fbpx
التغذيةاللياقة

أسوأ المأكولات التي تؤخر بناء عضلات الرياضيين

قد تذهب إلى النادي الرياضي 5 مرات في الأسبوع وتتدرب بأقصى استطاعتك وتأكل بأوقات وكميات مناسبة مع ذلك تلاحظ أن جسدك لا يتجاوب مع كل الجهود المبذولة. قد تكون نوعية الطعام الذي تستهلكه عاملاً رئيسياً يقف عائقاً أمام وصولك إلى الجسم المثالي.

بتناولك لأحد الأطعمة التالية فإنك قد تحرم جسمك من مغذيات أساسية للنمو العضلي.

1-المشروبات الرياضية

على عكس ما تزعم الإعلانات التجارية، المشروبات الرياضية غنية بالطاقة لكنها فقيرة بالمغذيات. هذه المشروبات تعتبر خياراً جيداً بعد ساعات مطولة من تمارين الآيروبيك الكثيفة (كالتدريب على سباق ماراثون) غير أن الماء يغني عنها في كل أنواع التمارين الأخرى.

2-الإفراط في تناول مخفوقات البروتين والمكملات الغذائية

قد يكون للمبالغة في استهلاك ما هو إيجابي أثراً سلبياً. عند استهلاكك لكميات كبيرة من البروتين سيقوم جسمك بتحويل الفائض من البروتين إلى دهون وليس إلى ألياف عضلية.

3-الكحول

يسبب الكحول خللاً في طريقة إنتاج البروتين في الجسم. كذلك ممكن أن يمنع تعافي العضلات السليم. بالإضافة لأنه يسبب تراكم الدهون في منطقة البطن مما يصعب الحصول على عضلات بطن بارزة.

4-المشروبات الغازية

المشروبات الغازية هي مجرد ماء محلى لا يحتوي على أي عناصر غذائية للجسم. كما أن للكافئين الموجود في المشروبات الغازية أثر سلبي على العظام. كذلك فإن شرب الكثير منها قد يعرقل امتصاص الجسم لعناصر غذائية من مواد أخرى تستهلك أثناء شرب المشروب الغازي.

قد يعتقد البعض أن المشروبات الغازية الخاصة بالحمية لا تحتوي على سعرات حرارية كما أن السكر المصنع لا يسبب ذات الأضرار التي يسببها السكر الطبيعي. غير أن هذه المشروبات لها مضار بطريقة أخرى.

أظهرت دراسة أجريت مؤخراً أن الناس الذين يستهلكون السكر المصنع يتناولون المزيد من السعرات الحرارية خلال اليوم بالإجمال.

5-قطع الحلوى

بالرغم من احتواء بعض قطع الحلوى على الفستق أو الزبيب غير أنها مليئة بالسكر الذي سيتحول لاحقاً إلى دهون. حتى حلويات البيغلز والدونات تعتبر مليئة بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات المكررة وقليلة جداً بالبروتين.

6-البوظة

نصف كوب من البوظة يحتوي على 137 سعرة حرارية و7 غ دهون و4 غ من الدهون المشبعة و2 غ بروتين. كمية الدهون المشبعة المستهلكة أثناء تناول البوظة تزيد عن الحاجة اليومية بكثير مما يقف في طريق بناء الأنسجة العضلية.

7-الجبن المعالج

كل أنواع الجبن تحتوي على صوديوم ودهون لكنها أيضاً تحتوي على الكثير من المغذيات الهامة للنمو العضلي. لكن الجبن المعالج يحتوي على كميات أقل من البروتين مقارنةً بغير المعالج. بالإضافة لذلك، يحتوي الجبن المعالج على العديد من المكونات غير المفيدة والتي ينصح بإبقائها بعيدة عن جسمك.

8-زبدة الفستق منزوعة الدهون

عندما تسحب الدهون من زبدة الفستق غالباً ما يتم استبدالها بالسكر أو المواد الحافظة. كذلك يقلل سحب الدهون من زبدة الفستق من نسبة البروتين فيها.

9-رقائق البطاطا (تشيبس)

بالرغم من احتوائها على الكثير من القيم الغذائية إلا أنها تخسر معظمها أثناء عملية المعالجة والتصنيع وخاصة فيتامين C مضاد الأكسدة.

10-اللحم المعالج

بالرغم من غنى اللحوم بالبروتينات إلا أنها غالباً ما تترافق مع صلصات غنية بالصوديوم، الكثير من الصوديوم قد يسبب زيادة غير مرغوبة في الوزن. كذلك النقانق تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والصوديوم والدهون المشبعة. كما أنها تحتوي على مواد حافظة قد تتحد وتشكل مركبات قد أثبتت علاقتها بالسرطان.

11-لا شيء

بعد التمرين المجهد، يحتاج جسمك إلى الوقود ليسد النقص في الغلوكوجين الناجم عن التمرين. عدم تناول أي شيء بعد التمرين سيكون له أثر هدمي على الأنسجة العضلية.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق