الصحة العامة

كيفية التخفيف من شدة نوبات السعال (1)

يعد السعال رد فعل انعكاسي لاإرادي طبيعي.صحي؛ ويساعد الجسم على تنظيف الممرات التنفسية من المخاط، والدخان والمُهيّجات الأخرى. ولكن يمكن أن يكون للسعال المستمر أثر سلبي؛ إذ يمكن  أن يؤدي إلى إعاقة وقطع النوم والعمل والأنشطة الأخرى ومن المحتمل أن يسبب الأذى للصدر والشعور بالتعب.

يعتبر العمل على إيقاف السعال من خلال معالجة المسبب الأساسي الحل الأفضل؛ سواء كان المسبب نزلة البرد، أو الحساسية، أو ارتجاع الأحماض من المعدة، أو أدوية ضغط الدم أو الأدوية الأخرى.

وفي جميع الأحوال يمكن للمريض تجربة بعض أنواع العلاجات المنزلية من أجل التخلص من السعال.

اشرب الكثير من السوائل

عندما يكون الإنسان مريضاً، يمكن أن يسيل المخاط إلى من الجزء السفلي الخلفي للأنف باتجاه الحلق؛ ولكن عند المحافظة على ترطيب الجسم ستصبح  كثافة المادة المخاطية أقل وبالتالي ستقل احتمالية تسببها بتهيج الحلق والسعال؛ بالإضافة إلى أن ذلك يسهل على الرئتين التخلص من المفرزات.

ويتمثل الأمر الأكثر أهمية في إمكانية أن يُحرّض الجسم المصاب بالتجفاف جهاز المناعة لدى المريض لإنتاج المزيد من الهيستامين؛ حيث تسبب هذه المواد الكيميائية تورُّم الأنف وتؤدي لإنتاج كمية أكبر من المخاط، مما يؤدي للإصابة بالسعال.

تناول بعض العسل

إذ يهدئ العسل الخدوش التي أصابت الجزء الخلفي من الحلق؛ وقد بينت إحدى الدراسات أن العسل يعمل بشكل مشابه للأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية والتي تستعمل من أجل تهدئة السعال الليلي. يتم تناول ملعقة كبيرة حسب الحاجة أو يمكن أن تُمزج مع مشروب دافئ.

وينبغي عدم إعطاء العسل للأطفال بعمر أقل من سنة.

تناول مشروب ساخن

بينت الأبحاث أن المشروب الساخن يستطيع تخفيف أعراض نزلة البرد؛ ويشمل ذلك السعال. إذ تسهم السوائل في ترطيب الجسم وتساعد الحرارة على تقليل الاحتقان. يمكن تحضير بعض شاي البابونج المهدئ؛ كما يعتبر شاي الزنجبيل أحد الخيارات الأخرى الجيدة؛ وكذلك يمكن أن تساعد الجذور الحارة على إرخاء العضلات الرقيقة في الشعب الهوائية. يتم نقع الزنجبيل مفروم في ماء مغلي لمدة 5-10 دقائق ثم نزيله قبل شرب منقوعه.

التخلص من المواد المسببة للتهيج في المنزل

يوجد لدى بعض الناس حساسية تجاه العطور والروائح العطرية في منظفات الغسيل ومعطرات الجو؛ وتؤدي هذه المادة إلى استثارة وتحريض الجيوب الأنفية التي تقوم بإنتاج المزيد المخاط، مما يؤدي للإصابة بالسعال لاحقاً.

اقرأ المزيد حول: كيفية التخفيف من شدة نوبات السعال (2)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق