fbpx
الصحة العامة

5 أخطاء بسيطة تُرتَكب أثناء تنظيف المنزل وتجعله أقل نظافة

صحِّحي هذه الأخطاء البسيطة لجعل منزلك أكثر نظافةً، بأقل جهدٍ ممكنٍ.

عندما نكرِّس يومياً وقتاً للحفاظ على نظافة المنزل، فقد نتفاجأ حين نعلم أنَّ بعض العادات البسيطة التي نعتمدها سهواً أثناء التنظيف، هي التي تجعل منزلنا أقل نظافة. لكن بمجرد معرفة تلك المشاكل، يمكن القيام بتغييراتٍ صغيرةٍ لجعله أنظف، والأمر لا يتطلَّب بذل مجهودٍ إضافيٍّ، فالمسألة تتعلَّق فقط بمعرفة الأدوات والتقنيَّات الصَّحيحة، وإجراء تعديلاتٍ صغيرةٍ جداً على عاداتنا اليوميَّة.

عدم ترك باب الغسَّالة مفتوح

إذا كنتِ معتادةً على غلق الغسالة حال الانتهاء من الغسيل، فيجب أن تعيدي النظر في تلك العادة. فبالرغم من أنَّ إغلاق الباب سيجعل غرفة الغسيل تبدو أكثر ترتيباً، إلا أنَّ ذلك يحبس الرُّطوبة داخل الآلة، مما قد يتسبَّب بتشكُّل العفن. فإذا شممت رائحةً غريبةً للمناشف المغسولة حديثًا، فقد تكون هذه العادة البسيطة هي المسؤولة عن ذلك. لحسن الحظ، فإن الحلَّ سهلٌ، فما عليكي سوى أن تتذكَّري فتح الباب جزئياً. بالطَّبع، في حال وجود الأطفال الصغار أو الحيوانات الأليفة الفضوليَّة، فمن الأفضل غلق الباب، وذلك لأسبابٍ تتعلَّق بالسَّلامة.

استخدام المناشف الورقية بدلاً من منشفة الألياف الدَّقيقة

لعلَّ أول ما يخطر في ذهنك عند تنظيف مرآة الحمَّام أو نوافذ المطبخ هو استعمال المناشف الورقية، لكنَّنا ننصحك باستبدالها بقطعةٍ من القماش المصنوع من الألياف الدَّقيقة. فالمناشف الورقية لا تُنظِّف كما يجب بل يمكن أيضاً أن تتفتَّت، وتترك آثاراً على المرآة أو الأسطح الزُّجاجيَّة. لذا اختاري قطعة قماشٍ ناعمةٍ مصنوعةٍ من الألياف الدَّقيقة، فهي لا تترك خيوطاً أو أثراً على الأسطح، وتمسح البكتيريا بشكلٍ جيد.

استخدام البخَّاخ المُنظِّف على نوافذ السَّيارة

إذا كنت قد استعملت البخَّاخ المُنظِّف لغسل نوافذ سيارتك، فربما لاحظت كيف يخلِّف البخَّاخ السَّائل قطرات بشعة المظهر على الجزء السُّفلي من الزُّجاج الأمامي، عند جفاف السَّائل، لذا ننصحك بشراء المُنظِّف الرغوي، فهو لا يترك أي أثر.

الاعتقاد بأنَّ إسفنجات المطبخ نظيفة

طبابة نت - أخطاء ترتكب عند تنظيف المنزل

أظهرت الدراسات في العام الماضي، أنَّ طريقة تطهير إسفنجة المطبخ من خلال وضعها بالمايكرويف ليست بالطَّريقة الفعالة كما اعتقدنا سابقاً. فإذا كنتِ تضعين الإسفنجات في المايكرويف ومن ثمَّ تستخدمينها لمسح أسطح المطبخ، فذلك يمكن أن يساهم في نشر البكتيريا في أرجاء المطبخ دون أن تدركي ذلك. لذلك، عليكِ الالتزام باستبدال إسفنجة المطبخ بانتظامٍ (الوقت الأمثل لاستبدالها هو مرَّة في الأسبوع)، وذلك للتَّأكُّد من أنَّ أداة التَّنظيف هذه نظيفة بالفعل.

عدم تطهير الهاتف الخلوي من الجراثيم

حتى لو أمضيت كل وقتك في تطهير المناضد وألواح التَّقطيع، فإنَّ جهودك ستضيع في حال وضعت الهاتف الخلوي المُجرثم على كلِّ أسطح المطبخ التي تعبت في تنظيفها. فقد وجدت الدراسات أنَّ الهاتف الخلوي يمكن أن يحمل عدداً من الجراثيم يفوق العدد الموجود على مقعد المرحاض. للتَّأكُّد من عدم نشر هذه الجراثيم في أرجاء المنزل، يجب تطهير الهاتف الخلوي بانتظامٍ، واتباع طرق تنظيف الإلكترونيات الآمنة التي لن تُتلف جهازك.

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة