fbpx
الصحة العامةدليل الإسعافات الأولية

كيفية التعامل مع الحروق الطفيفة من الدرجة الأولى

وفقاً لأطباء الأمراض الجلدية من الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، الحروق من الدرجة الأولى  شائعة جداً، وكثيرا ما تحدث بعد أن يلمس الشخص بطريق الخطأ موقد ساخن أو مكواة الشعر. حروق الشمس يمكن أيضاً أن تكون حرق من الدرجة الأولى. على عكس الحروق من الدرجة الثانية أو الثالثة التي تكون أشدّ، فالحروق من الدرجة الأولى  تنطوي فقط على الطبقة العليا من الجلد. إن كان لديك حرق من الدرجة الأولى يصبح الجلد أحمراً ومؤلماً، وقد يتورم قليلاً. يقول طبيب الأمراض الجلدية الدكتور داريل ريجيل وهو أستاذ في الطب السريري في قسم رونالد  بيرلمان للأمراض الجلدية في جامعة نيويورك: “يمكن علاج معظم الحروق من الدرجة الأولى في المنزل، ولكن من المهم معرفة ما يجب القيام به. على الرغم من أن الحروق من الدرجة الأولى ليست خطيرة مثل حروق من درجة أعلى، فإنّها يمكن أن تؤذي قليلاً ويمكن أن تترك ندبة إذا لم تعالج بشكل صحيح”.

لعلاج الحروق من الدرجة الأولى، يوصي الدكتور ريجيل بالنصائح التالية:

– تبريد الحرق. على الفور ضع مكان الحرق تحت ماء الصنبور البارد والكمادات الرطبة. قم بذلك لمدة 10 دقائق أو حتى يخف الألم.

– وضع جل بترولي (الفازلين) 2-3 مرات يوميا. لا تستخدم المراهم أو معجون الأسنان أو الزبدة للحرق, لأنّها تسبب الإصابات بالحساسية. كما لا تستخدم المضادات الحيوية الموضعية.

– تغطية الحرق بضمادة معقمة غير لاصقة. إن كان هناك فقاعات دعها تشفى من تلقاء نفسها مع الحفاظ على المنطقة  مغطاة . ولا تفقأ الفقاعات.

– يمكنك تناول المسكنات  دون وصفة طبية. مثل أسيتامينوفين أو ايبوبروفين والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم وتقليل الالتهاب.

– حماية المنطقة من الشمس. إلى أن يُشفى الحرق، احمِه من الشمس عن طريق إبقاءه في الظل، وارتداء الملابس الواقية أو وضع واقي شمسي واسع الطيف، ومقاوم للماء مع عامل وقاية 30 أو أعلى. هذا سوف يساعد على تقليل التندب، كما أنّ الاحمرار الناتج عن الحرق يستمر في بعض الأحيان لعدة أسابيع، وخاصة عند الذين لديهم لون البشرة داكن.

كما قال الدكتور ريجل: “على الرغم من أنّ الحروق من الدرجة الأولى عادة ما تشفى من تلقاء نفسها دون علاج من الطبيب. لكن إذا كان حرق الدرجة الأولى كبيراً جداً، أو إذا كانت الضحية طفلاً أو مسناً، أو إذا كنت تعتقد أنّ حرقك خطير، فأذهب إلى غرفة الطوارئ على الفور “.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة