الأمراض وعلاجها

فيروس كورونا: دليلك الشامل (7)

فيروس كورونا المستجد (COVID-19) في الجنازات وحالات الموت

 هل أنا في خطر إذا ذهبت إلى جنازة أو قمت بزيارة عزاء شخص توفي بسبب فيروس كورونا المستجد COVID-19؟

لا يوجد حالياً خطر محدد يرتبط بالتواجد في نفس غرفة العزاء أو أثناء زيارة أهل المتوفي مع تواجد جثة الشخص المتوفي بسبب فيروس كورونا COVID-19 قبل دفنه.

هل أنا في خطر إذا لمست شخصاً مات بسبب فيروس كورونا COVID-19 بعد وفاته؟

يعد فيروس كورونا COVID-19 أحد الأمراض الجديدة وما زلنا نكتشف كيف يمكن أن ينتشر. يُعتقد أن الفيروس الذي يسبب الكورونا COVID-19 ينتشر بشكل أساسي بفعل الاتصال المباشر (على مسافة تبلغ حوالي1.5 متر) مع شخص مريض حالياً بـفيروس كورونا المستجد COVID-19.

يرجح الخبراء أن الفيروس ينتشر في المقام الأول من خلال قطرات محملة بالفيروس خارجة من الجهاز التنفسي حيث تخرج هذه القطرات عندما يسعل أو يعطس المصاب بالفيروس، بشكل مشابه لطريقة انتشار الأنفلونزا العادية وغيرها من التهابات الجهاز التنفسي، حيث يمكن أن تصل هذه القطرات إلى أفواه أو أنوف الأشخاص القريبين من الشخص المصاب أو يتم استنشاق هذه القطرات عن طريق الرئتين وبالتالي هذا النوع من انتشار الفيروس ليس مصدراً للقلق بعد موت المصاب.

قد يكون من الممكن أن يصاب الشخص بفيروس كورونا المستجد COVID-19 عن طريق لمس سطح أو شيء يحتوي على الفيروس ومن ثمّ لمس فمه أو أنفه أو ربما عينيه ولكن لا يعتقد أن هذه هي الطريقة الرئيسية لانتشار الفيروس.

يجب على الناس التفكير في عدم لمس جثة شخص مات بسبب فيروس كورونا المستجد COVID-19.

مع الاخذ بعين الاعتبار أن كبار السن أو الأشخاص من جميع الأعمار الذين يعانون من ظروف صحية حادة أكثر عرضة للإصابة بمرض فيروس كورونا المسجد COVID-19 الشديد. قد تكون هناك فرصة أقل لانتشار الفيروس عن طريق أنواع معينة من اللمس، مثل الإمساك باليد أو المعانقة بعد تحضير الجثة كما يجب تجنب الأنشطة الأخرى، مثل التقبيل والغسيل وتجهيز الكفن قبل إعداد الجسد وأثناءه وبعده إن أمكن.

فإذا كان غسل الجسد أو تحضير الكفن من الممارسات الدينية أو الثقافية المهمة يجب تشجيع العائلات على العمل مع المسؤولين الثقافيين والدينيين في مجتمعهم والعاملين في أماكن تحضير الجنازات حول كيفية الحد من تعرضهم لخطر انتشار الفيروس قدر الإمكان. كحد أدنى يجب على الأشخاص الذين يقومون بهذه الأنشطة ارتداء قفازات يمكن التخلص منها فوراَ. إذا كان من المتوقع تناثر السوائل من الجثة، فقد تكون هناك حاجة إلى معدات حماية شخصية إضافية (مثل ثوب خاص يمكن التخلص منه أو واقي للوجه أو نظارات واقية وكمامه طبية للوجه).

يجب إجراء التنظيف والتعقيم وفقًاً لتعليمات الشركات المصنعة لجميع منتجات التنظيف والتطهير (مثل التركيز وطريقة التطبيق والوقت اللازم وما إلى ذلك). بالنسبة للمنتجات التي تحتوي على مركبات فعالة ضد الأمراض الفيروسية الناشئة المعتمدة من وكالة حماية البيئة (EPA) وتحتوي رمزاً خارجياً يدل على ذلك، من المتوقع أن تكون فعالة ضد فيروس كورونا المستجد COVID-19 وذلك استناداً إلى تحليل البيانات المؤكدة عن فعالية هذه المنتجات في قتل الفيروسات العنيدة.

كما أنه يجب بعد إزالة معدات الوقاية الشخصية تنظيف اليدين عن طريق غسلهم بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية على الأقل أو باستخدام مطهر الأيدي الذي يحتوي على الكحول (يجب ان يحتوي على 60٪ على الأقل من الكحول) في حالة عدم توفر الصابون والماء.

ماذا يحتاج العاملين في إعداد الجنائز معرفته حول التعامل مع المتوفين بسبب فايروس كورونا المستجد COVID-19؟

لحد الآن لا توجد خطورة تنتج عن القيام باجراءات الجنازة لشخص توفي بسبب فيروس كورونا المستجد COVID-19. لكن يجب على عمال الجنازة والدفن اتباع الاحتياطات الروتينية للوقاية من العدوى والسيطرة عليها عند التعامل مع المتوفى الذي مات بسبب فيروس كورونا COVID-19. يجب اتباع الاحتياطات إذا كان من الضروري نقل الجسم إلى النعش، بما في ذلك معدات الحماية الشخصية الإضافية (PPE) إذا كان من المتوقع تناثر السوائل عند نقل الجسم بعد حمله، يجب تطهير الجزء الخارجي من النعش بمنتج يحتوي على مركبات فعالة بالنسبة للأمراض الفيروسية المعتمدة من وكالة حماية البيئة والتي يتوقع أن تكون فعالة ضد فيروس كورونا COVID-19. اتبع تعليمات الشركة المصنعة لجميع منتجات التنظيف والتطهير (مثل التركيز وطريقة التطبيق والوقت اللازم وما إلى ذلك) بالإضافة الى ارتداء قفازات النتريل المتاحة عند التعامل مع الجسم.

يمكن القيام بإجراء حفظ للجثة قبل دفن جثة المتوفي بمرض فيروس الكورونا المستجد.

أثناء اتخاذ اجرائات حفظ الجثة، اتبع الاحتياطات القياسية بما في ذلك استخدام معدات الوقاية الشخصية الإضافية إذا كان من المتوقع حدوث رذاذ (على سبيل المثال، ثوب خاص يمكن التخلص منه أو واقي للوجه أو نظارات واقية وكمامه طبيه للوجه). يجب ارتداء حماية تنفسية مناسبة إذا كانت أي إجراءات ستولّد ذرات دقيقة تنتشر في الجو المحيط أو إذا لزم الأمر استخدام المواد الكيميائية وفقاً لإرشادات الشركة المصنعة.

يتوجب على العاملين ارتداء قفازات شديدة التحمل فوق القفازات المصنوعة من النتريل في حال وجود خطر حدوث جروح أو ثقب أو إصابات أخرى في الجلد. كما توجد معلومات إضافية حول كيفية التعامل بأمان مع الذرات الدقيقة المنتشرة في الهواء المحيط في إرشادات ما بعد الوفاة الصادرة عن مركز السيطرة على الأمراض الأميركية.

يجب إجراء التنظيف والتعقيم وفقاً لتعليمات الشركة المصنعة، كما من المتوقع أن تكون المنتجات التي تحتوي على مركبات فعالة بالنسبة للأمراض الفيروسية المعتمدة من وكالة حماية البيئة فعالة ضد فيروس كورونا COVID-19 استناداً إلى تحليل بيانات قتل الفيروسات العنيدة.

بعد تنظيف معدات الوقاية الشخصية وإزالتها، يجب تنظيف اليدين عن طريق غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل أو باستخدام مطهر الأيدي الذي يحتوي على الكحول (يجب ان يحتوي على 60٪ على الأقل من الكحول) في حالة عدم توفر الصابون والماء.

يمكن دفن أو حرق الجثث المصابة بفيروس كورونا المستجد COVID-19، لكن يجب التحقق من أي متطلبات إضافية دولية أو محلية قد تطلب التعامل مع رفات الأفراد الذين ماتوا بسبب أمراض معدية معينة وبالتالي عليهم التخلص منها.

في حال توفي أحد أفراد عائلتي نتيجة الإصابة بفيروس كورونا المستجد COVID-19 أثناء تواجدهم في الخارج، ما هي متطلبات إعادة الجثمان إلى الوطن؟

لا تتطلب مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، حرق الجثة قبل إعادة جثة شخص توفي في الخارج، لكن اعتماداً على الظروف المحيطة بالوفاة، قد تطلب بعض البلدان حرق الجثة.

يمكن معرفة معلومات إضافية من مصادر الدعم والحصول على المعلومات الرسمية والتي تشمل: القنصلية أو السفارة المحلية، الشخص المسؤول عن تأمين السفر، منظمي الرحلات السياحية، المنظمات الدينية ومنظمات المساعدة أومدير عمل المتوفى. من المحتمل أن تكون هناك حاجة إلى تحديد رسمي للهيئة ووثائق رسمية صادرة عن المكتب القنصلي.

في الوقت الحالي يعتبر فيروس كورونا COVID-19 مرضاً معدياً يمكن عزله داخل حدود الدولة ويمكن التصرف مع جثث المتوفين في الخارج بحسب قوانين كل بلد ينتشر فيه فيروس الكورونا المستجد وفقاً للشروط التالية:

  • حرق الجثث.
  • حفظ بقايا الجثة بعد حرقها بشكل صحيح ووضعها في صندوق مغلق بإحكام.
  • يرافق الرفات تصريح صادر عن مدير مركز السيطرة على الأمراض في بلد المتوفي لتسهيل شحن الرفات إلى وطنه من دون عراقيل.

مواضيع ذات صلة:

أخبار جديدة حول فيروس كورونا

أجوبة لأسئلة هامة حول فيروس كورونا

نصائح هامة للوقاية من الإصابة‏ بفيروس كورونا (‏‎2019-nCoV‏) الجديد

القصة الكاملة لفيروس كورونا (Coronavirus 2019-nCoV)

ما هو فيروس كورونا؟ وما الأعراض التي يسببها؟ (1)

فيروس كورورنا: العدوى، التشخيص، العلاج والوقاية (2)

فيروس كورونا: دليلك الشامل (1)

فيروس كورونا: دليلك الشامل (2)

فيروس كورونا: دليلك الشامل (3)

فيروس كورونا: دليلك الشامل (4)

فيروس كورونا: دليلك الشامل (5)

فيروس كورونا: دليلك الشامل (6)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق