fbpx
اللياقةصحة العائلة

كيفية ممارسة الرياضة في المنزل

لا حاجة للاشتراك في النادي الرياضي عندما تكون قادراً على ممارسة التمارين الرياضية بأريحية في منزلك وبالطريقة التي تلائمك، كما أن التمرُّن في المنزل سيتيح أمامك الكثير من الخيارات المختلفة عن تلك المتاحة لك في النادي.

لذا تابع القراءة لتتعرف على أهم النصائح لكيفية ممارسة الرياضة من المنزل.

اختر المكان المناسب

خصص مكاناً في منزلك ورتبه ليصبح مناسباً لممارسة التمارين الرياضية، فلا تختر تلقائياً  قبو المنزل أو المرآب، فالمكان الذي لا تنجذب إليه لن ترغب بقضاء الكثير من الوقت فيه، لذا ننصحك باختيار منطقة قريبة من المكان الذي اعتدت على الجلوس فيه كزاوية فارغة أو مساحة قريبة من التلفاز، فهذه الأمكنة ستذكرك بالرياضة كلما رأيتها، وبالتالي ستحفزك على ممارسة التمارين، فالمكان البعيد عن العين هو بعيد أيضاً عن الخاطر.

اشتري المعدات الضرورية

لست بحاجة لشراء الكثير من المعدات الباهظة الثمن، فيكفي أن تقتني بعض الأساسيات كالحصيرة المخصصة للتمارين والكرة الرياضية المطاطية وحبل المقاومة وبعض الأثقال، أو اكتب قائمة بالمعدات التي تساعدك على تحقيق أهدافك الخاصة بك.

أمِّن بعض وسائل التسلية

اختر أحد طرق التسلية المفضلة لديك وجهزها لكي تستخدمها وتتمتع بها أثناء ممارسة الرياضة، فمثلاً يمكنك أن تعدَّ قائمة بالأغاني المحببة إليك أو أن تُحمِّل حلقات برنامجك المفضل أو كتاباً صوتياً لتستمع إليه أثناء قيامك بالتمارين.

استفد من الإنترنت

موقع طبابة نت - كيفية ممارسة الرياضة في المنزل

إن كنت بحاجة لمدرب رياضي فيمكنك الاستفادة من برامج اللياقة البدنية الموجودة على الإنترنت، فعلى سبيل المثال ستجد الكثير من الفيديوهات المخصصة لرياضة اليوغا والرقص وتمارين القوة وغيرها من الفيديوهات التي يمكنك مشاهدتها على شاشة الحاسوب أو جهاز الأيباد، ومنها المجاني ومنها ما يتطلب اشتراكاً شهرياً، وإليك أمثلة لبعض الخيارات المتاحة:

  • Curvy Yoga: برنامج أو مجموعة من الفيديوهات المخصصة لرياضة اليوغا، والتي تقوم بتنفيذها امرأة ممتلئة الجسم.
  • DailyBurn: فيديوهات لتمارين متنوعة ومقسمة على مستويات صعوبة مختلفة.
  • Physique 57: فيديوهات لمجموعة من صفوف اللياقة التي تجمع بين الباليه وتمارين البيلاتس “Pilates”وتمارين “isometrics”.
  • Pound Rockout Workout: تقوم تمارين هذا البرنامج على محاكاة القرع على الطبل، وذلك من خلال استخدام عصاتا الطبل الخفيفتا الوزن من أجل تنفيذ حركات تمارين التناسق وتمارين رياضة القلب والبيلاتس وغيرها.
  • YogaGlo: مجموعة من الفيديوهات المتنوعة التي يمكنك تحميلها من النت.

العب وتمرَّن

يمكنك انفاق بعض المال لشراء أحد منصات ألعاب الفيديو الرئيسية، كالإكس بوكس ون ”  Xbox One” والبلاي ستيشن فور ” PlayStation 4 ” والنينتندو وي يو “Nintendo Wii U ” فكل تلك الأجهزة الحديثة مزودة بحساسات تتبع حركتك وتجعل من ممارسة التمارين أمراً ممتعاً، فهنالك الكثير من الألعاب المتنوعة المخصصة لذلك، كما يمكن لبعض ألعاب اللياقة تلك أن تُقدِّر عدد السعرات الحرارية التي حرقها جسدك بعد انتهاء اللعبة.

خصص وقتاً للتمرُّن

عندما تتمرن في المنزل فمن السهل لمتطلبات الحياة الأخرى أن تتعارض مع ذلك، ولهذا السبب من المهم جداً أن تخصص وقتاً محدداً لممارسة التمارين، فاختر الوقت المناسب لك لكي تضمن النجاح ( فمثلاً اختر وقتاً في فترة الصباح الباكر أو قبل العشاء أو في المساء)، وفي بداية كل أسبوع احرص على تفقُّد التقويم وتنظيم ساعات التمرين بالطريقة التي تناسبك.

ابتدع طرقاً لمضاعفة نتائج التمارين

حين تشعر بأنك قد أصبحت أكثر نشاطاً وبأنك تحرق المزيد من السعرات الحرارية ستصبح أكثر حماساً لمتابعة التمرُّن، لذا استفد من وقت تواجدك بالمنزل وجرب هذه الطرق لتضاعف نتائج التمارين:

  • شغل الموسيقا وارقص على أنغامها.
  • تمشى في الغرفة عند مشاهدة التلفاز.
  • عند قيامك بأعمال المنزل كالتنظيف جرب أن تضاعف حركتك إما بأن تُسرع خطواتك أثناء المشي أو بأن تصعد الدرج مرتين بدل المرة الواحدة أو بأن تحمل كيس الخضار بيد واحدة، فكل زيادة في الجهد والحركة ستجعلك تحرق المزيد من السعرات الحرارية.
الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة