الأمراض وعلاجهاصحة الطفل

أعراض سرطان الدم لدى الأطفال (1)

ما هو سرطان الدم؟

يعرف سرطان الدم بأنه سرطان خلايا الدم، فعادة  يتم إنتاج خلايا الدم والصفائح الدموية في النخاع الشوكي، بينما في سرطان الدم  تفشل بعض خلايا الدم البيضاء الجديدة في النمو بشكل صحيح، وتستمر هذه الخلايا غير الناضجة في التكاثر بمعدل سريع، وتزاحم الخلايا السليمة وتنتج مجموعة من الأعراض.

إن سرطان الدم هو أكثر أنواع السرطان عند الأطفال شيوعاً، ويصيب حوالي 4000 طفل سنوياً في الولايات المتحدة.

أعراض سرطان الدم في مرحلة الطفولة

طبابة نت - سرطان الدم والصيام عند الأطفال

لا يمكن تحديد سبب سرطان الدم في مرحلة الطفولة في معظم الحالات، ويمكن أن تختلف أعراض اللوكيميا من طفل لآخر، فعادة ما تتطور أعراض سرطان الدم المزمن ببطء ، ولكنها يمكن أن تظهر بشكل حاد وفجائي، أحياناً يمكن الخلط بين بعض الأعراض وأعراض أمراض الطفولة الشائعة. إن وجود بعض هذه الأعراض المذكورة لا يعني بالضرورة أن الطفل يعاني من سرطان الدم.

تشمل الأعراض الشائعة لسرطان الدم في مرحلة الطفولة ما يلي:

الكدمات والنزيف

قد ينزف الطفل المصاب بسرطان الدم أكثر من المتوقع بعد إصابة طفيفة أو نزيف في الأنف، حيث يصاب الطفل أيضاً بكدمات بسهولة، وقد يتكون على الجلد بقع حمراء صغيرة، أو نمشات تحدث بسبب الأوعية الدموية الدقيقة التي نزفت.

تعتمد قدرة الدم على التخثر على الصفائح الدموية السليمة. في الطفل المصاب بسرطان الدم ، يكشف فحص الدم عن انخفاض عدد الصفائح الدموية بشكل غير طبيعي.

وجع المعدة وضعف الشهية

قد يشكو الطفل المصاب بسرطان الدم من آلام في المعدة. وذلك لأن خلايا سرطان الدم يمكن أن تتراكم في الطحال والكبد والكلى ، مما يؤدي إلى تضخمها، وفي بعض الحالات، قد يتمكن الطبيب من الشعور بتضخم أعضاء البطن، وقد يعاني الطفل أيضاً من ضعف الشهية أو عدم القدرة على تناول كمية عادية من الطعام مما يسبب فقدان الوزن.

صعوبة في التنفس

يمكن أن تتجمع خلايا اللوكيميا حول الغدة الزعترية (غدة تايموس) ، وهي غدة عند قاعدة الرقبة، مسببة ضيق أو صعوبة في التنفس. يمكن أن تنتج مشاكل التنفس أيضاً عن تضخم الغدد الليمفاوية في الصدر نتيجة الضغط على القصبة الهوائية، وقد يعاني الطفل المصاب بسرطان الدم من السعال أو الصفير. يعد التنفس المترافق مع ألم حالة طبية طارئة.

اقرأ أيضاً الجزء الثاني من أعراض سرطان الدم لدى الأطفال (2)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق