الصحة العامة

قمل الرأس المزمن

مشكلة قمل الرأس المزمن

إذا استمرت المشكلة أو تكررت، فيجب على الوالدين إجراء فحوصات منتظمة وعلاج القمل في أقرب وقت ممكن مع علاج مناسب. تقتل المبيدات القمل ويمكن أن يقتل البعض البيض أو القمل أيضاً.

إذا كان المنتج المختار غير فعال ضد القمل، فمن المستحسن اتباع العلاج المنتظم. خلافاً عن ذلك، يوصى بإعادة العلاج فقط إذا تم العثور على القمل الحي بعد عدة أيام من العلاج.

يمكن أن تبدأ إناث القمل بوضع البيض في 9 أيام بعد الفقس من بيوضهم. لكسر الدورة ووقف انتشار القمل، يجب إزالة القمل في غضون 9 أيام من عملية فقس البيوض.

تعد الاستراتيجية الأكثر فعالية هي تطبيق العلاج بعد فقس جميع البيوض ولكن قبل أن ينضج القمل الجديد بما يكفي لوضع المزيد من البيوض.

بعد استخدام المنتج المختار لمكافحة القمل، وفقاً لتعليمات الشركة المصنعة، يجب إجراء إزالة الصئبان والتمشيط الرطب، ويجب إعادة تطبيق العلاج بعد 7 إلى 10 أيام، وإذا لزم الأمر في اليوم  18.

تشمل علاجات قمل الرأس المعتمدة من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير، كلاً من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والأدوية الموصوفة مثل Nix و Rid، على شكل شامبو وكريمات ومستحضرات. لذلك من المهم فحص الملصقات بعناية وقراءة جميع التعليمات قبل الاستخدام، للتأكد من أن المنتج آمن للطفل وفئته العمرية.

في المناطق التي يُعرف أنها مقاومة للعلاج بدون وصفة طبية، أو عندما لم تنجح محاولات إزالة الإصابة بدون مساعدة طبية، يجب على الطفل زيارة الطبيب المختص، حيث يمكن لطبيب الأطفال وصف الأدوية مثل سبينوساد أو الإيفرمكتين الموضعي.

العلاج

طبابة نت - قمل الرأس وأسبابه

تشمل الأدوية التي تستلزم وصفة طبية والمعتمدة من قِبل إدارة الأغذية والأدوية (FDA) ما يلي:

  • Ulesfia- (وهو كحول بنزيلي سائل عديم اللون).
  • Natroba- (وهو محلول موضعي لعلاج قمل الشعر لمن هم في عمر 4 سنوات وما فوق).
  • Sklice- (وهو لقاح يقتل جميع القمل حتى البيض، يُستخدم لمرة واحدة فقط مع عدم تمشيط الشعر ولا يُستعمل مع الأطفال ما دون ستة أشهر).

كريم بيرميثرين (1 في المائة)

كريم بيرميثرين (1 في المائة) متاح بدون وصفة طبية. يتم استخدامه على الشعر الذي تم غسله بالشامبو وتجفيفه بالمنشفة ولكن ليس مصففاً، ثم يتم غسله بعد 10 دقائق.

لن يقتل البيرميثرين كل البيض في هذا الوقت، لكنه سيترك بقايا على الشعر مصممة لقتل الحوريات الناشئة ومن 20 إلى 30 في المائة من البويضات الحية المتبقية.

يجب تكرار تطبيق العلاج بعد 7 إلى 10 أيام في حال العثور على القمل الحي. حيث تُقلل مكيفات ومضافات السيليكون الموجودة في معظم أنواع الشامبو من التأثير المتبقي للمُنتج.

المنتجات التي أساسها البيريثرين (شامبو أو موس للشعر)

يتوفر الشامبو أو موس الشعر القائم على البيريثرين بدون وصفة طبية. يتم استخدامه على الشعر الجاف وغسله بعد 10 دقائق. يجب تجنب البيريثرينات بما في ذلك البيرميثرين، للأشخاص الذين لديهم حساسية من الأقحوان والنباتات المماثلة، لأنها تحتوي على مكونات مشتقة من الأقحوان.

لا يبقى أي نشاط مبيد للجراثيم المتبقية بعد عملية الغسل. بالإضافة إلى ذلك لا يمكن لأي من هذه البيريثرينات الطبيعية أن تقتل البيض تماماً، وستبقى 20 إلى 30 بالمائة من البيض قابلة للحياة بعد العلاج. هذا يعني أنه ستكون هناك حاجة إلى علاج ثانٍ لقتل الحوريات التي ظهرت حديثاً والتي تفقس من البيض الذي نجا من العلاج الأول. تشير الأدلة المستندة لدورة حياة القمل إلى أن اليوم 9 هو أفضل يوم لإعادة العلاج.

مقاومة البيريثرين والبيرميثرين

يعمل البيرميثرين والبيريثرين وبعض الأدوية الأخرى عن طريق تعطيل وظيفة الجهاز العصبي للقمل ومع ذلك يمكن أن يتكيف القمل مع هذا التأثير العصبي وقد تم الإبلاغ عن مقاومة القمل بنسبة 1 ٪ من مادة البيرميثرين.

انخفضت الفعالية إلى 20 -30 في المائة في بعض الأماكن من أمريكا الشمالية.

غسول الملاثيون (0.5 في المائة)

طبابة نت - حقائق عن قمل الرأس

غسول مالاثيون (0.5٪) متاح بوصفة طبية فقط. يجب أن يوضع على الشعر الجاف ويُترك حتى يجف ثم يغسل بعد 8 إلى 12 ساعة.

هذه الطريقة فعالة في القضاء على بيض القمل واستخدامها لمرة واحدة يكفي لمعظم المرضى، لكن يجب إعادة استخدامه في غضون 7 إلى 9 أيام إذا استمر ظهور القمل الحي، كما هو مناسب للأطفال من سن 6 سنوات فما فوق.

انتبه! الملاثيون قابل للاشتعال وقد يسبب حروقاً كيميائية، لذا يجب ترك الشعر يجف بشكل طبيعي بعد وضعه، دون استخدام مجفف الشعر أو مكواة التجعيد أو الحديد المسطح بينما يكون الشعر رطباً.

أيضاً من المهم جداً عدم التدخين بالقرب من طفل يتلقى العلاج بهذا المنتج.

محلول الكحول البنزيلي (5 في المائة)

محلول الكحول البنزيلي (5 بالمائة) هو دواء متاح بوصفة طبية يتم استخدامه موضعياً ويترك لمدة 10 دقائق، لا يقتل هذا المحلول البيض لذلك يجب أن يتكرر الاستخدام بعد 9 إلى 10 أيام. هذا المحلول مناسب فقط للرضع والأطفال فوق سن 6 أشهر.

يعد هذا المنتج غير سام للأعصاب ولكنه يقتل قمل الرأس بالاختناق، لذا يمكن أن يسبب تهيج الجلد عند المستخدم.

نظام الموضعي سبينوساد (0.9 في المئة)

هذا دواء يتم استخدامه على الشعر الجاف ويغسل بعد 10 دقائق. يصنع هذا الدواء من بكتيريا التربة والتي تتشكل بشكل طبيعي فيها، وتتسبب في شل القمل ثم موته، كما يحتوي هذا الدواء على كحول بنزيلي.

يعد Spinosad آمن وفعال لعلاج قمل الرأس ومعظم الناس لن يكون لديهم قمل بعد استخدام هذا العلاج لمرة واحدة، كما أنه ليس من الضروري استخدام مشط القمل بعد العلاج.

تمت الموافقة على النظام الموضعي Spinosad للاستخدام عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر وما فوق، لكن لم يثبت سلامته لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات.

غسول إيفرمكتين (0.5 بالمائة)

غسول إيفرمكتين (0.5 بالمائة) هو محلول موصوف طبياً يتم استخدامه على الشعر الجاف ثم يغسل بعد 10 دقائق.

يزيل غسول الإيفرمكتين الموضعي (0.5 في المائة) قمل الرأس عن طريق زيادة الكلوريد في خلايا عضلاتها مما يؤدي إلى شلل القمل.

هذا العلاج موضعي ويستخدم لمرة واحدة وهو مناسب للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر وما فوق. ينصح التخلص من أي دواء متبقي وليس إعادة استخدامه، لأنه يمكن أن يكون مميتاً لبعض سلالات الكلاب ويجب إبعاده عن الحيوانات الأليفة المنزلية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق