الأمراض وعلاجها

داء الكلب: التشخيص والوقاية

تشخيص داء الكلب: ماذا تفعل إذا تعرضت للعض؟

إذا تعرضت للعض من قبل حيوان ما، فأول شيء تفعله هو أن تبقى هادئاً. يقول دكتور Glatt: “إنه ليس مثل السم يشلّك على الفور في غضون 10 دقائق”. “أنت حقاً بحاجة إلى معالجة هذه المشكلة، لكن العدوى تستغرق بعض الوقت لتنتشر في جسمك.” لديك بعض الوقت للتفكير في مدى احتمالية أن الحيوان الذي عضّك مصاب بداء الكلب أو لا.

يتم تطعيم معظم الحيوانات الأليفة المنزلية ضد داء الكَلب، لذلك من المستبعد أنه إذا قام كلب أليف بعض كاحلك في حديقة الكلاب فلن تصاب بداء الكلب، لكن من ناحية أخرى إذا تم خدشك أو عضك من قبل كلب ضال يتجول بجانبك في مقهى أو في الهواء الطلق وأنتَ في إجازة في بلد آخر، حيث لا توجد طريقة لتحديد حالة تطعيم الكلب، عندها أنت بحاجة إلى رعاية طبية.

لديك الوقت أيضاً لاتخاذ خطوة أخرى مهمة جداً وهي أن تنظف مكان العضة جيداً بالماء والصابون، يقول الدكتور Glatt: “اغسل المنطقة جيداً لتقليل احتمالية الإصابة”. (قد تحتاج العضة نفسها أيضاً إلى علاج إضافي، سواء في المنزل أو في عيادة الطبيب.)

سيعطيك الطبيب بمجرد رؤيتك، جرعة أولى من لقاح داء الكلب بعد التعرض للعض والذي يمكن أن يساعد في منع الفيروس من الدخول إلى الجهاز العصبي المركزي، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، كما ستحصل على ثلاث جرعات أخرى بعدها.

يشرح الدكتور غالت Glatt ذلك بقوله: واحدة من الجرعات بعد ثلاثة أيام من اللدغة وواحدة بعد أسبوع والأخيرة بعد أسبوعين، أي بإجمالي أربع جرعات على مدى 14 يوماً. قد يتم علاجك أيضاً بالجلوبيولين المناعي سريع التأثير ضد داء الكلب البشري، الذي يوفر أجساماً مضادة يتم جمعها من الأشخاص الذين أصيبوا بداء الكلب.

الوقاية من داء الكلب

كيفية الحفاظ على سلامتك أنت وحيواناتك الأليفة

لحسن الحظ يمكنك الوقاية من الإصابة بداء الكلب وأهم خطوة في منع انتشاره هي تطعيم حيواناتك الأليفة، من الأفضل أيضاً إبقاء حيواناتك الأليفة محمية من الاتصال المباشر مع الحيوانات البرية.

كما يجب الإبلاغ عن أي حيوانات ضالة أو تلك التي تتصرف بشكل غير عادي والاتصال بمركز السيطرة على الحيوانات المحلية، بالإضافة للبقاء بعيداً عن الحيوانات الضالة. يقول دكتور Glatt: “لا يجب أن تداعب الكلاب الضالة”.

فعندما تكون بالقرب من أي كلب من الأفضل أن تتبع بعض النصائح الأساسية للوقاية من العض:

  • لا تحاول ملاعبة كلب ينام أو يأكل أو يمضغ أو ينبح. قد تكون الكلاب البرية أو الخائفة أو غير المألوفة لك أكثر عرضة لتهاجمك.
  • لا تحاول الرد على هجوم الكلب إذا كنت تستطيع قدم شيئاً آخر، مثل سترتك أو محفظتك لكلب يريد أن يعض.

تحدث إلى الطبيب إذا كنت مسافراً إلى مناطق مصابة بداء الكلب أو تعمل على اتصال مباشر مع الحيوانات التي قد تكون مصابة. يمكن أن تكون مرشحاً ايضاً لما يسمى بالتحصين قبل التعرض للكلاب أو الحصول على التطعيم قبل حدوث أي تعرض محتمل لداء الكلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق