الصحة العامة

أسباب تآكل مينا الأسنان

ما هو مينا الأسنان؟

تعرف المينا بأنها الغطاء الخارجي الرقيق للسن، وهذه القشرة الصلبة هي أقسى الأنسجة في جسم الإنسان، وهي تغطي التاج الذي يعد الجزء الظاهرمن الأسنان خارج اللثة، والمينا شفافة لذلك يمكن رؤية الضوء من خلالها، ولكن العاج الذي يعد الجزء الرئيسي للأسنان، وهو المسؤول عن لونها سواء أكان أبيض، رمادي، أو أصفر.

في بعض الأحيان، تلطخ القهوة،الشاي، الكولا، النبيذ الأحمر، عصائر الفاكهة، والسجائر المينا لذلك ننصح بالزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان لتنظيفها وتلميعها لإزالة معظم البقع السطحية والتأكد من بقاء الأسنان صحية.

دور مينا الأسنان:

تساعد المينا في حماية الأسنان من الاستخدام اليومي مثل المضغ، العض، التكسير، والطحن، وبالرغم من كونها صلبة إلا أنها يمكن أن تتشقق، وتنكسر، وللمينا دور مهم في حماية الأسنان من درجات الحرارة والمواد الكيميائية، وبعكس العظام المكسورة التي يمكن للجسم إصلاحها، فبمجرد حدوث كسر، أو تشقق في المينا فإنها تتلف نهائياً ولا يستطيع الجسم إصلاحها لأنها لا تحتوي على خلايا حية.

ما الذي يسبب تآكل المينا؟

يحدث تآكل الأسنان عندما تتآكل الأحماض بالمينا على الأسنان، ويمكن أن يحدث تآكل المينا بسبب ما يلي:

  • الاستهلاك المفرط للمشروبات الغازية (مستويات عالية من أحماض الفوسفوريك والستريك).
  • العصائر (بعض الأحماض في العصائر أكثر تآكلاً من حمض البطارية).
  • جفاف الفم أو انخفاض تدفق اللعاب (جفاف الفم).
  • النظام الغذائي (غني بالسكر والنشويات).
  • مرض ارتجاع الحمض (GERD).
  • مشاكل الجهاز الهضمي.
  • الأدوية (الأسبرين ومضادات الهيستامين).
  • عوامل وراثية .
  • العوامل البيئية (الاحتكاك، البلى، الإجهاد والتآكل).

ما هي الأسباب البيئية لتآكل سطح الأسنان؟

طبابة نت - تصبغ الأسنان

إن الاحتكاك، البلى، الإجهاد والتآكل، هي مسميات مختلفة لمصطلح تآكل سطح السن، كما يوجد العديد من المصطلحات السريرية المستخدمة لوصف هذه الآلية نبين بعضها فيما يلي:

  • الاستنزاف: يعرف بأنه الاحتكاك الطبيعي بين الأسنان، ويحدث عندما تقبض أسنانك أو تطحنها كما هو الحال مع صرير الأسنان، والذي يحدث غالباً لا إرادياً أثناء النوم.
  • التآكل الفيزيائي: يعرف بأنه التآكل الفيزيائي لسطح الأسنان الذي يحدث مع تنظيف الأسنان بالفرشاة القاسية جداً، أو الخيط غير المناسب، أوعض الأشياء الصلبة (كأظافر الأصابع، أغطية الزجاجات، الأقلام، أو مضغ التبغ.
  • الاهتراء: نتيجة لتعرض الأسنان للضغط فينتج عنه شقوق، أو انحناءات .
  • التآكلالكيميائي: يحدث نتيجة لتأثر سطح الأسنان بالمحتوى الحمضي عند تناول بعض الأدوية كالأسبرين، أقراص فيتامين سي، الأطعمة عالية الحموضة، الارتجاع المعدي المريئي، القيء المتكرر من الشره المرضي أو إدمان الكحول.

أظهرت العديد من الدراسات دور الشره المرضي في تآكل المينا وتسوس الأسنان.

يعرف الشره المرضي بأنه اضطراب في الأكل يترافق مع الإفراط في تناول الطعام والقيء المتكرر، فهو بذلك مصدر لوجود الحمض بشكل متكرر في الفم مما يسبب تآكل مينا الأسنان، ويمكن أن يؤدي إلى تسوس الأسنان.

يلعب اللعاب دوراً رئيسياً في الحفاظ على صحة الأسنان وقوتها، ولا يزيد اللعاب من صحة أنسجة الجسم فحسب، بل يحمي المينا عن طريق طلاء الأسنان بالكالسيوم الواقي والمعادن الأخرى فهو بذلك يخفف أيضاً من عوامل التآكل كالحمض، ويزيل الفضلات من الفم، ويعزز المواد الواقية التي تساعد في محاربة بكتيريا الفم والأمراض، ففي الفم الصحي، يساعد اللعاب الغني بالكالسيوم على تقوية الأسنان، حتى عند تناول الصودا أو العصائر، علماً أن الافراط في تناول الكثير من الأطعمة والمشروبات الحمضية يوقف عملية التقوية بشكل شبه تام.

هل تسبب اللويحات تآكل المينا؟

إن اللويحات عبارة عن طبقة لزجة تتكون من اللعاب، جزيئات الطعام، والبكتيريا، وتتجمع بين الأسنان، وتدخل في ثقوب، أو حفرصغيرة  في الأضراس، بالإضافة لكونها تتجمع حول الحشوات،  وبجانب خط اللثة حيث تلتقي الأسنان باللثة، وفي بعض الأحيان تتحول البكتيريا الموجودة في اللويحات النشويات الغذائية إلى أحماض لتسبب بدورها تآكل المعادن في مينا الأسنان مما يسبب تآكل المينا وتتكون حفر لا تلبث أن تصبح بمرور الوقت أكبر حجماً.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق