التغذية

مشروبات تروي العطش في رمضان

بما أنَّ الصَّيف قد حلَّ، فمن الضروري أن نُحافظ على ترطيب أجسامنا. خلال شهر رمضان الفضيل، يتوجَّب على المسلمين التوقُّف عن الأكل والشرب من الفجر حت غروب الشَّمس.

يتكرَّر تزامن شهر رمضان مع فصل الصَّيف منذ السَّنوات القليلة الماضية، لذا من المهم أن تُحافظوا على ترطيب أجسامكم، وتشربوا المزيد من السَّوائل بعد الإفطار وخلال السُّحور. من المشروبات:

  1. قمر الدِّين

قمر الدين هو أشهر المشروبات الرمضانية في بلاد الشام ومصر.

يُصنع هذا الشَّراب الشَّعبي من رقائق المشمش المُجفَّف، التي تُنقَع في الماء المغلي مع كميةٍ من السُّكر المُضاف. ويُقدَّم بارداً، مع أو بدون بضعة قطراتٍ من ماء الورد.

  1. التَّمر الهندي

التَّمر الهندي هو مشروبٌ باردٌ ومنعشٌ ومشهورٌ جداً في البلدان العربية.

يتمتَّع بمذاقه الحامض، ويصنع عن طريق كسر ثمرات التَّمر الهندي، ونقعها بالماء ومن ثمَّ غربلتها، وبعد ذلك يُحلَّى العصير بالسُّكر ويقدَّم بارداً.

  1. مشروب السوبيا

بيع المشروبات في المملكة العربية السعودية.  هذا المشروب اللذيذ المصنوع من الحليب الممزوج بالنشاء، مشهورٌ جداً في مصر ومنطقة الحجاز في السعودية.

يمكن أن يكون مشروب السوبيا أبيض ( كما في مصر)، أو يمكن أن يلوَّن بالأحمر (كما في السعودية).

الجميع يحبُّ هذا الشراب وخاصَّة الأطفال. طريقة تحضيره التقليدية تتمثَّل بنقع بودرة الأرز طوال الليل ( من هنا يأتي النشاء)، ومن ثمَّ يُمزج ببودرة جوز الهند والحليب و السُّكر.

يُقدَّم بارداً، ويُعتبر من المشروبات المثاليَّة بعد صيام يومٍ صيفيٍّ طويل.

  1. الجلاب

هذا الشَّراب الشَّهير المُغذِّي يعود أصله إلى سوريا، وهو مشهورٌ أيضاً في بلاد الشام خلال الشَّهر الفضيل. يُصنع من التَّمر ودبس العنب والقليل من ماء الورد. يُقدَّم بارداً مع مكعبات الثَّلج، ويُرش على سطحه جوز الصَّنوبر.

  1. العرق سوس

يُقدَّم شراب العرق سوس بارداً على مدار السَّنة، لكن في رمضان، الكثير من سكان بلاد الشام ومصر لا يملون منه أبداً. يُسكب العرق سوس في كؤوسٍ خاصة تقليدية مصنوعة من النُّحاس أو الزُّجاج للمحافظة على برودته.

  1. شراب الخشاف

هذه الوجبة الحلوة المذاق هي في الأصل صلطة فواكه، إذا أنها تُحضَّر من الفواكه المجفَّفة والمشمش والخوخ والتين والتَّمر والزَّبيب. تُغلى المكونات مع بعضها، ويُحلَّى المزيج حسب الرَّغبة، ويُنكَّه بماء الورد، ومن ثمَّ يُبرَّد ويُقدَّم على الإفطار.

  1. التَّمر والحليب.. أكثر هذه المشروبات قِدَماً!

يُعتبر هذا المزيج من المشروبات الرمضانية الأساسيَّة. تُقطَّع حبَّات التَّمر إلى نصفين، ويتمُّ نقعها أو غليها بالحليب، ويُحلَّى المزيج ثمَّ يُقدَّم بارداً.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق