fbpx
الجمال

أشياء مهمة يجب معرفتها عن البوتوكس

ما هو البوتوكس؟

البوتكس Botox Cosmetic عبارة عن علاج تجميلي قابل للحقن يستخدم لإخفاء الخطوط الدقيقة والتجاعيد التي تظهر على الوجه.

كيف يتم استخدام البوتوكس على الوجه؟

حصلت مادة البوتوكس على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) للاستخدام في اخفاء خطوط الجبهة الأفقية والخطوط  التي تظهر بين العينين وأقدام الغراب حول العينين.

ما هو عدد وحدات البوتوكس المسموح استخدامها على الجبهة؟

بالنسبة لعلاج خطوط الجبهة الأفقية يمكن للممارسين حقن ما يصل إلى 20 وحدة من البوتوكس، أما بالنسبة للخطوط التي تظهر بين العينين (أو الخطوط glabellar) يمكن استخدام ما يصل إلى 20 وحدة بوتكس.

هذا يعني أنه يمكنك استهلاك على ما يصل إلى 40 وحدة من مستحضرات التجميل Botox في الجبين.

ما هي المواقع الأخرى الآمنة لحقن البوتوكس؟

حالياً تعد خطوط الكانتال الجانبية (أقدام الغراب) هي الموقع الوحيد الآخر الذي تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الأغذية والعقاقير لحقن مستحضرات التجميل من نوع بوتوكس.

كم تبلغ تكلفة علاج البوتوكس؟

تختلف تكلفة العلاج باختلاف المنطقة المستهدفة، يمكن أن تصل تكلفة العلاج بBotox Cosmetic الى حوالي 250 إلى 500 دولار، علماً أن التكلفة تحسب لكل وحدة على حده.

حقن البوتوكس في الجبهة

(Botox Cosmetic) عبارة عن علاج تجميلي قابل للحقن، يستخدم لجعل العضلات في حالة استرخاء ولاخفاء ظهور التجاعيد على الوجه، فهو يشل العضلات الموجودة في الوجه بشكل مؤقت من خلال العنصر النشط وهو عبارة عن توكسين البوتولينوم أ، كما يمكن حقن البوتوكس في الجبهة بين العينين.

يستخدم حقن البوتوكس في الجبهة لإخفاء الخطوط الأفقية والتجاعيد الرأسية بين العينين، تعمل الحقن على جعل  العضلات التي تسبب هذه التجاعيد تسترخي.

يختار بعض الأشخاص تلقي حقن البوتوكس في الجبهة لتقليل ظهور خطوط التجهم العمودية وتجاعيد الجبين الأفقية، على الرغم من أن استخدام البوتوكس في الجبهة قد تمت الموافقة عليه مؤخراً من قبل FDA، إلا أن الممارسين المؤهلين تأهيلاً عالياً ما زالوا حذرين بشأنه.

البوتكس فعال في إخفاء خطوط التجاعيد، إلا أنه يمكن أن يسبب فرط في استرخاء العضلات، مما يؤدي إلى تدلي الجلد أو حتى تصبح الحواجب غير المستوية، لذا يجب مراقبة جرعة الحقن بعناية.

ما هو مقدار البوتوكس المسموح استخدامه على الجبهة؟

طبابة نت - البوتوكس حول العيون

يأتي البوتوكس على شكل جرعات تتراوح بين 50 و 200 وحدة لكل حقنة، يقول بعض الممارسين إنهم يضخون بالمتوسط من 8 إلى 20 وحدة في الجبهة، تقترح Allergan  الشركة المصنعة لـ Botox Cosmetic أن مقدار الجرعة هو 4 وحدات موزعة على خمسة مواقع في الجبهة ويبلغ مجموعها 20 وحدة.

قد يبدأ الممارس بحقن جرعات منخفضة في البداية، يقوم بعدها بإعطاء الشخص مهلة لبضعة أسابيع، عادة ما بين أسبوعين وأربعة، لمعرفة كيف ستعمل هذه الجرعة على بشرته، قد يحتاج بعد ذلك بعض الوحدات الإضافية، بهذه الطريقة يصبح لدى المعالج فكرة عن عدد الوحدات التي سيحتاجها في الزيارات لاحقة.

عموما يحقن البوتوكس على فترات متباعدة حوالي أربعة أشهر بين كل جلسة، عند البدء في تلقي الحقن لأول مرة لا تستمر نتائج العلاج لفترة طويلة، يجد الشخص أنه بحاجة إلى العودة إلى الطبيب بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر من العلاج الأول.

كم ستكون التكلفة؟

يتم تسعير البوتوكس لكل وحدة، تبلغ تكلفة كل وحدة في المتوسط ​​ حوالي 10 دولارات إلى 15 دولاراً، ففي حال تلقى الشخص ما يصل إلى 20 وحدة في الجبين، فقد تكون التكلفة حوالي 200 إلى 300 دولار لعلاج خطوط الجبهة الأفقية، غالباً ما يتم إقران حقن الجبين الأمامي مع الحقن لخطوط glabellar (الخطوط بين الحاجبين، والتي يمكن علاجها أيضاً بما يصل إلى 20 وحدة)، ليصبح إجمالي التكلفة ما يقدر ب 400 دولار إلى 600 دولار لهاتين المنطقتين.

ما هي أماكن الجبهة التي يسمح باستخدام البوتوكس فيها ؟

وافقت ادارة الاغذية والعقاقير على مواقع معينة فقط من الجبهة لحقن البوتوكس، وهي تشمل الخطوط الأفقية عبر الجبهة وكذلك الخطوط بين العنين، بالرغم من الموافقة عليها إلا أن الحذر ما زال واجباً وضرورياً اثناء العلاج، استخدام الكثير من البوتوكس في الجبهة يمكن أن يتسبب تلفها.

حقن البوتوكس التجميلية معتمدة من إدارة الأغذية والعقاقير فقط لخطوط الجبين، والخطوط بين العنينين، والخطوط الكانتالية الجانبية حول العينين (“أقدام الغراب”). قد يصل إجمالي الحقن المستهلكة لإخفاء الخطوط الجانبية إلى 24 وحدة.

إلى متى تستمر الآثار؟

بشكل عام من المفترض أن تستمر حقن البوتوكس حوالي أربعة أشهر، إلا أن الآثار بعد العلاج الأول يمكن أن تتلاشى عاجلاً، إذا كان الأمر كذلك فستحتاج إلى متابعة العلاج بشكل مستعجل، بعد ذلك يجب أن تكون قادراً على توقع الزمن الذي ستبقى خلاله آثار العلاج واضحة.

قد لا ترى نتائج بعد العلاج مباشرة، يقترح بعض الممارسين بالانتظار لمدة تصل إلى 14 يوماً لمعرفة آثار الحقن قبل تحديد موعد للمتابعة.

ما هي الأماكن التي يمنع استخدام البوتوكس فيها

طبابة نت - الفرق بين حق البوتوكس والريستالين

عند تلقي الكثير من وحدات البوتوكس، يتسبب ذلك في ثقل أو تدلي في المناطق المصابة، لأن السم المستخدم في البوتوكس يسبب شلل العضلات، فdصبح الشخص غير قادر على تحريك تلك العضلات لبضعة أشهر – حتى يختفي الدواء، تلقي الكثير من البوتوكس سواء أكان في الأماكن الصحيحة أو الخاطئة يمكن أيضاً أن يجعل وجهك يبدو “مُجمدًا” وبدون تعبير.

إذا أخطأ الطبيب العضلات المناسبة أثناء الحقن، فقد يتسبب ذلك في لوزم تكرار العلاج لأن البوتوكس لن يحقق النتيجة المرجوة.

كيف تجد المتخصص المناسب

عندما يتعلق الأمر بالعثور على الممارس المناسب لأخذ حقن البوتوكس، يجب التأكد من اختيار طبيب معتمد من قبل مجلس الإدارة الطبية، يعتبر أخصائيو الأمراض الجلدية والجراحين التجميليين وأخصائيي أمراض الأذن والأنف والأذن والحنجرة أكثر الأشخاص ملائمةً لذلك، يمكن أيضاً تدريب الممرضات المسجلات رسمياً ومساعدي الأطباء وغيرهم من المهنيين المعتمدين لإجراء حقن البوتوكس.

يُنصح بإجراء بحث شامل في مؤهلات كل شخص ممارس قبل أن الاختيار.

نصيحة

وافقت إدارة الأغذية والعقاقير FDA على استخدام حقن البوتوكس التجميلية في الجبهة واعتبرتها علاج آمن وفعال لخطوط التجاعيد والشيخوخة، ننصحك باختيار ممارساً ذو مؤهلات عالية ومهارة في إجراء حقن البوتوكس، ويجب دراسة العملية بعناية قبل تحديد موعد البدأ بجسات الحقن، عادة ما تستمر النتائج حوالي أربعة أشهر.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة