الصحة العامة

علامات تآكل مينا الأسنان وكيفية حمايتها

ما هي علامات تآكل المينا؟

يمكن أن تختلف علامات تآكل المينا ، اعتماداً على المرحلة، وقد تتضمن بعض العلامات ما يلي:

  • الحساسية: قد تتسبب بعض الأطعمة (الحلويات) ودرجات حرارة الأطعمة (الساخنة أو الباردة) في حدوث ألم في المرحلة المبكرة من تآكل المينا.
  • تغير اللون:مع تآكل المينا وكشف المزيد من العاج، قد تظهر الأسنان صفراء.
  • الشقوق :تصبح حواف الأسنان أكثر خشونة وغير منتظمة وخشنة مع تآكل المينا.
  • حساسيةشديدة ومؤلمة: في المراحل اللاحقة من تآكل المينا، تصبح الأسنان حساسة للغاية لدرجات الحرارة والحلويات.
  • التأكل الحمضي: تختلف سوية الأسنان عن بعضها البعض.

عندما يتآكل المينا يكون السن أكثر عرضة للتسوس، وعندما يصل التسوس للمينا الصلبة، فإنه يدخل إلى الجسم الرئيسي للسن، إن التجاويف الصغيرة لا تسبب أية مشاكل في البداية، ولكن مع نموها، واختراقها للسن فإنها ستؤثر على الألياف العصبية الصغيرة، مما يؤدي إلى خراج أو عدوى مؤلمة للغاية.

كيف تمنع فقدان المينا؟

لمنع فقدان المينا والحفاظ على صحة الأسنان، تأكد من تنظيف الأسنان بالفرشاة، والخيط، والشطف باستخدام الفلورايد، وغسول الفم المطهر يومياً، وعليك مراجعة طبيب الأسنان كل ستة أشهر لإجراء فحوصات منتظمة وتنظيف الأسنان. ننصح أيضاً بتجربة ما يلي:

  • التخلص من الأطعمة والمشروبات عالية الحموضة من النظام الغذائي كالمشروبات الغازية والليمون وغيرها من الحمضيات والعصائر، وننصح بشطف الفم فوراً بالماء بعد تناول الأطعمة، أو شرب المشروبات الحمضية.
  • استخدام القش عند شرب المشروبات الحمضية لأن القشة تدفع السائل إلى الجزء الخلفي من الفم ، وتجنب التماس مع الأسنان.
  • مراقبة الوجبات الخفيفة: إن تناول وجبات خفيفة طوال اليوم يزيد من فرصة تسوس الأسنان، حيث يظل الفم حامضياً لبضع ساعات بعد تناول الأطعمة الغنية بالسكر والنشويات، لذلك ننصح بتجنب تناول الوجبات الخفيفة وخاصة عند عدم القدرة على شطف الفم وغسل الأسنان.
  • مضغ العلكة الخالية من السكر بين الوجبات: إن مضغ العلكة يعزز إنتاج اللعاب حتى 10 أضعاف التدفق الطبيعي، ويساعد اللعاب على تقوية الأسنان بالمعادن الهامة، ومن المهم اختيار العلكة الخالية من السكر مع الإكسيليتول لأن له دور في تقليل الأحماض في المشروبات والأطعمة.
  • شرب المزيد من الماء طوال اليوم، وخاصة إذا كان حجم اللعاب منخفضاً أوتعاني من جفاف الفم.
  • استخدام معجون الأسنان بالفلورايد لأنه يقوي الأسنان، لذا ننصح بالتأكد من إدراج الفلورايد كمكون في معجون الأسنان.
  • اسأل طبيب الأسنان عما إذا كانت مواد سد الشقوق المينائية مفيدة في منع تآكل المينا وتسوس الأسنان.

هل يمكنك الحصول على الكثير من الفلورايد؟

نعم ، إن من الممكن الحصول على الكثير من الفلورايد، وفي حين أنه مفيد في منع تسوس الأسنان ، فإن الكثير منه سيسبب المشاكل مثل فلور المينا التي تحدث عند الأطفال وتسبب عيوباً في مينا الأسنان.

إن الأطفال المصابين بالفلور المينا قد تناولوا الكثير من الفلورايد من خلال المكملات الغذائية، أو أخذوا مكملات الفلورايد بالإضافة إلى شرب المياه المفلورة، كما أن ابتلاع معجون الأسنان الحاوي على الفلورايد يزيد من فرص الإصابة بالفلور بالمينا.

يعاني معظم الأطفال المصابين بالفلور بالمينا من حالات خفيفة ليست مدعاة للقلق، ومع ذلك قد يتغير لون الأسنان ويصعب تنظيفها في بعض الحالات الشديدة.

 كيف يتم علاج فقدان مينا الأسنان؟

يعتمد علاج فقدان مينا الأسنان على المشكلة، ففي بعض الأحيان يتم استخدام ربط الأسنان لحماية الأسنان وزيادة المظهر التجميلي، أما عندما يكون فقدان المينا كبيراً فقد يوصي طبيب الأسنان بتغطية السن بتاج، أو قشرة لحمايته من التسوس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق