fbpx
الأمراض وعلاجهاالجمال

17 طريقة للّتخلّص من الانتفاخ تحت العين

تتواجد العديد من المنتجات التي تدّعي قدرتها على التّخلّص من الانتفاخ وتفتيح المنطقة المحيطة بالعين.

يساعد شرب الماء ووضع الكمّادات الباردة على التّخفيف من الانتفاخ بسرعة؛ لكن إن أردّت حلاً على المدى فعليك بتغيير بعض أنماط العيش وخصوصاً إن كان الانتفاخ تحت العين أو الهالات السّوداء أمراً وراثيّاً. ومن الأسباب الشّائعة:

-الحساسيّة

-الأكزيما

-الإرهاق المزمن

-مشاكل في التّصبّغات

-التّعرّض للشّمس

-التّقدّم بالعمر

كيف تتخلّص نهائيّاً من الانتفاخ تحت العين

1 – استخدام أكياس الشّاي

موقع طبابة نت - 17 طريقة للّتخلّص من الانتفاخ تحت العين

عدا عن كون الشّاي مشروباً، تستخدم أكياس الشّاي الحاوية على الكافيين لعلاج الهالات السّوداء تحت العينين. فالكافيين الموجود في الشّاي يحتوي على مضادّات أكسدةٍ والتي من الممكن أن تزيد من تدفّق الدّم للجلد. كما يقال أنّه يقي من الأشعّة فوق البنفسجيّة وبالتّالي إبطاء عمليّة الشّيخوخة. وينصح الباحثون بالشّاي الأخضر لمزاياه المضادّة للالتهاب كما أثبتته إحدى الدّراسات.

خطوات الاستخدام:

– انقع ظرفين من الشّاي مدّةً تتراوح من ثلاث إلى خمس دقائق.

– دع الكيسين يبردا مدّة عشرين دقيقةً.

– اعصر الماء الزّائد من الظّرف ومن ثمّ ضعه تحت منطقة العين.

– دع ظرف الشّاي مدّةً تتراوح من خمس عشرة إلى ثلاثين دقيقةً.

2 – الكمّادات البارد

موقع طبابة نت - سبع عشرة طريقة للّتخلّص من الانتفاخ تحت العين

لا حاجة لك بعد الآن إلى شراء كريمات العين الباهظة؛ فقد يكون الحلّ سهلاً كاستخدام كمّاداتٍ باردةٍ في متناول اليد. فالكمّادات الباردة تساعد على تقليص الأوعية الدّمويّة بشكلٍ سريعٌ ممّا يقدّم حلّاً مؤقّتاً لهذه المشكلة.

وتستطيع شراء هذه الكمّادات أو أن تحضّرها بنفسك كأن تضع ملعقةً باردةً على المنطقة أو شريحة خيارٍ باردةٍ أو فوطةً مبلّلةً أو كيس خضارٍ مجمّدٍ.

لكن عليك وضع قماشةٍ ناعمةٍ على منطقة تحت العين قبل تطبيق الكمّادات الباردة للحؤول دون الشّعور ببرودةٍ قارصةٍ؛ ومن ثمّ ضع الكمّادة لبضع دقائق للحصول على النّتائج المرجوّة.

3 – تنظيف الجيوب الأنفيّة

باستخدام الإبريق المنظّف للأنف. يجزم البعض فائدته في التّخلّص من الهالات السّوداء. وهو عبارةٌ عن جهازٍ يملأ بماءٍ مالحٍ (محلول ملحي) توضع أنبوبته في الأنف حتّى تُشطف الجيوب الأنفيّة من المخاط والأوساخ. ويتمّ ذلك بالطّريقة التّالية:

1-املأ الإبريق بمحلولٍ ملحيٍّ مكوّنٍ من ملعقةٍ صغيرةٍ ونصف من الملح لكلّ كوبٍ من الماء السّاخن لضمان الذّوبان؛ واترك المحلول ليبرد ويأخذ حرارة الجسم. يفضّل أن يكون المحلول دافئاً أو فاتراً.

-2أمل رأسك لإحدى الجهتين فوق المغسلة؛ ثمّ ضع الأنبوب في فتحة الأنف العليا أي المتّجهة للسّقف.

-3تنفّس من الفم وأنت تقوم بسكب المحلول بلطفٍ في إحدى فتحتي الأنف. وبهذه الطريقة يتصرّف المحلول من الفتحة الأخرى.

-4كرّرهذه العمليّة بإمالة الجهة الأخرى من الرّأس

-5اغسل الإبريق بماءٍ مصفّىً مقطّرٍ أو معقّمٍ.

6-دع الإبريق ليجفّ قبل إعادة الاستخدام.

بإمكانك شراء هذا الإبريق بسعرٍ رخيصٍ. وعليك باستخدام ماءٍ مقطّرٍ أو معقّمٍ في صنع المحلول الملحيّ أو بغلي الماء ومن ثمّ تبريده لدرجة حرارةٍ مناسبةٍ.

4 – حافظ على ترطيب الجسم

موقع طبابة نت - سبع عشرة طريقة للّتخلّص من الانتفاخ تحت العين

بما أنّ الماء يشكّل 60%من وزن الجسم فليس غريباً أن يكون الجفاف سبباً في تشكّل الانتفاخات تحت العين؛ فلذلك عليك بزيادة كميّة الماء المشروبة.

وينصح الخبراء الرّجال بشرب ثلاثة عشر كوباً من السّوائل، والنّساء بشرب تسعة أكوابٍ من السّوائل يوميّاً. وهذه الكميّة من السّوائل لا تشمل الماء فقط الذي يعتبر قليل السّعرات، حيث بإمكانك شرب المياه الفوّارة أو المنهكة أو نقيع الفواكه. وكما يعتبر شاي الأعشاب الخالي من الكافيين خياراً جيّداً أيضاً.

5 – مضادّات الهيستامين

قد تكون الحساسيّة سبباً في الانتفاخ أو الهالات السّوداء تحت العين؛ وقد تعاني أيضاٍ من احمرار العين والتّدميع أو الحكّة. وتحدث ردّة الفعل هذه نتيجةً لاستجابة الجهاز العصبيّ لمثيرٍ ما أو الحساسيّة.

فإن ساورتك الشّكوك حول إصابتك بالحساسيّة فعليك بتجربة الأدوية التي تباع دون وصفةٍ طبيّةٍ، ومنها:

بينادرل Benadryl

زيرتكZyrtec

كلاريتينClaritin

ومن المستحسن الوقاية من بالحساسيّة إن أمكنك.

قد تكون مستحضرات العناية بالبشرة كالصّابون والمكياج وصبغة الشّعر مؤرّجةً (مثيرةً للحساسيّة). وإن لم تستطع تحديد سبب الحساسيّة فعليك بالإبقاء على مفكّرةٍ لمعرفة المواد التي تزيد من ردة الفعل. أمّا إن أصبحت هذه المشكلة مزمنةً فعليك باستشارة الطّبيب.

6 –اضف كريم الريتينول لجدولك اليومي

عليك عند استخدام الكريمات بالبحث عن المكوّنات المناسبة؛ حيث تستخدم الكريمات الحاوية على الريتينول في علاج حبّ الشّباب والصّدفيّة والتّقدم بالعمر وبعض أنواع السّرطان.

والريتينول مركب مرتبطٌ بفيتامين Aويوجد على شكل كريمٍ أو جلٍّ أو سائل.

يساعد الريتينول على علاج الانتفاخ تحت العين لأنّه يحسّن من انتاج الكولاجين. وقد تجد تراكيز منخفضةً من الريتينول في المنتجات التي تباع دون وصفةٍ طبيّةٍ، لكنّ الكريمات القويّة تتطلّب وصفةً من الطّبيب الجلدي.

ويستعمل كريم الريتينول مرّةً يوميّاً وذلك بتطبيقه بعد نصف ساعةٍ من غسل الوجه. ويحظر على المرأة الحامل تطبيق هذا الكريم أو أخذ فيتامين Aبكميّاتٍ زائدةٍ.

7 –استخدم منتجات تفتيح البشرة

تحتوي كريمات تفتيح البشرة على مادّةٍ تدعى hydroquinoneهيدروكينون، وهي مادّةٌ تتدّخل في إنتاج الميلانين؛ ممّا يساعد على التّخفيف من انتفاخ ما تحت العين والهالات السوداء.

وتحتوي الكريمات والجل واللوشن نسبةً تبلغ 2%من هيدروكينون؛ لكن إن أردت أن ترفع من تراكيزه فينصح باستشارة الطّبيب الجلدي. وعليك باستخدام هذه المنتجات بانتظام للحصول على نتيجةٍ دائمةٍ.

ويجدر بالذّكر النّتائج المعكوسة للهيدروكينون عند تعرّض البشرة للشّمس؛ ولهذا السّبب عليك بتطبيقه ليلاً. وكما يلاحظ البعض جفافاً وتهيّجاً ومشاكل بسيطةً في البشرة عند استخدام منتجات التّفتيح؛ وعليك بالتّوقف عن استعمالها عند ملاحظة أيّة ردّة فعل.

8 –ضع الكريم الواقي من الشّمس يوميّا

تساعد وقاية بشرتك من أشعّة الشّمس على الحماية من عددٍ من العوامل ومنها:

الشّيخوخة المبكّرة-تبدّل اللّون-سرطان الجلد.

وبالنّتيجة فقد يساعد وضع الواقي الشّمسي في علاج الانتفاخ والهالات السّوداء تحت العين.

تنصح الأكاديميّة الأمريكيّة لطبّ الجلد بوضع الواقي الشّمسي. فمن الهامّ توسيع نطاق الحماية من أطياف الأشعّة فوق البنفسجيّة UVAوالموجة المتوسّطة UVBوهكذا عليك بتطبيق عامل حماية SPF من 30وما فوق.

ويمكنك الوقاية من ضرر أشعّة الشّمس باتّباع ما يلي:

-الجلوس في الظّل.

-ارتداء ملابس تقي من الأشعّة.

-تحاشي أسرّة تسمير البشرة.

9 –الإبر المجهريّة

تعرف الإبر المجهريّة أيضاً بالعلاج بحقن الكولاجين. ويقول مؤيدو هذا العلاج أنّه يقلّل من التّجاعيد والندبات وحتى مشاكل التّصبّغات كالهالات السّوداء والانتفاخ تحت العين. وتتضمّن هذه العمليّة استخدام خمس إبرٍ لثقب البشرة؛ وهذا يخلق نوعاً من الإصابة الممكن التّحكّم بها وبالتالي تجديد البشرة التي في طور العلاج.

ولا تنصح هذه العمليّة للذين يرغبون بنتائج سريعةٍ لأنّها تقوم على مرحلةٍ من ستّ جلسات قد يفصل بينها شهر أو ما يزيد أو ينقص. وتكاليف هذا العلاج أقلّ من علاجات الليزر التّقليديّة.

وعلى الرّغم من سرعة الشّفاء إلا أنّ البعض يتعرّضون لبعض المشاكل مثل:

– النّزيف

-الكدمات

-الخمج

-النّدوب

ويحذّر الأطبّاء من اتّباع هذا العلاج منزليّاً لضعف فاعليّته وخشيةً من انتقال العدوى. كما لا ينصح بمشاركة الإبر لمنع انتقال العدوى. وهذا العلاج ليس مناسباً أيضاً للذين أصيبوا بالجدرة keloidsأو ممّن يصابون بالنّدوب بسهولةٍ.

10 -إزالة المكياج قبل الخلود للنّوم

موقع طبابة نت - سبع عشرة طريقة للّتخلّص من الانتفاخ تحت العين

يساعد تحسين روتين ما قبل النّوم على تفادي الإصابة بالانتفاخ تحت العين؛ وعلى وجه الخصوص عليك بغسل وجهك ليلاً قبل الخلود للنّوم.

لا يجب النّوم وأنت تضعين مستحضراتٍ كالماسكارا أو غيرها لعديدٍ من الأسباب ومنها:

-تهييج العينين

-الإصابة بردّ فعلٍ تحسّسيٍ.

-الإصابة بخمجٍ يسبّب احمرار العين وانتفاخها وأعراضاً أخرى.

يعتقد البعض أن عدم غسيل الوجه قد يسبّب التّجاعيد وتخريب البشرة بعدّة أشكالٍ؛ فنومك وأنت تضعين المكياج يعرّض بشرتك للشّوارد الحرّة والذي يؤدّي بدوره إلى ما يسمّى الإجهاد التّأكسدي oxidative stressوالذي يؤدّي إلى الشّيخوخة الدّائمة للبشرة.

11 -ارفع رأسك بالوسادة أثناء النّوم

جرّب وضع وسادتين أو أكثر، كما بإمكانك شراء إحدى الوسادات المرصوصة. حيث أنّ رفع الرّأس أثناء النّوم يساعد على منع تجمّع السّوائل في الجفن السّفلي وبالتّالي حدوث الانتفاخ.

لكنّك لن تستطيع النّوم إن شعرت بألمٍ في الرّقبة جرّاء تسنيد رأسك؛ وفي هذه الحالة جرّب رفع مقدّمة السّرير بالكامل بضعة إنشاتٍ. كما يمكنك وضع حجري قرميدٍ تحت قائمتي السّرير، أو تشتري رافعاتٍ للسّرير مخصّصاتٍ لهذه الغاية بالتّحديد.

12 – عليك بالنّوم ثماني ساعاتٍ على الأقلّ يوميّا

موقع طبابة نت - سبع عشرة طريقة للّتخلّص من الانتفاخ تحت العين

تعتبر كميّة النّوم عاملاً إضافيّاً لنوعيّته. فعدم نيلك كفايةً من النّوم سبباً في تشكّل الهالات السّوداء لأنّ البشرة تصبح شاحبةً، وبالتّالي تغدو الهالات تحت العين أكثر وضوحاً.

على البالغين أن يناموا سبع ساعاتٍ على الأقل كل ليلةٍ. ووفقاً لعيادة مايو Mayo clinicفإن واجهتك صعوبةٌ في النّوم عليك بتجربة ما يلي:

-نظّم جدولاً لتحديد مواعيد النّوم والاستيقاظ.

-ابتعد عن المشروبات الحاوية على الكافيين والأطعمة قبل ست ساعاتٍ إلى اثنتي عشرة ساعةً قبل النّوم.

-ابتعد عن شرب الكحول قبل وقت النّوم.

-تناول الوجبات والمأكولات الخفيفة قبل ساعتين من النّوم.

-القيام بالتّمارين المجهدة قبل عدّة ساعاتٍ من النّوم.

-اطفئ التّلفاز والهاتف المحمول وجميع الأجهزة الإلكترونيّة قبل ساعةٍ من النّوم.

 

13 – تناول الأطعمة الغنيّة بالكولاجين

تضعف العضلات والأنسجة التي تدعم الجفنين كلّما تقدّمنا بالعمر. وهذا يعني أن الجلد سيبدأ بالتّهدّل ومن ضمنه الدّهون المحيطة بالعين.

فبزيادة أخذ فيتامين Cتساعد جسمك على زيادة امتصاص hyaluronic acidأي حمض الهيالورونيك. ويوجد هذا الحمض الأساسيّ بشكلٍ طبيعيٍّ في الجسم، لكنّه يقلّ مع التّقدّم بالعمر.

فالأطعمة الغنيّة بالفيتامين Cوالأحماض الأمينية تعزّر من إنتاج الكولاجين من خلال زيادة مستويات حمض الهيالورونيك، وبالتّالي الحصول على بشرةٍ أكثر صحّةٍ.

ومن مصادر هذا الفيتامين: البرتقال والفليفلة الحمراء والكرنب وكرنب بروكسل والبروكلي والفراولة.

 

14 – تناول الأطعمة الغنيّة بالحديد

يعرف فقر الدّم بعوز الحديد iron deficiency anemiaبحالة نقص الكريّات الحمراء في الدّم: وهي الخلايا المسؤولة عن حمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم. فنقص الحديد إذاً يؤدّي إلى ظهور الهالات السّوداء تحت العين وشحوب البشرة. وهناك أعراضٌ أخرى لهذا المرض وهي: التّعب الشّديد-برودة في الأطراف-تكسّر الأظفار.

وفي حال شككت بإصابتك بفقر الدّم فعليك بمراجعة الطّبيب ليجري لك تحليلاً للدّم. وقد تحتاج أن تأخذ مكمّلات الحديد للشّفاء؛ أمّا في الحالات المعتدلة فقد تساعدك زيادة استهلاك الحديد في حميتك الغذائيّة.

وتتضمّن الأغذية الغنيّة بالحديد التالي:

-اللٌّحوم الحمراء ولحم الخنزير والدّواجن.

-المأكولات البحريّة.

-البقوليّات.

-الخضار الورقيّة الخضراء كالسّبانخ والكرنب.

-الزّبيب والمشمش المجفّف وغيرها من الفواكه المجفّفة.

-المأكولات المدعّمة بالحديد كحبوب الإفطار والباستا والخبز.

-البازلّاء.

 

15 – التّقليل من الملح في الطّعام

قد تكون زيادة الملح في الطّعام السّبب الرّئيسيّ لتشكّل الانتفاخ تحت العين. حيث يساهم الملح في احتباس السّوائل في الجسم وبالتّالي يجعلك منتفخاً. وقد يؤدّي لمشاكل صحيّةٍ كأمراض القلب والسّكتة.

وتنصح الجمعيّة الأمريكيّة للقلب باستهلاك 2300ملغ من الحديد أو أقل من ذلك يوميّاً. أمّا الكميّة المثاليّة التي يتوجّب على البالغين استهلاكها هي 1500ملغ ملغ من الملح يوميّاً.

ولإرشادك هذه هي كميّة المليغرامات قياساً بملعقة صغيرة من الملح:

-ربع ملعقة صغيرة تعادل 575ملغ من الصّوديوم.

-نصف ملعقة صغيرة تعادل 1150ملغ من الصّوديوم.

-ثلاثة أرباع ملعقة صغيرة تعادل 1725ملغ من الصّوديوم.

-ملعقة صغيرة تعادل 2300ملغ من الصّوديوم.

وعليك بقراءة ما يكتب على الوجبات الخفيفة لمعرفة كميّة الملح فيها. فإحدى الطّرق لخفض مستويات الملح في حميتك مباشرةً تكمن في الابتعاد عن الوجبات الخفيفة المغلّفة والمعالجة. وعوضاً عن ذلك عليك بتناول الأطعمة الكاملة كالفواكه والخضار للسّيطرة على كميّة الملح.

 

16 – التّقليل من شرب الكحول

قد تأخذ هذا الأمر في الحسبان لتشعر بالرّاحة؛ أي أنّ الأمر مشابه لزيادة شرب الماء. فشرب الكحول يؤدّي إلى التّجفاف والذي بدوره يؤدّي إلى الانتفاخات والهالات السّوداء تحت العين.

وإن شعرت بالرّغبة لمشروبٍ معيّنٍ فجرّب الماء الفوّار أو المنكّه بالفواكه.

 

17 – الإقلاع عن التّدخين

يستنفذ التّدخين مخزون الجسم من فيتامين Cوهو الفيتامين المسؤول عن صنع الكولاجين الصّحي في البشرة. فقد تعاني إن كنت مدخّناً من التّجاعيد واغمقاق اللّون والانتفاخ والهالات السّوداء تحت العين.

كما يفيد الإقلاع عن التّدخين في حلّ مشاكل صحيّةٍ أخرى؛ فبذلك تضيف سنواتٍ لعمرك وتتخلّص من البقع على الأسنان وتقلّل من خطر الإصابة بالسّكّري والأمراض القلبيّة الوعائيّة وبعض أنواع السّرطان.

وعند الإقلاع نهائيّاً عن التّدخين قد تصيبك بعض الأعراض لبضع أسابيع نتيجة الافتقاد للنّيكوتين؛ لكنّ هذه الأعراض تتلاشى بعد فترةٍ تستمرّ من عشرة إلى أربعة عشر يوماً.

متى تجب استشارة الطّبيب

هناك العديد من حالات الانتفاخ تحت العين واغمقاق اللّون تحت العينين التي لا تنذر بخطرٍ ويمكن علاجها منزليّاً. لكن إن كانت هذه العلامات تحت عينٍ واحدةٍ فقط أو ازدادت الحالة سوءاً فعليك بزيارة الطّبيب.

وقد يكون السّبب أحياناً في ظهور هذه الانتفاخات تحت العين وجود خمجٍ أو مشاكل صحيّةً تتطلّب العلاج. ويجب عليك استشارة الطّبيب إن كان الانتفاخ شديداً واستمرّ لفترةٍ طويلةٍ؛ أو كان مصحوباً باحمرارٍ وألمٍ أو حكّةٍ. أو كأن يصيب أجزاءً أخرى من جسمك كالسّاقين مثلاً.

وقد يصف لك الطّبيب علاجاً على المدى الطّويل كالكريمات أو علاجاتٍ أخرى تعمل على التّقليل من الانتفاخ واغمقاق اللّون. كما قد تحتاج جلسات ليزرٍ أو تقشيرٍ كيميائيٍّ أو حقن الفيلر لمعالجة الأجفان المتورّمة. وقد تحتاج هذه الطّرق للقيام بجلساتٍ بغية الحصول على أفضل النّتائج.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة