الصحة العامة

أظافر القدمين السميكة: الأعراض والعلاج

لماذا تصبح أظافر القدمين سميكة ؟

تعد حالة الأظافر السميكة من الحالات القبيحة التي يمكن أن تؤثر ليس فقط على أظافر اليدين بل على أظافر القدمين أيضاً ويمكن أن تسوء أكثر وتسبب الألم إذا ما تركت دون علاج . هناك العديد من الأسباب المحتملة للأظافر السميكة فإذا عرف السبب، قد يتمكن الشخص من منع تكونها ومعالجتها بسرعة إذا تطورت .

في هذه المقالة، ندرس الأسباب، وخيارات العلاج للأظافر السميكة.

نظرة عامة :

تعمل أظافر القدمين وأظافر اليدين كحاجز قوي بين الأنسجة الرخوة لقاعدة الظفر تحتها وبين البيئة المحيطة بها. يستخدم معظم الأشخاص أظافرهم يومياً، للحك أو للقيام بالأعمال اليدوية المختلفة، مثل نزع الأغطية عن الزجاجات.

مع تقدم العمر، يمكن أن تبدأ الأظافر بالتكسر، أو قد تتطور حالة تتسبب في تشكل الأظافر السميكة. وعلى الرغم من وجود العديد من الأسباب المحتملة للأظافر السميكة، إلا أن الإصابة الفطرية هي السبب الأكثر شيوعاً في سماكة أظافر القدمين.

قد تتسبب أمراض أخرى، مثل الصدفية أو السكري ، بسماكة الأظافر. سيساعد معرفة السبب الدقيق للأظافر السميكة في تحديد العلاج المناسب للحالة.

الأعراض والمظهر :

قد تمر حالة أظافر القدمين السميكة مرور الكرام في مراحله المبكرة. ولكن مع زيادة سماكة الأظافر بشكل ملحوظ، فقد يلاحظ الشخص العديد من الأعراض، بما في ذلك :

  • أظافر هشة وسهلة الكسر .
  • رائحة سيئة من الظفر .
  • الأظافر ترفع بسهولة من سرير الظفر .
  • صعوبة القص أو التشذيب .
  • تشقق أو تكسر الظفر بسهولة .
  • تجمع أوساخ أو قطع صغيرة تحت الأظافر .
  • الشعور بالألم أو الانزعاج .

غالباً ما تأخذ الأظافر السميكة لوناً أصفر أو أخضر أو ​​بني.

متى تزور الطبيب؟

على الشخص استشارة الطبيب إذا لاحظ سماكة أو تغير في لون أظافره  أما الأشخاص الذين يعانون من حالة مرضية، مثل السكري أو الصدفية، ربما تتحسن أظافرهم مع علاج مرضهم الأساسي .على الأشخاص الذين يعانون من أظافر صفراء سميكة دون معرفة سبب وجودها التحدث إلى الطبيب للتأكد من أنها مجرد عدوى فطرية وليست أكثر خطورة.

التشخيص :

سوف ينظر الطبيب إلى التاريخ الطبي للشخص ويفحص أظافره. إذا كانت أظافرهم السميكة ناتجة عن حالة مرضية، فقد يصف الطبيب علاجات أخرى للمساعدة في معالجة الأعراض الجديدة. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الالتهابات الفطرية ، قد يحتاج الطبيب إلى أخذ مسحة تحت الظفر أو قص جزء من الظفر لاختبار نمو الفطريات عليه. من المهم تشخيص العدوى الفطرية مبكراً لمعالجتها سريعاً .

العلاج :

عندما يكون سبب الأظافر السميكة عدوى أو حالة طبية أخرى، فإن تلميع سطح الظفر سيكون كافياً لمعالجته. و بخلاف ذلك، سيتم اعطاء العلاج حسب السبب المؤدي لها . سوف يكون معرفة سبب الأظافر السميكة هو العامل الحاسم في استخدام العلاج.

  • في الحالات التي تتسبب فيها الشيخوخة في زيادة سماكة أظافر الشخص، من المرجح أن يكون العلاج بسيطًا مثل تلميع الأسطح الخشنة لتنعيمها.
  • في حالات الصدفية، من المحتمل أن يسعى الطبيب إلى علاج الأظافر السميكة بنفس علاج الصدفية .
  • من الأفضل علاج الالتهابات الفطرية في وقت مبكر وقد تتطلب عدة أشهر من العلاج مع نمو الظفر
  • بعض العلاجات الشائعة للعدوى الفطرية تشمل:
    – الكريمات الطبية أو المراهم .
    – الأدوية عن طريق الفم .
    – إزالة الظفر لعلاج سرير الظفر أسفله .
    – العلاج بالليزر .

قد تتطلب الأظافر المتأثرة بالصدفية علاجات خاصة تتضمن المنشطات أو الحقن للمساعدة على شفاء الأظافر.

الخلاصة :

عندما تترك الأظافر السميكة بدون علاج ، فمن المرجح أن تتفاقم  الحالة بمرور الوقت. في بعض الحالات، قد يكون أسباب السماكة حميدة ، مثل الشيخوخة. أما في حالات أخرى مثل الالتهابات الفطرية فهي تحتاج لاستخدام علاجات خاصة.

من المهم طلب المشورة الطبية والعلاج عندما يلاحظ الشخص سماكة أو تلون في الأظافر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق