الصحة العامة

كيفية إزالة بقع الإبط المستعصية

 قل وداعاً لبقع العرق الصفراء المستعصية هذه إلى الأبد.

ليست البقع الرطبة المزعجة على ملابسك هي الأشياء الوحيدة التي تزعجنا فيما يتعلق بالعرق؛ وهي كريهة تماماً مثل بقع الإبط الصفراء التي تظهر وتبقى بعد أن يجف العرق فعلياً – خاصةً عندما يستحيل التخلص منها خلال الغسل.

يعتبر العرق نوعاً من الحبر غير المرئي؛ وعندما يخرج من غدد العرق يكون شفافاً وعديم الرائحة ولكن عندما يتم إضافة بعض المكونات إليه سيصبح مرئياً (وذو رائحة كريهة).

يقول جوين وايتينغ Gwen Whiting  وليندسي بويد  Lindsey Boydمؤسسا شركةThe Laundress “إن ما يتفاعل مع العرق الشفاف ويسبب تغير اللون هو الألمنيوم الذي يستخدم في معظم مضادات التعرق ومزيلات الروائح الكريهة.”

يمكن أن يتحول العرق إلى اللون الأصفر عندما يتحد مع زيوت الجسم الطبيعية أيضاً.

ما الذي يجعل إزالة علامات العرق أكثر صعوبة عند التنظيف من البقع الأخرى؟

يوضح وايتنغ وبويد: قد تتلوث ملابسك بقطرة من القهوة أو الحبر مرة واحدة أو مرتين ولكن نادراً ما يحصل ذلك في نفس المكان بالضبط؛ إلا أن العرق يميل إلى الحدوث والتراكم في نفس المكان على ملابسنا – تحت الإبطين- وبمرور الوقت يمكن أن يسبب ذلك إنتاج بقعٍ صعبة الإزالة بشكل خاص.

لكنك لست مضطراً لرمي ملابسك المميزة والملطخة ببقع العرق في سلة النفايات؛ وستدرك من خلال معرفة بسيطة بكيفية إزالة هذه البقع أنها عملية نفاياتملابسك الملطخة ببقع العرقسهلة للغاية وأفضل ما في الأمر هو أنك لن تكون مضطراً إلى الخروج من أجل شراء أي صابون خاص أو أية منظفات لأنك على الأرجح ستجد جميع الأشياء التي تحتاجها في مستودع منزلك أو في غرفة غسيلك.

طريقة الخل الأبيض

يُعتبر الخل منظفاً طبيعياً مع حوالي مليون استعمال مختلف ومن ضمن ذلك استعماله من أجل إزالة العرق المتشكلة تحت الإبطين.

يقول ألبرتو نافاريتي Alberto Navarete المدير العام لشركة Frisco Maids في دالاس: “يعمل الحمض الموجود في الخل على تحلل الأوساخ المتراكمة على قميصك.”

يوصي نافاريتي بما يلي: تتمثل الخطوة الأولى بمزج أجزاء متساوية من الخل الأبيض والماء الدافئ في دلو أو ضمن حوض؛ وبعدها تقوم بغمر الثوب في المحلول الناتج واتركه منقوعاً لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات ثم قم بغسله برفق وبشطفه ثم قم بعصره برفق للتخلص من السائل الزائد، وبعد ذلك قم بمزج عدة قطرات من مسحوق الغسيل مع الماء الدافئ واستعمل فرشاة صلبة (مثل فرشاة الأسنان) من أجل فرك مكان البقعة وستجد أن البقعة قد زالت ثم اغسل الثياب بالماء مرة أخرى، وفي الخطوة الأخيرة اغسلها مع الغسيل كما تفعل عادةً.

طريقة الأمونيا The ammonia method

تعتبر الأمونيا مادة ذات فعالية كبيرة في التنظيف وهي قوية بما فيه الكفاية لتقوم بتقطيع وتفكيك الشحم الملتصق بالفرن؛ تقول جينيفر غريغوري  Jennifer Gregoryمديرة العلامة التجارية في Molly Maid: ولذلك تستطيع الأمونيا إزالة البقع المتشكلة تحت الإبطين بشكل اعتيادي وبدون مشاكل.

ابدأ بمزج أجزاء متساوية من الماء والأمونيا ثم قم بإضافة بضع ملاعق كبيرة من صابون الغسيل في دلو أو ضمن حوض ثم قم بغمر الثوب الملون في المحلول واتركه منقوعاً طوال الليل. تقول غريغوري: في اليوم التالي فقط ضعه في الغسيل وأغسله كما اعتدت أن تفعل. لمعلوماتك لا تحاول الحصول على قوة تبييض إضافية عن طريق إضافة وخلط الأمونيا مع مبيض الكلور لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تصاعد أبخرة خطرة.

طريقة العمل المزدوج  The double-duty method

يوجد على ثيابك بقعة مستعصية حقاً؟ ابدأ بنقع ثيابك في محلول الماء والخل المذكور سابقاً لمدة 30 دقيقة ثم قم بفركه بعد أن تجففه؛ توصي ليلى كاميرون أخصائية التنظيف والتنظيم فيFantastic Services  في لندن: وبدلاً من غسل البقع بعد ذلك بالمنظف قم بصناعة عجينة فائقة المقاومة للبقع عن طريق مزج ملعقة كبيرة من بيروكسيد الهيدروجين مع ملعقة كبيرة من الملح و نصف كوب من الصودا.

استخدم ملعقةً أو مبسطاً لنشر العجينة فوق المنطقة الملطخة واتركها لمدة 20 دقيقة قبل أن تغسل في مياه ساخنة ضمن أعلى درجة ممكنة تعتبر آمنةً لنوعية ثيابك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق