الصحة الجنسيةصحة الرجل

أسباب الانتصابات العشوائية

هل تُعد الانتصابات العشوائية أمراً طبيعياً؟

غالباً ما يعاني الذكور من الانتصابات التي تُدعى أحياناً “انتصابات القضيب” إذ أنها تحدث بدون وجود تحفيز جسدي أو نفسي؛ وبالرغم من أن هذا لا يُعتبر عادةً أمراً مُقلقاً إلا أنه يمكن أن يسبب الشعور بالحرج.

وتُعتبر الانتصابات العشوائية أمراً طبيعياً عند المراهقين والبالغين خاصةً عند الاستيقاظ؛ قد تكون التقلبات في هرمون التستوستيرون Testosterone هي المسؤولة عن حدوث هذه الانتصابات.

سنلقي الضوء في هذه المقالة على أسباب حدوث الانتصابات العشوائية وكيفية التعامل معها بالإضافة إلى علاقته بالضعف الجنسي أو ما يدعى خلل الانتصاب الوظيفي (Erectile Dysfunction: ED).

ما هو الوضع الطبيعي؟

إن الانتصاب العشوائي هو ذلك الانتصاب الذي يحدث بدون إثارة جنسية؛ وتعتبر هذا الحالة شائعة لدى الرجال في جميع الأعمار؛ عادةً يحدث الانتصاب عندما تتم إثارة الفرد جنسياً. بينما يُشير الانتصاب العشوائي إلى الانتصاب الذي يحدث “من لا شيء”, وبدون وجود أي تحفيز جنسي.

وتكون هذه الحالة أكثر شيوعاً لدى المراهقين والشباب؛ بالرغم من أن الرجال بغض النظر عن العمر يمكن أن يعانوا من الانتصاب العشوائي؛ يُعد هذا الأمر طبيعياً بشكلٍ كامل وقد يُعتبر مؤشراً على الأداء الجنسي الصحي؛ ويعتبر الاستيقاظ بعد الشعور بوجود انتصاب عشوائي أمراً شائع الحدوث على نحوٍ خاص؛ ويُعرف هذا باسم تورُّم القضيب الليلي.

وبالرغم من وجود حالة الانتصاب العشوائي ولكن في حال عدم القدرة على الاستفادة منه أو عدم التمكن من الحفاظ على الانتصاب عند وجود إثارة جنسية فقد يكون هذا الأمر مؤشراً على وجود حالة من الضعف الجنسي.

الأسباب

يحدث الانتصاب في كثير من الأحيان عندما تتم إثارة الفرد سواءً من خلال التفكير في شيء ما أو رؤيته أو الشعور به أو نتيجة رؤية شخص مثير جنسياً؛ إذ يرسل الدماغ إشارات تؤدي إلى توسّع الشرايين المتصلة بالقضيب الأمر الذي يسمح بتدفق كمية أكبر من الدم؛ ثم تتقلص الأوردة التي تحمل هذا الدم إلى باقي الجسم. هذا يؤدي إلى انتفاخ وتصلُّب القضيب وبالتالي يحدث الانتصاب؛ وقد يكون للانتصاب الذي يحدث بدون تحفيز جنسي عدد من الأسباب.

قد يكون انتفاخ القضيب الليلي والذي يُسمى أحياناً “بالقضيب المنتصب” ناتجاً عن بعض التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الليل أو بسبب التحفيز الجسدي الناتج عن ملامسة أغطية السرير؛ وعادةً يعاني الذكور الأصحاء من حدوث 3 إلى 5 انتصابات خلال النوم وتستمر كل حالة لمدة تتراوح من 25 إلى 35 دقيقة.

وكذلك وتتغيّر مستويات الهرمونات أيضاً خلال فترات اليوم وخاصةً هرمون التستوستيرون ويمكن أن يسبب ذلك أيضاً حدوث انتصاب عشوائي.

تبين من مراجعة الدراسات في عام 2006 أن التستوستيرون يعتبر ضروري من أجل تشكُّل الانتصاب؛ بينما اقترحت دراسة مرجعية منفصلة بعد عشر سنوات أيضاً أن هذا الهرمون يلعب دوراً مهماً بالنسبة للأداء الوظيفي الجنسي؛ وفي جميع الأحوال فإن لهرمون التستوستيرون دوراً ما في حدوث الانتصاب العشوائي ولو كان غير واضحاً حالياً.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق