوكوز:
    إذا كانت مستويات السكر أعلى من المستوى المطلوب قد يطلب منك طبيبك تحليل للسكر ويجب عليك أن تصومي لمدة 8 ساعات قبل التحليل وسيتم تحليل الدم لمعرفة مستوى سكر الدم. وبعد الصيام سيتم تناول مشروب سكري ثم يُحلل دمك كل ثلاث ساعات لمعرفة ردة فعل جسمك للسكر وربما قد يُشخص لديك سكر الحمل.
  • اختبار الراحة Non stress test:
    يُجرى هذا الاختبار في الثلث الثالث للحمل في الأسبوع 28 أو فيما بعد لمراقبة صحة الجنين. حيث يوضع حزام حول البطن لقياس معدل ضربات قلب الجنين أثناء توقف الجنين وأثناء حركته وهو يركل. يُحدد هذا التحليل إذا كان الجنين يحصل على القدر الكافي من الأوكسجين.
  • اختبار الملامح البيو فيزيائيةBiophysical profile (BPP) :
    هذا التحليل يُطلب في الثلث الثالث للحمل لمراقبة تنفس الجنين وحركته وقوة عضلاته ومعدل ضربات قلبه إضافة إلى كمية حمض الفوليك وذلك لتحديد حالته الصحية. ويتضمن اختبار الملامح البيو فيزيائية اختبار الأمواج فوق الصوتية واختبار الللاشدة.
الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة