التغذية

5 نصائح لأكل صحي في رمضان

يعتبر شهر رمضان شهر مقدس لدى المسلمين، يصومون فيه من شروق الشمس إلى غروبها كل يوم ولمدة شهر كامل، وكما يؤمن المسلمون بأن الصيام في هذا الشهر يساعد على تعلم الصبر والتواضع ويزيد من الحالة الروحانية.

ما هو الصيام؟

لا يتناول الصائمون في اليوم الواحد إلا وجبتين، الأولى هي السحور (وهي وجبة ما قبل البدء بالصيام) والثانية هي الإفطار (وهي الوجبة التي ينتهي عندها الصيام)، وبسبب طول الوقت بين هاتين الوجبتين يحتاج الصائم إلى طعام جيد وذو قيمة غذائية عالية ليستطيع القيام بمهامه اليومية ونشاطاته بشكل جيد خلال اليوم.
وفيما يلي بعض النصائح لأكل صحي خلال شهر رمضان:

  • تجنب الأطعمة البيضاء:
    الأطعمة البيضاء وهي المعجنات والرز والسكر. تكون بعض الأنواع من الأطعمة البيضاء معالجة بإضافة بعض المكونات غير الصحية وينتهي الأمر بالتقليل من القيمة الغذائية لها. نستطيع إيجاد البدائل للأطعمة البيضاء مثل الخبز المصنوع من القمح والسكر البني والعسل كمحلي طبيعي.
  • تجنب الوجبات السريعة:
    على الرغم من سهولة الحصول على الوجبات السريعة وبدون جهد، ولكنها بالكاد تحتوي على أي قيمة غذائية، ومن الأفضل دائما أن تقوم بطهي وجباتك بنفسك وخصوصاً خلال شهر رمضان.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب التجفاف:
    يعتبر التجفاف من أكثر الأعراض التي يعاني منها الصائم يحدث خلال شهر رمضان، فلذلك حاول أن تشرب الكثير من الماء، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السوائل، وتجنب القهوة والمشروبات الغازية لأنها من الممكن أن تسبب التجفاف.
  • تجنب الطعام المقلي:
    الأطعمة المقلية التي تكون ذات مذاق حلو جداً أو حار للغاية لا ينصح بتناولها خلال شهر الصيام، حيث يصعب هضمها ومن الممكن أن تسبب بعض المشاكل الصحية الخطيرة وكبديل يمكن تناول الأطعمة المسلوقة أوالمحضرة على البخار أو المشوية.
  • تقليل كمية الكربوهيدرات المتناولة (السكريات):
    خلال شهر الصيام تقضي معظم النهار بدون أكل أو شرب، فلذلك حاول تقليل كمية الكربوهيدرات التي تتناولها، وتناول الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف، هذا سوف يساعد جهازك الهضمي ويعزز من شعورك بالشبع لفترات أطول.

نتمنى لك صياماً مباركاً.

الوسوم

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق