fbpx
الصحة العامةالصحة النفسية

ما هو العلاج النفسي؟ ومتى يكون ضرورياً

تعرف على العلاج النفسي وكيف يتم تطبيقة وكيف يمكنك الخضوع له

تعريف العلاج النفسي بشكل عام

العلاج النفسي هو أحد أنواع العلاجات التي تستخدم لعلاج المشاكل العاطفية والأمراض العقلية.

يتضمن العلاج النفسي تحدث الشخص المريض الى معالج متمرس ويم ذلك إما على انفراد أو برقة الزوج\ة او ضمن مجموعة. هذه الجلسات تسمج للمريض بأن يحلل مشاكله بشكل عميق وتخفف من شدة القلق لديه، وتريه طريقه التخلص من عاداته المزعجة ومجموعة والاضطرابات النفسية بأنواعها والتي تشمل الاكتئاب وانفصام الشخصية.

غالبا ما يختصر العلاج النفسي الى جلسات تحدث واستماع، لكن يمكن أن يشمل أحيانا بعض الأساليب الأخرى –مثلا جلسات استماع الى الموسيقى وجلسات تتضمن أنشطة فنية ودرامية.

يساعد العلاج النفسي المريض على التعبير عن مشاعره تجاه ذاته وتجاه الأشخاص الأخرين، خاصة أفراد الأسرة والأشخاص المقربين منه. كما توجد جلسات علاج مشتركة تشمل الزوجين معا أو العائلة بأكملها.

يجب على المريض أن يلتقي مع المعالج المتدرب الخاص به بشكل منتظم، وعادة ما يكون مرة واحدة أسبوعيا ولعدة أشهر وقد تتطلب بعض الحالات سنوات من العلاج. مدة الجلسات الفردية 50 دقيقة تقريبا، أما الجلسات الجماعية غالبا ما تكون ذات مدة زمنية أطول قليلا.

الأطباء النفسيون

الأطباء النفسيون عبارة عن مجموعة من الأشخاص متخصصين بعلاج الأمراض العقلية مدربين على الاستماع إلى مشاكل المرضى بهدف معرفة سبب عدم ارتياحهم نفسيا ومساعدتهم على إيجاد حل لمشاكلهم.

كما يقوم المعالج النفسي باقتراح استراتيجيات لحل المشاكل الى جانب الاستماع ومناقشة القضايا الهامة مع المريض والتي تساعد على تغيير مواقفه وسلوكه في حال لزم الأمر.

وبعض المعالجين النفيسين يعملون على اكساب المريض مهارات هادفة تساعده على تحمل المشاعر المؤلمة وإدارة علاقته الاجتماعية بطريقة أكثر فعالية. كما يمكن أن تشجيعه على تطوير الحلول الخاصة به. كما يقدم أعضاء جلسات العالج الجماعية الدعم والمشورة والتشجيع لبعضهم بعضا.

تتم جلسات العلاج النفسي بسرية تامة بحيث يكون المريض واثق من المعلومات التي يبوح بها التي قد تكون شخصية ومحرجة أحيانا.

ما هي الأمراض التي يتم علاجها عن طريق العلاج النفسي؟

يمكن استخدام العلاج النفسي لعلاج مجموعة واسعة من حالات الصحة النفسية والتي تشمل:

  • الكآبة.
  • اضطرابات القلق.
  • اضطراب الشخصية الحدية (اضطراب الشخصيّة غير المستقرّة عاطفيا) (OCD).
  • اضطراب الوسواس القهري (الوسواس القهري) (OCD).
  • اضطراب ما بعد الصدمة (اضطراب الكرب التالي للصدمة النفسية) (PTSD).
  • الأمراض الطويلة الأمد.
  • اضطرابات الأكل، مثل مرض فقدان الشهية العصبي، الشراهة المرضية لتناول الطعام.
  • إدمان المخدرات.

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل عاطفية كبيرة قد يستفيدون أيضا من العلاج النفسي وبخاصة أولئك الذين يعانون من ضغط يومي أو فاجعة أو طلاق أو مشكل حميمية.

أنماط العلاج النفسي

هناك أنواع عديدة مختلفة من أنماط العلاج النفسي والتي تشمل ما يلي:

  • التحليل النفسي (يسيكوناليتيك) – يقوم هنا المعالج النفسي بسبر أغوار لا عقل المريض. وبالتالي يستطيع مساعدته في إدراك معاني وخفايا أقواله وتصرفاته وبالتالي يصبح قادر على حل المشاكل التي تعترض طريقة.
  • العلاج المعرفي السلوكي (CBT)-وهو شكل من أشكال العلاج النفسي الذي يدرس علاقة السلوك والمشاعر بالمعتقدات والأفكار. ويتم هنا تطبيق مهارات تعليمية تغير سلوك المريض وأسلوب تفكيره لمساعدته على التعامل مع المواقف التي تسبب الإجهاد له.
  • العلاج المعرفي التحليلي (CAT) -يستخدم أساليب العلاج التحليلي النفسي والعلاج المعرفي السلوكي معا لفهم كيف يسبب سلوك الشخص المشاكل له وكيفية تحسين سلوكه من خلال المساعدة الذاتية والتجريبية.
  • العلاج النفسي بين الأشخاص (IPT) – يبحث في الطرق التي أدت بالشخص الى الإصابة بالمرض من خلال دراسة الأحداث التي ترتبط بعلاقات المريض مع الآخرين، مثل الفجيعة أو النزاعات الاجتماعية أو التأقلم مع وضع جديد. كما يزيد هذا العلاج من قدرة المريض على التعامل مع مشاعره وضبطها، وكذلك تطور استراتيجيات مواجهة الحقائق المؤلمة لديه.
  • العلاجات الإنسانية –تشجع الأشخاص على التفكير بشكل أكثر إيجابية وتهدف إلى تحسين الوعي الذاتي لديهم.
  • العلاج الأسري والزوجي (النظامية) – يخضع لهذا النوع من العلاج الشخص مع أفراد عائلته والهدف منه مساعدتهم على إيجاد حلول مناسبة لمشاكلهم المشتركة.

ملاحظة: اختيار نوع العلاج الأكثر ملاءمة بالنسبة للشخص يعتمد على نوع المشكلة التي يعاني منها.

كيف يمكنك الخضوع الى علاج نفسي؟

إذا كنت تعتقد أنك قد تستفيد من الخضوع الى علاج النفسي، أفضل مكان للبدء في ذلك هو عيادة طبيبك العام. ففي بعض الحالات يقوم الطبيب العام أو أخصائي الرعایة الصحية بإحالة الشخص المحتاج معالج نفسي مؤهل لتلقي العلاج المجاني علی حساب الصحة الوطنية. ومع ذلك، غالبا ما تكون قوائم الانتظار الخاصة بمعالجة النفسية طويلة.

العثور على خدمات العلاج النفسي

عندما تقرر أن تبحث عن طبيب نفسي، تأكد من أن يكون مؤهلا تأهيلا كاملا ويجب أن يمتلك خبرة في علاج حالتك الخاصة التي تعاني منها. كما يمكنك البحث في دليل خدمات العلاج النفسي للعثور على ما هو متاح في منطقتك.

كما قد يكون بإمكان طبيبك العام أن يذكر لك أسم طبيب نفسي مؤهل محلي، وبإمكانك أيضا البحث في سجلات المنظمات المختلفة عن أسماء المعالجين النفسيين المسجلين فيها.

على سبيل المثال، يمكن للجمعية البريطانية لتقديم المشورة والعلاج النفسي (BACP) والمجلس البريطاني للعلاج النفسي (UKCP)مساعدتك في العثور على المعالج مناسب لحالتك.

المصادر:

 

 

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق