الصحة العامة

الأدوية والعلاج المساعدة في الإقلاع عن التدخين

هناك العديد من الطرق المختلفة التي ساعدت الناس بنجاح للتخلص من عادة التدخين، بالرغم من أنك قد تنجح مع أول طريقة تجربها لكنك على الأرجح أنك ستجرب عددًا من الطرق المختلفة أو مجموعة من العلاجات حتى تجد الطرائق الأنسب بالنسبة لك.

الأدوية

تستطيع أدوية الإقلاع عن التدخين تخفيف أعراض انقطاع النيكوتين وتقليل الرغبة الشديدة بالسجائر؛ وتكون أكثر فاعلية عندما نستعملها كجزء من برنامج شامل للإقلاع عن التدخين تحت إشراف ومتابعة الطبيب. تكلم مع طبيبك بشأن الخيارات المتاحة لك وما إذا كان الدواء المضاد للتدخين مناسباً لك.

الخيارات المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) هي ما يلي:

  • العلاج ببدائل النيكوتين يتضمن العلاج ببدائل النيكوتين “استبدال” السجائر ببدائل النيكوتين الأخرى مثل علكة النيكوتين أو لصقة النيكوتين أو الأقراص أو جهاز لاستنشاق النيكوتين أو رذاذ الأنف؛ حيث تخفف بعض أعراض انقطاع النيكوتين عن طريق تزويد الجسم بجرعات صغيرة وثابتة من النيكوتين بدون القطران والغازات السامة الموجودة في السجائر. يركز هذا النوع من العلاج على معالجة الإدمان النفسي ويجعل من السهل التركيز على تعلم سلوكيات جديدة ومهارات تساعد في مقاومته.
  • العلاج بالأدوية الخالية من النيكوتين تساعد هذه الأدوية في ترك التدخين عن طريق تقليل الرغبة الشديدة بالسجائر وأعراض انقطاع النيكوتين بدون استخدام النيكوتين؛ من هذه الأدوية نذكر البوبروبيون  bupropion(Zyban) و الفارينيكلين varenicline (Champix ، Chantix ) مخصصة للاستخدام على المدى القصير فقط.

ما تحتاج لمعرفته حول السجائر الإلكترونية

يعتبر تدخين السجائر الإلكترونية أقل خطورة من تدخين السجائر التقليدية نظرًا لكونها لا تحتوي على القطران والغازات السامة الموجودة في دخان السجائر؛ وبالرغم من تضارب الدراسات المختلفة حول فائدة السجائر الإلكترونية تبين أنها مفيدة أيضًا في التخلص من عادة التدخين،  ومع ذلك هناك بعض السلبيات لاستخدامها:

  • يحتوي السائل المستعمل في السجائر الإلكترونية على النيكوتين الذي يملك العديد من التأثيرات الصحية السلبية على الجسم بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والسكري.
  • النيكوتين الناتج عن السائل الموجود في السيجارة الإلكترونية يشكل خطورة خاصة على أدمغة الأطفال والمراهقين التي لا تزال في مرحلة النمو والتطور.
  • ربما تحتوي السوائل المستعملة في السجائر الالكترونية على عوامل للنكهة يمكن أن تسبب أمراض الرئة المزمنة.
  • تنتج بعض المبخرات كميات كبيرة من السموم مثل الفورمألديهيد formaldehyde.

العلاجات البديلة

هناك العديد من الأشياء التي يمكن القيام بها للتوقف عن التدخين والتي لا تتضمن العلاج ببدائلالصحيح مع أو استخدام السجائر الإلكترونية أو الأدوية الموصوفة وتشمل هذه الأشياء:

  • التنويم المغناطيسي  وهو خيار شائع أدى إلى نتائج جيدة لدى العديد من المدخنين الذين يكافحون من أجل الإقلاع عن التدخين؛ هنا يجب أن ننسى أي شيء نكون قد رأيناه على المسرح إذ يعمل التنويم المغناطيسي بواسطة وضع الشخص في حالة استرخاء عميق وبنفس الوقت يكون مسعداً لتلقي اقتراحاتٍ تزيد من تصميمه للتوقف عن التدخين وتزيد من المشاعر السلبية لديه تجاه السجائر.
  • الوخز بالإبر إحدى أقدم التقنيات الطبية المعروفة ويعتقد أن الوخز بالإبر يعمل عن طريق تحفيز إطلاق الإندورفين Endorphins (مسكنات ألم طبيعية) التي تسمح للجسم بالاسترخاء كوسيلة مساعدة للإقلاع عن التدخين؛ ويمكن أن يساعد الوخز بالإبر في التعامل مع أعراض الانقطاع عن النيكوتين.
  • العلاج السلوكي يرتبط إدمان النيكوتين بالسلوكيات المعتادة أو الطقوس اليومية المتعلقة بالتدخين لذلك يركز العلاج السلوكي على تعلم مهارات المقاومة الجديدة للتغلب على تلك العادات.
  • العلاجات التحفيزية توفر كتب ومواقع المساعدة الذاتية عددًا من الطرائق التي تساعد في تحفيز الشخص للإقلاع عن التدخين، ومن الأمثلة المعروفة جيداً حساب المدخرات النقدية حيث تمكن بعض الأشخاص من العثور على الدافع للإقلاع عن طريق حساب الأموال التي سيوفرونها نتيجةً لترك التدخين فقد يكون كافياً لتغطية تكاليف عطلة رائعة في الصيف.
  • التبغ غير القابل للتدخين أو تبغ المضغ ليس بديلاً صحياً للتدخين
    لا يعتبر التبغ غير القابل للتدخين والمعروف باسم تبغ البصق أو المضغ بديلاً آمناً عن تدخين السجائر؛ فهو يحتوي على نفس مادة الإدمان الكيميائية الموجودة في السجائر، في الواقع يمكن أن تبلغ كمية النيكوتين الممتصة من التبغ غير القابل للتدخين 3 إلى 4 أضعاف الكمية التي توفرها السيجارة التقليدية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق