الجمال

كيف تتم عملية رفع (شقل) الحاجب بالبوتوكس؟

رفع الحاجب باستخدام البوتوكس

هو عبارة عن إجراء يستهدف إخفاء خطوط التجهم بين الحواجب، يستخدم في هذا النوع من الحقن بوتكس من النمط (توكسين البوتولينوم من النوع أ)، تعمل هذه المادة على جعل العضلات في حالة استرخاء كامنة لتنعيم وشد البشرة من الخارج ولإراحة العضلات بين الحواجب، هذا يسمح لعضلات الجبهة بسحب العضلات المسترخية بين الحواجب وبالتالي رفع الحواجب وتوسيع فتحة العينين، كما يمكن وضع حقن البوتوكس الإضافية في نهاية الحاجبين للمساعدة في استرخاء تلك العضلات أيضاً، وبالتالي السماح لعضلات الجبهة بسحب هذه المنطقة الآن أيضاً، يختلف مقدار الرفع الذي تحصل عليه اعتماداً على عدة عوامل مختلفة مثل العمر ونمط العضلات التي تُركت نشطة لسحب العضلات التي اصبحت مسترخية بعد الحقن.

بالنسبة لخطوط التجهم العنيدة بين الحاجبين ، فإن هذا الإجراء يمكن أن يساعد في تخفيف التجاعيد العميقة دون جراحة، وتسمى هذه الأنواع من التجاعيد أيضاً بخطوط العبوس glabellar.

البوتوكس عبارة عن إجراء غير جراحي، يختلف عن عملية رفع الحاجب التجميلية التقليدية التي تنطوي على شق وإزالة الجلد الزائد.

ماذا تتوقع

إجراءات رفع الحاجب عبر البوتوكس واضحة ومباشرة تتم العملية في غضون دقائق، ولكن قبل البدء ستحتاج إلى اتخاذ بعض الخطوات التمهيدية أولاً، قد ينصح طبيبك بالتوقف عن تناول أدوية تخفيف الدم، وكذلك الأدوية التي تجعلك تنزف بسهولة ، مثل الأسبرين.

قبل حقن البوتوكس في منطقة الحاجب، يستخدم الطبيب كريم مخدر لتخفيف الألم، الانزعاج أثناء الحقن أمر نادر الحدوث، الإجراء الفعلي لا يستغرق سوى بضع دقائق.

متى تبدأ النتائج بالظهور؟

تتميز علاجات البوتوكس بسرعة ظهور النتائج والشفاء بعدها، تستغرق العملية دقائق فقط، ويمكنك البدء في مشاهدة النتائج في غضون أسبوع، ومع ذلك وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن النتائج المهمة لم تُلاحظ إلا بعد مرور شهر تقريباً من تاريخ الحقن الأولية.

وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD)، فإن حقن البوتوكس تستغرق حوالي ثلاثة إلى أربعة أشهر في المتوسط، يمكن أن تستمر بعض العلاجات حتى نصف عام.

أحد الأسباب التي تجعل العديد من الأشخاص يختارون البوتوكس بدلاً من الجراحة هو قصر وقت الشفاء، بعد الإجراء يجب أن يكون الشخص المتلقي العلاج قادراً على العودة إلى نظام حياته اليومي – حتى العمل أو المدرسة، توصي AAD بعدم ممارسة التمارين حتى مضي مدة ساعتين على الأقل بعد الحقن.

ما هي المخاطر المترتبة على عملية إجراء حقن البوتكس لرفع الحاجبين؟

عموماً تعتبر عملية حقن البوتوكس آمنة بالنسبة لمعظم الناس، إلا أن الخطر من ظهور بعض الآثار الجانبية ما زال محتملاً، قد ترى بعض الاحمرار الخفيف والتورم والكدمات في موقع الحقن، إلا أن مثل هذه الأعراض تختفي في غضون أسبوع.

الآثار الجانبية الخفيفة التي من المحتمل أن تظهر بعد البوتوكس تشمل ما يلي:

  • الصداع.
  • ألم.
  • خدر.

الآثار الجانبية الخطيرة نادرة لكن يجب إخبار الطبيب على الفور في حال واجهت أحد الأعراض التالية:

  • صعوبة في التنفس.
  • تدلي الحواجب أو الجفون.
  • مشاكل في الأكل والبلع.
  • تغييرات في النطق والكلام.

في حال اخترت إجراء عملية جراحية لرفع الحاجب بالتزامن مع حقن البوتوكس، فقد تكون عرضة لخطر الآثار الجانبية المرتبطة بالجراحة مثل العدوى.

أخيراً ننصحك بعدم شراء البوتوكس عبر الإنترنت أو حتى طلب الحقن من منشأة غير طبية،هذا يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة – حتى الشلل.

ماذا سيحدث أثناء الإجراء؟

يمكن أن تبدأ نتائج رفع حاجب البوتوكس في الظهور خلال بضعة أيام فقط، للحفاظ على النتائج تحتاج إلى العودة كل بضعة أشهر للحصول على مزيد من الحقن، كلما زاد عدد الحقن التي تحصل عليها مع مرور الوقت زاد احتمال أن تضعف العضلات الموجودة حول الحاجبين، وبالتالي الحصول على نتائج أفضل لمكافحة الشيخوخة.

سيقوم طبيبك بإسداء النصح لك عندما تحتاج إلى العودة لمتابعة العلاج، ستعرف أنه حان الوقت لمراجعة الطبيب عندما ترى أن التجاعيد بدأت في الظهور بين الحاجبين مرة أخرى.

الخلاصة

يمكن أن تساعد عملية رفع الحاجبين باستخدام البوتوكس في إخفاء التجاعيد الديناميكية، أو التجاعيد الناتجة عن الحركة، مثل تلك الموجودة بين حاجبيك، كما يمكن أن تجرى بهدف رفع الحواجب أيضاً، يمكن أيضاً دمجها مع إجراءات أخرى مثل جراحة رأب أو جراحة الجفن.

ضع في اعتبارك أن البوتوكس ليس حلاً دائماً لخطوط التجهم، يمكن أن تساعد تقنيات العناية بالبشرة الجيدة في الحفاظ على مظهر أكثر شباباً، تحدث إلى طبيبك حول كل الخيارات المتاحة لرفع الحواجب.

هل انت مرشح جيد؟

ينصح بالبوتوكس فقط للبالغين من سن 18 وما فوق، قد يستفيد كل من الرجال والنساء الذين لديهم خطوط عبوس متوسطة إلى شديدة من تقنية رفع الحاجب بالبوتوكس.

من المحتمل أن يكون الأشخاص الذين يسعون إلى حقن البوتوكس لإخفاء خطوط التجهم قد جربوا بالفعل العلاجات الأخرى التي لا تحتاج الى وصفة طبية لكن دون جدوى.

يعد هذا النوع من العمليات الحل الأمثل للبشرة المترهلة حيث يمكن تصحيحها من خلال رفع العضلات بالاعتماداً على تقنية البوتكس، قد يفكر بعض المرشحين أيضاً في إجراء عملية رأب الجفن في نفس الوقت للحصول على أفضل النتائج حول منطقة العين.

يحتاج المرشح أولاً إلى زيارة الطبيب لإجراء استشارة قبل الخضوع لهذا الإجراء، سيقوم الطبيب هنا بتقييم أي عوامل خطر فردية.

على سبيل المثال المرأة غير مؤهلة لإجراء حقن البوتوكس في حال كانت حاملاً أو مرضعة، السموم المستخدمة في الحقن يمكن أن تضر الأطفال والأجنة التي لم تولد بعد.

بكم تقدر تكلفة هذا الإجراء؟

يتم حقن البوتوكس بطريقتين: إما عن طريق عدد الوحدات المستخدمة، أو حسب المنطقة، يستخدم الطبيب من أجل رفع الحاجب عدد لا بأس به من الحقن، خاصة عند مقارنة هذا بإجراء آخر أصغر مثل إخفاء التجاعيد حول العينين المعروفة باسم أقدام الغراب، قد تصل التكلفة الى 800 دولار في الزيارة واحدة، ضع في اعتبارك أيضاً أن التأمين الطبي الشخصي لا يشمل البوتوكس المستخدم لأسباب تجميلية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق