fbpx
الأمراض وعلاجها

5 علاجات طبيعيّة للغدّة الدرقيّة

العلاج القياسي لقصور الغدّة الدرقيّة هو أخذ دواء بديل لهرمون الغدّة الدرقيّة يومياً. بالطبع، غالباً ما تسبّب الأدوية آثاراً جانبيّة. إلّا أنّ العلاجات الطبيعيّة قد تتسبّب في آثار جانبيّة أقل وتتناسب مع نمط حياتك بشكل أفضل.

علاجات طبيعيّة

الهدف من العلاج الطبيعي أو الطب البديل هو إصلاح السبب الجذري لمشكلة الغدّة الدرقيّة. تبدأ مشاكل الغدّة الدرقيّة في بعض الأحيان نتيجة لسوء التغذية والإجهاد أو فقد أحد العناصر الغذائيّة في الجسم. تغيير النظام الغذائي وأخذ المكمّلات العشبيّة هما طريقتان يمكن أن تساعدا حالة غدّتك الدرقيّة. قد يكون لهذه الخيارات آثار جانبيّة أقل من تناول أدوية الغدّة الدرقيّة. أيضاً، إنّ استخدام المكمّلات العشبيّة لعلاج قصور الغدّة الدرقيّة قد يكون مفيداً للأشخاص الذين لا يستجيبون بشكل جيّد للأدوية.

انظر في العلاجات الطبيعيّة الخمسة التالية كإضافات أو بدائل لخطّة العلاج الخاصة بك.

عنصر السيلينيوم

وفقا للمعاهد الوطنية للصحة، السيلينيوم هو عنصر يلعب دوراً في استقلاب هرمون الغدّة الدرقيّة. تحتوي العديد من الأطعمة في السوق اليوم على السيلينيوم، بما في ذلك لحوم الأبقار التي تتغذّى على العشب والتونة والديك الرومي والمكسّرات البرازيليّة.

التهاب الغدّة الدرقيّة المنسوب لهاشيموتو (التهاب هاشيموتو في الغدّة الدرقيّة)، وهو هجوم جهاز المناعة على الغدّة الدرقيّة، غالباً ما يقلّل من إمدادات السيلينيوم في الجسم. من المهم التحدّث مع طبيبك حول مقدار السيلينيوم المناسب لك لأنّ نسبته تختلف من شخص لآخر.

نظام غذائي خالٍ من السكر

يمكن أن يؤدّي السكّر والأطعمة المصنّعة إلى زيادة الالتهاب في الجسم. ويمكن أن يبطئ الالتهاب تحويل T4 إلى ثلاثي يود ثيرونين، أو T3. ممّا قد يجعل الأعراض وأمراض الغدّة الدرقيّة تزداد سوءاً.

أيضاً، يعزّز السكّر مستوى الطاقة الخاصّة بك فقط على المدى القصير، فإزالته من نظامك الغذائي لا يؤثّر على تنظيم مستويات الطاقة الخاصّة بك. ليس من السهل اعتماد نظام غذائي خالٍ من السكّر، لكنّ صحّة غدّتك الدرقيّة تستحق كل هذا العناء.

فيتامين ب

تناول بعض مكمّلات الفيتامينات يمكن أن يكون له تأثير على صحّة الغدّة الدرقيّة. إذ إنّ انخفاض هرمونات الغدّة الدرقيّة يمكن أن يؤثّر على مستويات فيتامين B12 في جسمك. أخذ مكمّل فيتامين B12 قد يساعدك على إصلاح بعض الأضرار التي يسبّبها قصور الغدّة الدرقيّة.

يمكن أن يزيد نقص فيتامين B12 التعب الناجم عن مرض الغدّة الدرقيّة. كما يؤثّر مرض الغدّة الدرقيّة على مستويات فيتامين B1. يمكنك إضافة المزيد من فيتامين ب إلى نظامك الغذائي من خلال الأطعمة التالية:

  • البازيلاء
  • نبات الهليون
  • حبوب السمسم
  • التونة
  • الجبن
  • الحليب
  • البيض

فيتامين B12 آمن عموماً بالنسبة لمعظم الأفراد الأصحّاء ضمن المستويات الموصى بها. يجب استخدام الفيتامين بحذر إذا كان لديك أي من الحالات التالية:

من المهم التحدّث مع طبيبك حول مقدار فيتامين ب 12المناسب لك.

البروبيوتيك Probiotics 

 درست المعاهد الوطنيّة للصحّة العلاقة بين قصور الغدّة الدرقيّة ومشاكل الأمعاء الدقيقة. وشملت هذه المشاكل فرط نمو البكتيريا، مثل الخميرة. تحتوي مكمّلات بروبيوتيك على البكتيريا الحية التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحّة معدتك وأمعائك. إلى جانب المواد الغذائيّة المخمّرة والشراب الذي يحتوي على البروبيوتيك، مثل الجبن الخام، واللبن.

نظام غذائي خالٍ من الغلوتين

يعتبر اعتماد نظام غذائي خالً من الغلوتين بدعة لكثير من الناس الذين يعانون من قصور في الغدّة الدرقيّة.  إلّا أنّ إحدى المنظّمات أكّدت أنّ عدداً كبيراً من المصابين بأمراض الغدّة الدرقيّة يعانون أيضا من الداء الزلاقي وهو اضطراب في الجهاز الهضمي حيث لا يتمكن الشخص من تحمل الغلوتين في الطعام (يمكننا القول بأنه حساسية من الغلوتين).

بالرغم من أنّ البحوث حالياً لا تدعم نظام غذائي خالٍ من الغلوتين لعلاج أمراض الغدّة الدرقيّة، إلّا أن كثير من الناس المصابون بالتهاب الغّدة الدرقيّة الهاشيموتي والغدّة الدرقيّة يشعرون بشكل أفضل بعد قطع القمح وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين من نظامهم الغذائي.

ولكن يوجد بعض السلبيّات في اعتماد نظام غذائي خالٍ من الغلوتين. فمثلاً تكلفة شراء الأطعمة الخالية من الغلوتين أعلى بكثير من الأطعمة التي تحتوي على القمح. وبعض الأطعمة المعبّأة مسبقاً، والخالية من الغلوتين ليست صحيّة. وذلك لأنّ هذه الأطعمة غالباً ما تحتوي على دهون أعلى وألياف أقل من المنتجات التي تحتوي على القمح.

إنّ مزايا اعتماد خطة علاج طبيعيّة للغدّة الدرقيّة تفوق العيوب. ومع ذلك، إذا أجريت عمليّة جراحيّة لإزالة الغدّة الدرقيّة، فخطّة علاج الغدّة الدرقيّة الطبيعيّة ليست لك. تذكّر أنك دائماً يجب أن تناقش خطط العلاج مع طبيبك قبل البدء بها.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق