الأمراض وعلاجها

أمراض تنقلها الحيوانات الأليفة للإنسان (3)

اقرأ المزيد:

أمراض تنقلها الحيوانات الأليفة للإنسان (1)

أمراض تنقلها الحيوانات الأليفة للإنسان (2)

داء المقوسات

يمكن أن ينتشر داء المقوسات من خلال براز القطط وهو خطير بشكل خاص على النساء الحوامل وكذلك الأشخاص الذين لديهم ضعف في جهاز المناعة.

نادراً ما تظهر على القطط أي علامات تدل على إصابتهم بداء المقوسات ولكن يمكن أن تظهر الأعراض لدى الأشخاص كأعراض الأنفلونزا بما في ذلك آلام العضلات والحمى والصداع.

تقول الدكتورة Vanwormer: “عندما تصاب الأم بداء المقوسات لأول مرة أثناء حملها، عندها يمكن أن ينتقل بسهولة إلى الجنين، مما قد يؤدي إلى حدوث عواقب وخيمة بما في ذلك ظهور عيوب خلقية ومشاكل في العين بعد الولادة”

يتم تحذير النساء الحوامل لهذا السبب من عدم تغيير صناديق فضلات القطط. كما ينصح بالقيام بتغطية صناديق رمل الأطفال لمنع القطط والحيوانات الأخرى من استخدامها.

الأنفلونزا

يمكن أن تنقل الطيور والخنازير الإنفلونزا إلى البشر ولكنها ليست شائعة بكثرة. حيث يقول الدكتور كول: “أحد المخاوف المتعلقة بالدواجن هي أن تصاب بفيروسات أنفلونزا الطيور”.

لتصاب الدواجن بالإنفلونزا يجب أن تكون على اتصال وثيق بالحيوانات والفيروس بمجرد انتقاله إلى الإنسان لا ينتقل بسهولة إلى شخص آخر.

-يقول Behravesh: “إن انفلونزا الطيور انتقلت من الدواجن إلى البشر في الصين، حيث كانوا يبيعون الدواجن الحية في الأسواق، لكن حتى الآن لم تكن هناك تظهر أمراض خطيرة في العالم”.

يحمل الخنازير أيضاً الأنفلونزا مثل الكلاب والقطط ولكن خطر انتقال العدوى منخفض للغاية.

الطاعون

ينتقل الطاعون عن طريق الكلاب البرية التي يحتفظ بها كحيوانات أليفة وكذلك الكلاب والقطط الأليفة. يقول الدكتور كول: “القطط حساسة للغاية وستصاب بنوع الطاعون نفسه الذي يصاب به البشر”.

يمكن أن تشمل الأعراض الإصابة بالطاعون الصداع والحمى والقشعريرة. كما يضيف الدكتور كول: “إن القلق الكبير من إصابة القطط بالطاعون هو أنها يمكن أن تنقله بالاتصال المباشر والتنفس للبشر ولكن يجب أن تكون قريباً جداً من القطة على مسافة أقل من ثلاثة أقدام”.

يمكن للقطط والكلاب أيضاُ إحضار البراغيث التي تحمل الطاعون إلى المنزل.

فيروس هانتا

ينتقل عادةً هذا الفيروس عن طريق القوارض وبشكل عام من القوارض البرية. يقول بيترسون: “السيناريو الكلاسيكي هو عندما يقوم شخص ما بتنظيف منطقة براز القوارض، ليتحول الفيروس إلى رذاذ وبالتالي ينتقل إليه عن طريق المجاري التنفسية”.

تفشى حديثاً في الولايات المتحدة نوع من فيروسات هانتا تسمى Seoul virus لجرذان الحيوانات الأليفة ولكنها لم تنتشر كثيراً.

يقول بيرهوميتش: “كانت هذه هي المرة الأولى التي نرى فيها تفشياً كهذا في الولايات المتحدة”.

تشمل أعراض فيروس هانتا الحمى وآلام العضلات والشعور بالتعب، مع تقدمه يمكن أن يكون يحصل لديك ضيق في التنفس وسعال وتشكل سوائل لتملئ الرئتين. يموت حوالي 38% من الأشخاص المصابين بفيروس هانتا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق