الأمراض وعلاجها

فيروس كورونا: دليلك الشامل (4)

كيفية الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد (COVID-19)

هل يمكن أن اتعرض للإصابة وبلدي ليس موجوداً على لائحة البلدان التي ينتشر فيها الفيروس؟

بالطبع لا! في حال لم يكن فيروس الكورونا المستجد منتشراً في بلادك لا داعي للهلع!

لكن هذا لا ينفي العمل والسعي الدائم لاتباع طرق الوقاية منه لأن هذا الوضع سريع التطور وقد يتغير تقييم المخاطر يومياً بين بلد وآخر.

يمكنك متابعة آخر التحديثات المتاحة على مواقع الصحة العالمية المهتمة بتغطية أخبار انتشار فيروس كورونا المستجد ونذكر أحد هذه المواقع والمتمثلة بالمركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض المعدية في قسم CDC’s Coronavirus Disease 2019 (COVID-19)

 من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد؟

تظهر المعلومات الأولية والأرقام الاحصائية من دولة الصين الشعبية، حيث ظهر فيها فيروس الكورونا المستجد COVID-19 لأول مرة، أن بعض الفئات العمرية أكثرعرضة للإصابة بمرض الكورونا الشديد أكثر من غيرهم وهنا نقصد فئة كبار السن  والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية مزمنة وخطيرة مثل أمراض القلب والسكري وأمراض الرئة.

 ماالذي عليك فعله  في حال كنت من الأشخاص المعرضين للإصابة بالفيروس المستجد؟

  • إذا كنت تشعر بأنك معرض لخطر الإصابة بمرض شديد نتيجة فيروس الكورونا المستجد  COVID-19، فيجب عليك:
  • اتخاذ الاحتياطات اليومية للحفاظ على المسافة الآمنة بينك وبين الآخرين؛
  • عندما تجد نفسك في الأماكن العامة تجنب الآخرين اللذين عليهم أعراض المرض؛
  • الحد من الاتصال المباشر مع الآخرين وغسل اليدين في كثير من الأحيان في اليوم؛
  • تجنب الازدحام والسفر والرحلات البحرية والتواجد في أماكن غير ضرورية.

إذا كان هناك تفشي لفيروس الكورونا المستجد في مجتمعك، عليك البقاء في المنزل قدر الإمكان، راقب الأعراض المماثلة لمرض الكورونا والعلامات الطارئة.

عليك بمراقبة الأعراض والعلامات في حال امتدت هذه الحالة لأكثر من يوم وشعرت بالمرض، ابق في المنزل واتصل بطبيبك الخاص أو بالإسعاف.

سنذكر المزيد من المعلومات حول كيفية الاستعداد، وما يجب القيام به إذا مرضت وكيف يمكن للمجتمعات ومقدمي الرعاية الصحية دعم الأشخاص المعرضين لخطر أعلى للإصابة بأمراض خطيرة كفيروس كورونا المستجد  COVID-19

هل يتوجب لبس الأقنعة الواقية (الكمامات) للوقاية من فيروس الكورونا المستجد؟

لا توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) الأشخاص الأصحاء بارتداء الأقنعة الواقية للوجه (الكمامة) لحمايتهم من أمراض الجهاز التنفسي بما في ذلك فيروس الكورونا المستجد COVID-19.

ينصح المختصون في مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها  ارتداء الكمامة فقط، في حال أوصى بها اخصائي الرعاية الصحية. يجب استخدام قناع الوجه الواقي (الكمامة) من قبل الأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجد COVID-19  وكذلك في حال كانوا يشكون بظهور أعراض المرض، من أجل حماية الآخرين من خطر الإصابة بالعدوى.

يعد استخدام أقنعة الوجه (الكمامة) أمراً إجبارياً أيضاً للعاملين في مجال الصحة وغيرهم من الأشخاص الذين انتقلت لهم عدوى الكورونا من شخص مصاب بـ COVID-19 بشكل مباشر (في المنزل أو في مرفق العناية صحية).

هل تشكل الطرود البريدية أو الأغراض الآتية من الصين خطراً لانتشار فيروس كورونا المستجد ؟

لا يزال هناك الكثير من المعلومات الغير معروفة عن فيروس كورونا المستجد  الذي ظهر حديثاً وأسباب و طرق انتشار وهذا الأمر يعيد إلى الأذهان ظهور فيروسان من السلالة التاجية السارس والمتلازمة التنفسية الشرق أوسطية واللذان آخران سببا مرضاً شديداً لدى العديد من الأشخاص واختصارهما   MERS-CoV و SARS-CoV .

ارتبط فيروس كورونا المستجد COVID-19 ارتباطاً وراثياً بفيروس السار SARS-CoV وهو يعد ارتباطاً أكبر مقارنةً مع فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية MERS-CoV  لكن كلاهما فيروسات من السلسلة بيتا-التاجية القادمة في الأصل من الخفافيش.

على الرغم من أننا لا نعرف على وجه اليقين كيف سيتصرف هذا الفيروس؟

هل هي نفس الطريقة التي يتصرف بها كل من فيروس السارس أو فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية   SARS-CoV و MERS-CoV ، لكن سيساعدنا استخدام المعلومات المكتسبة من كل من الفيروسات التاجية السابقة لتوجيهنا وإيجاد حل لمرض فيروس الكورونا المستجد.

بشكل عام  بسبب ضعف قابلية بقاء هذه الفيروسات التاجية على الأسطح الخارجية، من المحتمل أن يكون هناك خطر منخفض جدًا للانتشار من خلال المنتجات أو العبوات التي يتم شحنها على مدى أيام أو أسابيع في درجات الحرارة المحيطة.

يعتقد عموما أن الفيروسات التاجية تنتشر في أغلب الأحيان عن طريق قطرات تدخل الجهاز التنفسي. لا يوجد دليل يدعم نقل عدوى COVID-19 المرتبط بالبضائع المستوردة ولم تكن هناك أي حالات عدوى مرتبطة بالسلع المستوردة لـ COVID-19  في الولايات المتحدة.

مواضيع ذات صلة:

أخبار جديدة حول فيروس كورونا

أجوبة لأسئلة هامة حول فيروس كورونا

نصائح هامة للوقاية من الإصابة‏ بفيروس كورونا (‏‎2019-nCoV‏) الجديد

القصة الكاملة لفيروس كورونا (Coronavirus 2019-nCoV)

ما هو فيروس كورونا؟ وما الأعراض التي يسببها؟ (1)

فيروس كورورنا: العدوى، التشخيص، العلاج والوقاية (2)

فيروس كورونا: دليلك الشامل (1)

فيروس كورونا: دليلك الشامل (2)

فيروس كورونا: دليلك الشامل (3)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق