fbpx
الأمراض وعلاجها

أنواع الصدفية

الصـدفيّة

مرض جلدي شائع يؤثّر على الدورة الحياتيّة لخلايا الجلد. تتراكم الخلايا على سطح الجلد بسرعة لتشكل قشورا فضيّة سميكة وطبقات مثيرة للحكة، جافّة وحمراء، تسبّب الألم أحياناً.

الصدفيّة مرض عنيد، يستمر لفترة طويلة (مرض مزمن). هناك فترات تتحسن فيها أعراض الصدفيّة وتخفّ، بينما يشتد مرض الصدفيّة في فترات أخرى.

الصدفيّة Psoriasis: الكثير من الخلايا الجلديّة

في الصدفيّة، تتراكم خلايا جديدة في الطبقة العليا من جلدك. وتنمو بسرعة تتعدّى قدرة جسمك على التخلّص منها أو السيطرة عليها. تنتفخ الأوعية الدمويّة التي تحتها. مما يؤدّي إلى تشكّل بقع حمراء سميكة أو لويحات. شكلها وما تشعر به يحّددان نوع الصدفيّة لديك. لا يعلم الأطبّاء السبب الرئيسي لتشكّلها. ويعتقدون أنّ المشاكل في الجينات والجهاز المناعي يلعبان دوراً.

أنواع الصدفية

الصدفيّة اللويحيّة Plaque Psoriasis

هذا النوع هو الأكثر شيوعاً، تتشكّل بقع حمراء فوق الجلد، حولها إطار أبيض أو فضي تدعى الحواف، وعادةً ما تظهر على فروة الرأس، المرفقين والركبتين، وأسفل الظهر، قد تتشقّق وتنزف وتسبّب حكّة.وكّلما قمت بحكّها ازدادت الرقعة اتساعاً. يمكن أن يبلغ وسعها 10 سم وأحياناً أكثر. يمكن أن تظهر في أي عمر، لكنّها أكثر شيوعاً لدى البالغين.

صدفيّة فروة الرأس Scalp Psoriasis

نصف الناس الذين تتشكّل لديهم الصدفيّة تكون في فروة الرأس، تبدو مثل قشرة الرأس، إلّا أنّها تكون بشكل رقائق صفراء ودهنيّة، فتلاحظ أنّ الجلد في فروة الرأس يتقشّر، ويمكن أن تغطّي الرأس كلّه ويمكن أن تظهر أيضاً في الجبهة والرقبة وحول الأذنين.

الصدفيّة القطرويّة Guttate Psoriasis

غالباً ما تتشكّل لدى الأطفال والشباب، فتتشكّل نقاط حمراء صغيرة ذات رؤوس في منتصف الجسم، كما تظهر في الذراعان، الساقان، فروة الرأس، الأذنين والوجه. الأشياء التي تحفز هذا النوع من الصدفيّة هي التهاب الحلق، والأنفلونزا، والبرد، وغيرها من التهابات الجهاز التنفسي العلوي. حوالي 1 من 10 أشخاص تتشكّل لديهم الصدفيّة.

صدفيّة الثنيات Inverse Psoriasis

وتكون بشكل بقع لامعة، شديدة الاحمرار والتقرّح. عادةً ما تكون المنطقة المحيطة بهم ناعمة ولا يوجد فيها حواف بيضاء. يظهر هذا النوع فقط عندما يحتك الجلد بالجلد، أي بين الطيّات. المناطق الشائعة هي الإبطين، الفخذ، الأعضاء التناسلية، الأرداف، تحت الثديين، وراء الركبة. الفرك والتعرّق يمكن أن يجعل الحالة أسوأ. أغلب الناس الذين لديهم هذا النوع لديهم أيضاً نوع آخر من الصدفيّة.

الصدفيّة البثريّة Pustular Psoriasis

طبابة نت - انواع الصدفية

قد يتشكّل هذا النوع النادر من الصدفية كرد فعل للعدوى أو الإجهاد، او الأدوية، أو التعامل مع بعض المواد الكيميائيّة. يسبّب بقع حمراء منتفخة من الجلد مع حبوب مليئة بالقيح (تسمى بثور). عندما تجف هذه البثور، فإنها تتحوّل إلى قشور بنيّة مصفرّة. وعادةً ما تظهر على راحة اليد أو أسفل القدم. قد تتفتّح البثور، مما يجعل الجلد متفسّخ ومؤلم.

الصدفيّة البثرية: الأعراض الطارئة Pustular Psoriasis: Emergency

يمكن أن يكون هذا النوع في بعض الأحيان خطراً. ويجب الذهاب إلى المستشفى على الفور إذا انتشرت الحبوب بسرعة في جميع أنحاء الجسم. من الأعراض الطارئة الأخرى الحكّة الشديدة، والنبض السريع، والحمّى، وضعف العضلات، والقشعريرة. يطلق الأطباء على هذا النوع صدفيّة فون تسومبوش von Zumbusch variant.

احمرار الجلد بالصدفيّة أو الصدفيّة التقشيريّة Erythrodermic, or Exfoliative

هذا النوع النادر من الصدفيّة، يتسبّب بمساحات كبيرة من الجلد الشديد الاحمرار، مثل حروق الشمس الحادّة، ثم ينتشر بكل جسمك. وتشمل الأعراض حكّة شديدة ومؤلمة، وتسرّع ضربات القلب والشعور ببرودة شديدة أو سخونة. يهدّد هذا النوع الحياة، لذلك من المفترض الذهاب إلى المستشفى. وأسبابه الأدوية مثل القشرانيات السكرية (الكورتيزون) corticosteroids، أو الصدفيّة اللويحيّة غير المعالجة. كما أنه يؤثر على الناس المصابون بصدفيّة فون تسومبوش أو الصدفيّة البثوريّة.

مرض الأظافر الصدفي Psoriatic Nail Disease

حوالي نصف الأشخاص المصابين بالصدفيّة لديهم أيضاً خلايا جلديّة تتراكم تحت أظافرهم، والتي تصبح سميكة. وغالباً ما تتشقّق الأظافر أو تتصدّع. وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يسقط الظفر. قد ترى بقع حمراء أو صفراء اللون تحته. وفي بعض الأحيان، يتخدّش سطحه. حالة سقوط الظفر من مكانه تسمى انفكاك الظفر onycholysis.

التهاب المفاصل الصدفي Psoriatic Arthritis

حوالي ثلث الأشخاص الذين يعانون من الصدفيّة لديهم آلام في المفاصل، وتصلّب، وتورّم. عندما تظهر كل هذه المشاكل، تسمّى الحالة التهاب المفاصل الصدفي أو المرض الصدفي. لا تظهر الأعراض كلّها في نفس الوقت. الجفاف، وبقع الجلد الحمراء مع حواف فضيّة عادةً ما تظهر أولاً، ولكن ليس دائماً. من الشائع أن تظهر تغيّرات في لون الأظافر لدى الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة.

لا يوجد أسبابٌ واضحةٌ لمرض الصدفية حتّى يومنا هذا، وإنّما يمكن القول بأنها تحدث نتيجةً لأسباب وراثيّة، أو للنشاط المُفرط في جهاز المناعة الأمر الذي يؤدّي إلى مهاجمة أحد أنواع خلايا الدم البيضاء لخلايا الجسم السليمة عن طريق الخطأ، لذلك ينتج الجسم خلايا جلديّةً جديدةً عوضاً عن تلك التي تمّ تدميرها وقتلها، ويحدث ذلك بسرعةٍ أكبر من سرعة إنتاج الجسم للخلايا في الوضع الطبيعيّ.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة