fbpx
الجمالالصحة العامةصحة المرأة

هل تستخدمين الواقي الشمسي بشكل صحيح؟

يمكن أن يكون الواقي الشمسي أداة قيمة للوقاية من سرطان الجلد ولكن فقط إذا كان يستخدم بشكل صحيح. يخطأ الكثير من الناس عند وضع الواقي الشمسي مما يخل حمايتهم من الأشعة فوق البنفسجية الضارة ، التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد. تم تسليط الضوء على بعض هذه الأخطاء في أبحاث جديدة نشرت على الإنترنت  في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (Journal of the American Academy of Dermatology ).

وقد قام الباحثون بإعداد موزعين للواقي الشمسي مجانا في معرض ولاية مينيسوتا، ولاحظوا أن 2,187 شخصاً استخدموه على مدار 93 ساعة. ولم يضع سوى ثلث (33 في المائة) من الناس الواقي الشمسي على جميع البشرة المكشوفة، وكان 38 في المائة فقط يرتدون ملابس واقية من الشمس أو قبعات أو نظارات شمسية. بالإضافة إلى ذلك، انخفض استعمال الواقي الشمسي الموزع مجانا بشكل ملحوظ في الأيام الغائمة.

يقول إنغريد بولكاري أستاذ مساعد في قسم الأمراض الجلدية في كلية الطب بجامعة مينيسوتا في مينيابوليس، وأحد مؤلفي الدراسة: “تسلط هذه النتائج الضوء على بعض طرق استخدام الناس للواقي الشمسي بشكل غير صحيح . وللحصول على أفضل حماية ممكنة من أشعة الشمس، من المهم ارتداء ملابس واقية، مثل القمصان الطويلة الأكمام والسراويل، ووضع الواقي الشمسي على البشرة المكشوفة، وليس فقط الوجه والذراعين. ويجب على الجميع وضع الواقي الشمسي في كل مرة يخرجون فيها, حتى في الأيام الغائمة، حيث 80 في المئة من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة يمكن أن تصل إلى بشرتك.”

ولاحظ الباحثون أيضا أن عدد النساء اللواتي يستخدمن الواقي الشمسي المجاني في معرض الولاية أكثر من الرجال؛ في حين أن 51 في المائة من الحاضرين بالمعرض من النساء فقط كانوا يمثلون 57 في المائة من مستخدمي واقي الشمس.

يقول داريل ريجيل، مدير الأمراض الجلدية المعتمد  لدى المجلس، وأستاذ في الطب السريري في قسم رونالدو بيرلمان للأمراض الجلدية في جامعة نيويورك: “أظهرت الأبحاث أنّ النساء يستخدمون الواقي الشمسي أكثر من الرجال ولكن من الضروري أن يستخدمها الرجال أيضا. فالرجال فوق الخمسين لديهم خطر أعلى في تطور الميلانوما، وهو أشد أشكال سرطان الجلد، لذلك من المهم للرجال من جميع الأعمار ولحماية أنفسهم من أشعة الشمس الضارة  البقاء في الظل، وارتداء الملابس الواقية ووضع الواقي الشمسي.” ويقدم الدكتور ريجيل  النصائح التالية لاختيار الواقي الشمسي:

– اختيار واقي شمسي ذو عامل حماية 30 أو أعلى

في حين أنه لا يوجد أي واقي شمس يمكنه الحماية من جميع أشعة الشمس الفوق البنفسجية ، إلا أن الواقي ذو عامل الحماية 30 يحجب97 % من أشعة الشمس الفوق البنفسجية.

– ابحثي عن عبارة “واسع الطيف”

وهذا يعني أن واقي الشمس سوف يحمي من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة  UVA  (التي تسبب شيخوخة الجلد المبكرة) و الأشعة فوق البنفسجية المتوسطة   UVB(التي تسبب حروق الشمس). كلا النوعين من الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يؤدي إلى سرطان الجلد.

– ابحثي عن عبارة “مقاوم للماء”

لا يوجد واقي شمسي مقاوم للماء تماما، لكن واقيات الشمس المقاومة للماء يمكن أن توفر الحماية للجلد الرطب أو المتعرق  لمدة 40 أو 80 دقيقة، كما هو موضح في الملصق. وينبغي إعادة تطبيق جميع واقيات الشمس كل ساعتين، أو بعد السباحة أو التعرق.

– للبشرة الحساسة

اختر واقي شمسي يحتوي المكونات النشطة كأكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم. أيضا يجب تجنب واقيات الشمس التي تحتوي على العطر والزيوت وحمض بارا-أمينوبنزويك، المعروف أيضا باسم PABA.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة