الصحة العامة

أطعمة تعزز صحة القلب (2)

لقراءة الجزء الأول من أطعمة تعزز صحة القلب (1)

الفلفل الأحمر

من الخضروات المقرمشة والمنعشة والغنية بالعناصر الغذائية اللازمة لصحة القلب والشرايين كاللوتين والبيتا كاروتين وفيتامينات B والبوتاسيوم وحمض الفوليك والالياف. ويمكن ان تضيفه للسلطات او ان تتناوله لوحدة كوجبة خفيفة او يكمن تناوله مشويا او محمصا مع طبق السمك وإضافته الى الاطباق الرئيسية لإضافة نكهة رائعة.

الهليون

من النباتات المغذية والصحية والتي تحتوي على كميات وافرة من البيتا كاروتين واللوتين وفيتامينات B   وحمض الفوليك والالياف. ويمكن ان تضيفه للسلطات والحساء لأطباق الأسماك لتحصل على وجبة رائعة صحية للقلب

البرتقال

طبابة نت - أغذية إنقاص الوزن

من أنواع الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية الصحية فعصير البرتقال غني بالبيتا كاروتين وألفا كاروتين والبيتا كريبتوزانتين وفيتامين C والبوتاسيوم وحمض الفوليك والالياف. وتعتبر الفواكه الكاملة وجبة صحية ومغذية وصحية ولذيذة يمكن تناولها لوحدها. ويمكن ان تضف شرائح البرتقال للسلطات أو اللبن وحتى الى اطباق الدجاج ولعصير الفواكه. ويمكن لعصير البرتقال ان يقدم نفس الفوائد التي تقدمها ثمرة البرتقال ولكن يفضل تناول الثمار كاملة.

البندورة:

من الخضروات ذات الفوائد العديدة فهي غنية بالبيتا كاروتين واللوتين والبوتاسيوم وحمض الفوليك والألياف والليكوبين وفيتامين C. ويمكن ان تضيف البندورة النية الى السلطات والسندويشات ويمكنان تتناولها مطبوخة مع الصوص أو مع أطباق الباستا.

بلوط الاسكواش

من المصادر الغنية بالبيتا كاروتين واللوتين وحمض الفوليك والكالسيوم والبوتاسيوم والالياف وفيتامينات B وC، يمكن ان تتناوله لوحده أو ان تضيفه للأرز البني والخضروات

البطيخ الأصفر

من الفواكه الصيفية التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الصحية للقلب كالبيتا كاروتين واللوتين وحمض الفوليك والبوتاسيوم والألياف وفيتامين C. يمكنك ان تتناول البطيخ في أي وقت من اليوم ويمكن ان تضيفه للسلطات الفواكه المنعشة والعصائر.

البابايا

من المصادر الغنية بفيتامين C والمغنيزيوم والبيتا كريبوكسانثسن واللوتين والبوتاسيوم ويمكن ان تضيف البابايا الى العصائر وسلطات الفواكه.

الشوكولا السوداء

موقع طبابة نت - وجبات سريعة حارقة للدهون

من الاخبار التي قد تسر الكثير من عشاق الشوكولا حيث انه تحتوي الشوكولا على كميات كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية مثل الريسفيراتول الفينولات ومركبات الفلافونويد. حاول ان تختار الشوكولا التي تحتوي على 70 بالمئة من الكاكاو لتحصل على أكثر فائدة ممكنه وتذكر دائما ان الاعتدال هو الأفضل لان الشوكولا تحتوي على سعرات حرارية عالية ودهون وسكريات.

الشاي

يحتوي الشاي على مضادات الأكسدة ومركبات الفلافونول كالموجودة في النبيذ الأحمر والتي تحمي وتحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية وتمنع تجلط الدم.

ويعرف الشاي الأخضر بشكل خاص بخصائصه القوية المضادة للأكسدة حيث بإمكانك ان تستمتع بشرب كوب من الشاي البارد او الساخن وبإمكانك ان تضيف له بعض الليمون لتحصل على أكثر فائدة ممكنه من مضادات الاكسدة.

أضفها للماء الساخن ودعها تتخمر على الأقل لمدة خمس دقائق وحاول ان تشربها بدون أضافة السكر او الكريم لها للتجنب اكتساب السعرات الحرارية   الغير اللازمة.

ختاما

القلب من أهم الأعضاء في جسم الانسان وهو كغيره يحتاج الى الغذاء الصحي والاهتمام لكي تحافظ على صحته وتحمه من الكثير من الامراض التي بالإمكان تجنبها ببعض الخطوات الوقائية البسيطة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق