الأمراض وعلاجها

أنواع سرطان الدم

هناك أربع فئات رئيسية من سرطان الدم:

  • حاد
  • مزمن
  • اللمفاوي
  • النخاعي

يصنف الأطباء سرطان الدم، عادة بطريقتين اثنتين:

الأولى: حسب وتيرة التقدم:

يعتمد التصنيف الأول على وتيرة تقدم المرض ونميّز فيه الحالتين:

  1. حالة ابيضاض الدم الحاد:
    تتكاثر الخلايا النامية الشاذة بسرعة وهي خلايا دم بدائية غير متطورة، هذه الخلايا غير قادرة على القيام بوظيفتها وتتجمع في نخاع العظم والدم في حالة سرطان الدم الحاد، لأنها تخرج من نخاع العظم في وقت مبكر للغاية.
  2. حالة ابيضاض الدم المزمن:
    يتطور سرطان الدم المزمن بشكل بطيء، لأن هذا النوع من السرطان يصيب خلايا الدم البالغة، التي لها قدرة اعتيادية على العمل والتي تنقسم وتتكاثر أو تتراكم ببطء أكبر.
    لا تظهر أعراض معينة في بعض حالات سرطان الدم المزمن ويمكن أن يظل المرض خفيّا مقارنةً بسرطان الدم الحاد، الذي يتسبب في اكتظاظ خلايا الدم السليمة بشكل أسرع من سرطان الدم المزمن.

الثانية: حسب نوع الخلايا المُصابَة:

يعتمد التصنيف الثاني على نوع خلايا الدم المُصابة ونميّز فيه الحالتين:

  • ابيضاض اللمفاويات:
    يصيب هذا النوع من سرطان الدم الخلايا الليمفاوية، الخلايا الليمفاوية تتكون من خلايا دم بيضاء تلعب دوراً في جهاز المناعة.
  • الابيضاض النخاعي (النقوي):
    يصيب هذا النوع من سرطان الدم الخلايا النقوية الموجودة في النخاع الشوكي، هذه الخلايا النقوية تشمل الخلايا التي يُفتَرَض أن تتطور مستقبلاً إلى خلايا دم حمراء وخلايا دم بيضاء والخلايا المسؤولة عن إنتاج صفيحات الدم، حيث تتأثر خلايا نخاع العظم بالتغييرات الناتجة عن السرطان لتنتج خلايا دم شاذة أكثر من الحالة الطبيعية.

الأنواع الرئيسية لسرطان الدم

أنواع سرطان الدم (اللوكيميا) الرئيسية هي:

  1. سرطان الدم اللمفاوي الحاد – (Acute Lymphocytic Leukemia –ALL):
    أشارت الاحصائيات إلى أن الأطفال تحت سن 5 سنوات هم الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم الليمفاوي الحاد (ALL)، على الرغم من هذه الأرقام فإنه يمكن أن يصيب أيضاً الأشخاص البالغين، الذين تزيد أعمارهم عادةً عن 50 عاماً.
  2. سرطان الدم اللمفاوي المزمن (Chronic Lymphocytic Leukemia – CLL):
    يعتبر هذا النوع من سرطان الدم من الأنواع الأكثر شيوعاً بين البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاماً، لكن يمكن للبالغين الأصغر سناً أيضاً أن يصابوا به.
    يعاني حوالي 25٪ من البالغين المصابين بسرطان الدم من سرطان الدم الليمفاوي المزمن (CLL) وهو أكثر شيوعاً لدى الرجال من النساء ونادراً ما يصيب الأطفال.
  3. سرطان الدم النقوي (النخاعي) الحاد (Acute Myelogenous Leukemia – AML):
    يعد سرطان الدم النقوي الحاد (AML) أكثر شيوعاً عند الأشخاص البالغين مقارنةً بالأطفال، لكنه بشكل عام سرطان نادر، حيث يصيب في كثير من الأحيان الرجال أكثر من النساء.
    يتطور هذا النوع من سرطان الدم بسرعة كبيرة وتشمل أعراضه كل من الحمّى وصعوبة في التنفس وألم المفاصل، يمكن أن تؤدي العوامل البيئية المحيطة إلى الإصابة بهذا النوع من السرطان.
  4. سرطان الدم النِقوي (النخاعي) المزمن (Chronic Myelocytic Leukemia –CML)
    يظهر هذا النوع من سرطان الدم (اللوكيميا) بالأساس عند البالغين، حيث شكلت حوالي 15 ٪ من جميع حالات سرطان الدم في الولايات المتحدة وحدها.
    قد يعاني المصاب بهذا النوع من سرطان الدم من ظهور أعراض قليلة على امتداد فترة زمنية، قد تطول أشهر أو حتى سنوات، قبل بداية المرحلة التي تنمو فيها خلايا المرض وتتكاثر بسرعة فائقة، من النادر أن يصاب الأطفال بهذا النوع من سرطان الدم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق