fbpx
الصحة العامة

أسباب ظهور كتلة على عظم الترقوة

إن عظم الترقوة هو عظمٌ طويلٌ ونحيلٌ يمتدُّ بين عظم القص وعظم الكتف، ويربط الذراع بالجسم، كما أنه يتموضع بقرب الكثير من الأعصاب والأوعية الدموية، وفي هذه المقالة سنتعرف على العوامل العديدة التي تؤدي لظهور كتلة على عظم الترقوة أو بالقرب منه، كما سنتعرف على الأعراض وطرق العلاج ومتى يجب استشارة الطبيب لتلقي الرعاية الطبية.

الأسباب والأعراض

ما هي مسببات تشكل كتلة على عظم الترقوة؟ إن لم يكن الكسر هو السبب فمن الممكن أن تكون الكتلة ناتجة عن عدوى أو كيسة أو ورم أو ناتجة عن تضخُّم عقدة لمفية.

 إصابة عظم الترقوة بكسر

يمكن للعديد من الحوادث أن تؤدي لتضرُّر عظم الترقوة أو انكساره، بما فيها حوادث السيارات أو السقوط على الأرض أو التعرض لإصابة أثناء الولادة، وتتراوح حدة الضَّرر من التصدُّع البسيط إلى الكسر المعقَّد الذي يُفكِّك العظم لعدة أجزاءٍ، وتلك الإصابات يُشخصها الأطباء من خلال طرق التصوير التَّشخيصي كالأشعة السينية والتصوير الطبقي المحوري، ويمكن للأذى اللاحق بعظم الترقوة نتيجة إصابته بكسرٍ أو تصدُّعٍ أن يؤدي أحياناً لتشكلِ كتلة.

تشمل الأعراض الأخرى لتضرر عظم الترقوة ما يلي:

  • ارتخاء الكتف.
  • محدودية في الحركة.
  • الصرير بالأسنان والإصابة برضٍّ وتورمٍّ، والشعور بالألم.

 عدوى العظم

يمكن أن تحدث عدوى العظم أو ما يعرف بالتهاب العظم والنقي نتيجة إصابةٍ أو عملية جراحية أو وضع حقنة وريدية قرب الترقوة، وبالرغم من ندرة حدوث التهاب عظم الترقوة إلا أنه يمكن أن يصبح مشكلة مزمنة أو طويلة الأمد عند بعض الناس إن ترك دون علاج.

يمكن للأعراض أن تتراوح من المتوسطة إلى الحادة ويمكن أن تشمل ما يلي:

  • احمرار المنطقة المصابة، والتعرض لحمى وقشعريرة.
  • تورُّم
  • ألم
  • تسرب سائل من الورم

يمكن أن يعاني الأطفال المصابين بالتهاب العظم والنقي من التوتر والتعب المزمن.

تضخم العقد اللمفاوية

أثناء فترة الإصابة بعدوى يمكن الاحساس بوجود العقد اللمفاوية المتورمة حول الرقبة، ولكن في بعض الأحيان يحدث التورم بالقرب من عظم الترقوة.

يوجد في الجسم مئات العقد اللمفاوية التي تُنتج اللمف، والذي هو عبارة عن سائلٍ يحتوي على خلايا الدم البيضاء التي تحارب الأمراض المعدية.

لعل معظم الناس قد تعرضوا لتورم العقد اللمفاوية على جانبي الرقبة خلال فترة إصابتهم بنزلات البرد أو الإنفلونزا، ولكن العقد اللمفاوية يمكن أن تتورم أيضاً قرب عظم الترقوة، وفي معظم الحالات يكون السبب الكامن وراء تورم الغدد اللمفاوية إما فيروسي أو بكتيري، ولكن يمكن أن يقترح الطبيب فحص عينة من اللمف في حال اشتبه بوجود حالة أكثر خطورة تسببت بالتورم كالسرطان مثلاً.

يمكن للأعراض المرافقة لتورم العقد اللمفاوية أن تشمل ما يلي:

  • تورم وزيادة في الحساسية.
  • ظهور دلالات الإصابة بحمى أو عدوى.
  • تعرق ليلي.
  • كتلة صلبة.

الكيسات والأورام

في بعض الحالات يمكن أن تكون كتلة عظم الترقوة ناتجة عن كيسة أو ورم. تمتلئ الكيسات بسائل، وهي عادة غير سرطانية، ويوجد نوع من التكيس يدعى بالتكيس العقدي، وهو شائع الظهور على اليد والمعصم، ولكن من المحتمل تشكله أيضاً على امتداد عظم الترقوة.

في حالات نادرة يمكن للأورام السرطانية والغير سرطانية أن تتشكل بالقرب من أو على عظم الترقوة، وهذه الكتل يجب أن يتم فحصها من قبل الطبيب.

إن الكيسَة العظمية الدموية التي تصيب عظم الترقوة هي نوعٌ نادرٌ من الأورام التي يمكن أن تتشكل عادة لدى من هم دون سن العشرين. يمكن أن يتشكل لدى البعض ورماً طرياً غير سرطاني بالقرب من الترقوة يعرف باسم الورم الشحمي، وبشكل عام لا يسبب هذا النوع من الكتل أية مشكلة، ولكن قد تستلزم الحاجة لإزالته في حال أثَّر على الحياة اليومية للشخص.

علاجات كتلة عظم الترقوة

يعتمد علاج كتلة عظم الترقوة على مسبب الكتلة، وتشمل علاجات المسببات الشائعة ما يلي:

إصابة عظمة الترقوة بأذى أو كسر

في بعض الأحيان يتطلب علاج عظم الترقوة المصاب بكسر حاد إلى إجراء عمل جراحي.

العلاج اللاجراحي لتضرر عظم الترقوة يمكن أن يشمل ما يلي:

  • دعامة للذراع
  • علاج إدارة الألم
  • علاج فيزيائي

إن التعرض لكسر أو تصدُّع حاد يمكن أن يستلزم إجراء عملية جراحية، ويمكن أن يستخدم الجراح الدبابيس والصفائح المعدنية والمسامير اللولبية من أجل إعادة ترتيب وضعية العظم لكي يشفى في مكانه الصحيح.

عدوى العظم

يختلف علاج التهاب العظم والنقي استناداً على مدى حدة العدوى وأعراضها، فبالإضافة للمضادات الحيوية يمكن أن يقترح الطبيب أيضاً إجراء عملية لإزالة جزءٍ من العظم.

تضخم العقد اللمفاوية

سيحاول الطبيب تشخيص ومعالجة سبب تورم العقد اللمفاوية، وفي العديد من الحالات تشفى العقد اللمفاوية من تلقاء نفسها بمجرد أخذ المريض لقسطٍ من الراحة وإكثاره من شرب السوائل، أما في حال كانت العدوى سببها بكتيري فسيصف الطبيب المضادات الحيوية.

الكيسات والأورام

بالنسبة للكيسات فإنه غالباً ما يمكن السيطرة عليها من خلال مراقبة حالتها أو تفريغ محتواها من السائل أو إزالتها جراحياً، أما الأورام فيمكن أن يتطلب علاجها عملاً جراحياً من أجل إزالتها، وهذا يعتمد على ما إذا كانت سرطانية أم لا.

نظرة شاملة

يمكن لعدة عوامل أن تسبب تشكل الكتل على عظم الترقوة بما فيها تعرض العظم لإصابة أو عدوى أو كيسات، لذا فإن تحديد كل من الأعراض والعلاج ومساره يعتمد على المسبب ومدى خطورة الكتلة، فيجب على أي شخص تظهر لديه كتلة على عظم الترقوة دون سبب واضح أن يستشير الطبيب للحصول على التشخيص والعلاج المناسبين.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق