الأمراض وعلاجها

فيروس كورونا: دليلك الشامل (3)

كيف ينتشر فيروس الكورونا المستجد؟

 ما مصدر فيروس الكورونا المستجد؟

الفيروسات التاجية هي عائلة كبيرة من الفيروسات بعضها يسبب المرض لدى الناس والبعض الآخر مثل فيروسات الكلاب التاجية والقطط يصيب الحيوانات فقط.

نادراً ما تنتقل الفيروسات التاجية الحيوانية التي تصيب الحيوانات للأشخاص ومن ثم تشكيلها لعدوى فيروسية لتنتقل بين شخص وآخر.

يشتبه الخبراء في أن هذا ما حدث مع الفيروس الذي يسبب مرض كورونا المستجد COVID-19 ، كما هو الحال مع متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (SARS) كمثالين آخرين على الفيروسات التاجية التي نشأت من الحيوانات ثم انتشرت إلى الأشخاص.

 كيف انتشر فيروس الكورونا المستجد في البداية؟

تم اكتشاف أول حالات الإصابة بهذا الفيروس في مدينة ووهان بمقاطعة هوبي في دولة الصين الشعبية.

ارتبط ظهور العدوى الأولى بسوق الحيوانات الحية ولكن الفيروس الآن ينتشر من شخص لآخر ولا يوجد اثباتات تؤكد انتقاله من الحيوانات للإنسان.

من المهم أن ننتبه على أن هذا الانتشار يمكن أن يحدث في سلسلة متصلة من شخص لآخر كبعض الفيروسات شديدة العدوى (مثل الحصبة)، خلافاً للفيروسات الأخرى والتي تعتبر أقل انتشاراً.

يبدو أن الفيروس الذي يسبب مرض الكورونا COVID-19 سهل الانتشار ويشكل وباء في المناطق الجغرافيه المتأثرة.

ونعني بمصطلح “الوباء” الأشخاص اللذين أصيبوا بالفيروس في منطقة ما، بما في ذلك بعض الأشخاص اللذين ليسوا متأكدين من كيفية أو مكان الإصابة به.

سنذكر لاحقاً ما هو معروف عن طرق انتشار الفيروسات التاجية التي ظهرت حديثاً.

هل يمكن للأشخاص الحاملين للفيروس المستجد نقل العدوى للآخرين؟

ينتشر الفيروس الذي يسبب مرض كورونا المستجد COVID-19 من شخص لآخر، حيث يمكن لأي شخص مريض وحامل لفيروس كورونا المستجد COVID-19 أن ينقل المرض إلى الآخرين.

لهذا السبب يوصي مركز السيطرة على الأمراض بأن يتم عزل هؤلاء المرضى إما في المستشفى أو في المنزل (اعتمادًا على مدى شدة مرضهم) حتى يصبحوا بصحة أفضل ولم يعد يشكلون خطراً بنشر العدوى.

يمكن أن تختلف المدة التي يكون فيها الشخص مريضاً بين شخص وآخر، لذلك يتم اتخاذ القرار بشأن موعد الإفراج عن شخص مريض من العزل على أساس كل حالة على حدة وذلك من خلال التشاور مع الأطباء وخبراء الوقاية من العدوى ومكافحتها ومسؤولي الصحة العامة، يعتمد هذا الأمر على نتائج الفحوصات والتفكير في تفاصيل كل حالة مرضية، بما في ذلك شدة المرض وعلامات المرض وأعراضه ونتائج الاختبارات المخبرية للمريض.

يقدم مركز السيطرة على الأمراض -CDC  إرشادات خاصة بهذا الأمر حيث يعتمد عليها الخبراء، بناءً على هذه الإرشادات يقرر الأطباء متى يكون من المقبول إخراج شخص مريض بالكورونا من حالة العزل بعد تقييم الحالة من قبل المختصين وتختلف الحالة المرضية بين شخص وآخر وفق حدة المرض ولكن جميع المصابين يجب أن تلبية المتطلبات التالية:

  • يكون المريض خالياً من الحمى (ارتفاع درجة الحرارة) دون استخدام الأدوية الخافضة لها.
  • لم يعد يحمل المريض أعراض المرض، بما في ذلك التخلص من السعال الزائد.
  • كانت فحوصات المريض سلبية على الأقل في عينتين تنفسيتين متتاليتين تم جمعهما بفارق 24 ساعة على الأقل.
  • لا يشكل الشخص الذي تم إخراجه من العزل خطراً على الآخرين.

هل يمكن للأشخاص اللذين وضعوا في الحجر الصحي نقل العدوى للآخرين؟

المقصود بالحجر الصحي هي عميلة فصل شخص أو مجموعة من الأشخاص الذين تعرضوا لمرض معدي ولكن أعراض المرض لم تظهر عليهم بعد، ويتم فصلهم عن الأشخاص الآخرين الذين لم يتعرضوا لهذا المرض المعدي وذلك من أجل منع الانتشار السريع والمحتمل لهذا المرض.

يتم انشاء الحجر الصحي في كثير من الدول عادةً قبل أو عند تفشي مرض معدي ما ونقصد هنا فترة حضانة المرض المعدية وهي الفترة الزمنية التي أصيب فيها الأشخاص بالمرض بعد التعرض للفيروس.

ينصح الخبراء أن تكون فترة الحجر الصحي للأشخاص المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا المستجد تقارب 14 يوم من تاريخ آخر تعرض لمسببات الفيروس ولذلك لأن فترة 14 يوم هي أطول فترة حضانة قد سجلت في الفيروسات التاجية المماثلة.

لا يشكل الحجر الصحي للمشتبهين بإصابتهم لفيروس كورونا المستجد COVID-19 خطراً صحياً عليهم ولا يستطيعون نقل الفيروس للآخرين لأنهم لم يصابوا بالمرض خلال فترة حضانة الفيروس.

هل يمكن للفيروس المسبب للمرض المستجد الانتقال عبر المواد الغذائية المخزنة بدرجة حرارة معتدلة أو المفرّزة منها؟

يُعتقد أن فصيلة الفيروسات التاجية، تنتقل من شخص لآخر من خلال وصول قطرات محملة بالفيروس إلى الجهاز التنفسي عند الإنسان.

الآن لا يوجد دليل لربط انتقال فيروس الكورونا المستجد COVID-19 بالمواد الغذائية أو إصابته للجهاز الهضمي ، لكن ينصح الخبراء قبل تحضير الطعام أو تناوله ، غسل اليدين بشكل جيد دائماً بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل لضمان سلامة الغذاء بشكل عام.

اغسل يديك طوال اليوم بعد حك أنفك أو عند السعال أو العطس أو الذهاب إلى الحمام.

من المحتمل أن يكون الفيروس قد انتقل للأشخاص الذين يعانون من مرض كورونا المستجد والمعروف عالمياً بـ COVID-19 عن طريق لمسهم لسطح ما أو شيء يحتوي على سطحه الفيروس من خلال الفم أو الأنف أو العينين، لكن يرجح الكثير من المختصين أن هذه الطريقة ليست الطريقة الرئيسية لانتشار فيروس كورونا بهذه السرعة الكبيرة.

يؤكد المختصون هذا الأمر، بسبب ضعف قابلية بقاء هذا النوع من الفيروسات التاجية على الأسطح ولكن من المحتمل أن يكون هناك خطر منخفض للغاية للانتشار من خلال بعض المنتجات الغذائية أو بعض الأغلفة التي يتم استخدامها في شحن البضائع ولكن مدة بقائها عليها تعتبر قليلة، إذ قد تصل لعدة أيام أو أسابيع ويتطلب الأمر أن تخزن هذه البضائع في درجات حرارة مناسبة لعيش الفيروس أو مبردة أو مجمدة.

هل يمكن للطقس الدافئ الحد من انتشار الفيروس؟

يرى المختصون أنّه من غير معروف حتى الآن ما إذا كان الطقس ودرجة الحرارة يلعبان دوراً مهماً في انتشار فيروس كورونا المستجد COVID-19

تنتشر بعض الفيروسات الأخرى، التي تسبب نزلات البرد وفيروسات الانفلونزا بشكل أكبر خلال أشهر السنة الباردة وفي المناطق ذات الطقس البارد، لكن هذا الأمر لا يعني أنه من المستحيل أن تصاب بهذه الفيروسات خلال الأشهر الأخرى من السنة.

في الوقت الحاضر، من غير المعروف ما إذا كان انتشار فيروس كورونا المستجد COVID-19.

مايزال هناك الكثير لنتعلمه ونكتشفه عن قابلية انتشار الفيروس ودرجة شدته والميزات والأعراض الأخرى المرتبطة بـ COVID-19 وما تزال التحقيقات مستمرة بكل هذه الأمور لحد هذه اللحظة.

ما المقصود بمصطلح ” الانتشار المجتمعي – community speared  ؟

إصابة مجتمع كامل ونقصد بالموضوع إصابة الأشخاص الذين يتعرضون للفيروس في منطقة ما، بما في ذلك بعض الذين ليسوا متأكدين من كيفية أو مكان إصابتهم بالفيروس  وهذا هو انتشار الفيروس المجتمعي.

مواضيع ذات صلة:

أخبار جديدة حول فيروس كورونا

أجوبة لأسئلة هامة حول فيروس كورونا

نصائح هامة للوقاية من الإصابة‏ بفيروس كورونا (‏‎2019-nCoV‏) الجديد

القصة الكاملة لفيروس كورونا (Coronavirus 2019-nCoV)

ما هو فيروس كورونا؟ وما الأعراض التي يسببها؟ (1)

فيروس كورورنا: العدوى، التشخيص، العلاج والوقاية (2)

فيروس كورونا: دليلك الشامل (1)

فيروس كورونا: دليلك الشامل (2)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق