التغذيةاللياقة

22وجبة خفيفة لحرق الدهون (2)

ما تتناوله بين الوجبات مهم أكثر مما تظن فهذه الخيارات التي سنستعرضها لك تسرع عملية الاستقلاب وتساعدك على خسارة الوزن الزائد بسرعة.

ما هي الوجبات الخفيفة التي تحرق الدهون؟

12- توست مدهون بالجوز مع الإجاص

اقسم هذه الوصفة لقسمين كي تحصل على وجبة خفيفة لمنتصف اليوم وتحتوي على200 سعرة حرارية و 11 غرام من البروتين و 3.5 غرامات من الألياف فهي لا تساعدك فقط على تهيئة جسدك لحرق الدهون بل و يمكنها أن تزيد من معدل نشاطك ( فربما ستحفزك للذهاب إلى النادي الرياضي!).

الجوز غني بالسيروتونين وهو الهرمون الذي يُنتج المواد الكيميائية في الدماغ والتي تسبب تحسين المزاج.

المكونات:جبنة القريشة القليلة الدسم، إجاصة، جوز مقطع، توست محمر.

13- سلطة العدس مع الطماطم و الجرجير

السلطة ليست خاصة فقط بالوجبات الرئيسية فعندما تحتوي على حوالي 200 سعرة حرارية يمكنك أيضاً أن تعدها كوجبة خفيفة لبعد الظهر وهذه الوصفة تحتوي على 11 غرام من البروتين و 8غرامات من الألياف وذلك بفضل الغذاء الخارق وهو العدس وبالإضافة إلى العديد من الخضروات ( هذه وصفة لستة أشخاص لذا قلل من الخل إن كنت تنوي التهام الوجبة كلها على دفعة واحدة).

المكونات: خل البلسميك، براعم نبات القبّار، فص ثوم، زيت الزيتون البكر، العدس الأخضر أو البني، أوراق الغار، الكرفس، البصل الأحمر، البقدونس، الملح، طماطم الكرز، الثوم االأخضر، الجرجير.

14- الخضار المطبوخ على الطريقة المكسيكية

هل ترغب ببعض الطعام المكسيكي؟ فعليك بالفاصوليا السوداء مع الخضار هذه الوصفة سريعة وسهلة الطهي و تعد كوجبة صحية خفيفة بين الغذاء والعشاء مقابل فقط 200 سعرة حرارية تحصل على 13 غرام من البروتين و 10.5 غرام من الألياف، وأضف إليها صلصة الطماطم كنكهة إضافية غير دسمة.

المكونات:فطر، كوسة، فلفل أحمر.

السعرات الحرارية:200

15- الثوم المحمر والمدمس بالفاصولياء الخضراء

الفاصوليا الخضراء هي وجبة خفيفة قائمة بحد ذاتها ولكنها مكون ممتاز في هذه الصلصة الكريمية التي يمكن أن تغمس بها الخضار أو الخبز العربي المصنوع من الحبة الكاملة فيمكنك الاستمتاع بثلاثة حصص في وقت الوجبة الخفيفة الواحدة.

تحتوي على 162 سعرة حرارية و 9غرامات من البروتين و6غرامات من الألياف.

جرب هذه الوصفة:  الثوم المحمر والمدمس بالفاصوليا الخضراء

المكونات: ثوم، ماء، فاصوليا خضراء مجمدة مقشورة، كمون مطحون، ملح، زيت الزيتون البكر، عصير الليمون، كريمة حامضة قليلة الدسم، ماء، كزبرة طازجة.

السعرات الحرارية:162

16- الهليون مع البيض المسلوق

لا عجب أنه ثنائي تقليدي رائع فالهليون الغني بالألياف يعدّل وفرة البيض بالبروتين الطبيعي (وبالإضافة إلى أن الهيليون معروف بأنه مقوي جنسي وذلك بفضل احتوائه على حمض الفوليك والمستويات العالية من فيتامينيE  وB6 فيالها من طريقة ممتعة لحرق الدهون!).

اخلط 15 ساق من الهليون (المطبوخ أو النيء) مع بيضة مسلوقة لوجبة خفيفة تحتوي على 126 سعرة حرارية و11غرام من البروتين و15 غرامات من الألياف .

17- الشاي الأخضر المثلج مع النعناع

المشروب الخالي من السعرات الحرارية غير مؤهل لكي يكون وجبة خفيفة، ولكن إن وجدت نفسك تستكشف المطبخ فقط على سبيل الملل لا الجوع فعليك بهذا المشروب اللذيذ الذي سيفي بالغرض.

أثبت أن الشاي الأخضر يساعد أيضاً الناس الذين يتبعون حمية غذائية على خسارة المزيد من الوزن وفقاً لدراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، وهذا بفضل احتواءه على مضاد أكسدة يدعى EGCG والذي يزيد من سرعة عملية الاستقلاب.

تقول بورمانأن أن معظم الأبحاث التي أجريت حول امكانية الشاي الأخضر على تنقيص الوزن هي غير حاسمة، ولكن على كل حال فهو يعتبر طريقة صحية وممتعة لتبقي جسمك مرطباً خلال اليوم، و أضافت: “إن شرب الماء والشاي  طريقة جيدة لتحافظ على جميع العمليات التي يقوم بها جسمك بأن تجري بسلاسة وبكفاءة عالية بما في ذلك عملية الاستقلاب” .

18- الشاي الأخضر الحار

إليك طريقة أخرى لتتذوق الشاي الأخضر الصحي! تناول هذا الشراب ذو الطعم الحلو والحار مع بعض الأوقية من البروتين القليل الدسم كبعض من لحم الديك الرومي المقطع وذلك كوجبة خفيفة متكاملة لبعد الظهر.

حصة واحدة ستوفر لك 3 غرامات من الألياف (بفضل المكون السري ألا وهو الإجاص) بالإضافة لاحتوائها على مسحوق شطة الفلفل الحار، والتي ستساعد على فتح شهيتك وزيادة سرعة عملية الاستقلاب.

المكونات: شاي أخضر، شطة الفلفل الحار ، ليمون، محلي شراب الصبار، إجاصة، لبن خالي من الدهون، مكعبات ثلج.

السعرات الحرارية:82

19- دوائر الكوسة المقرمشة

نكّه الكوسة بإضافة جبن الماعز ذو المذاق اللاذع و الطماطم المالحة المجففة، فهذه الوجبة الملونة يمكن أن تتناولها كفاتح للشهية أو كوجبة خفيفة سريعة وبفضل مكونها الرئيسي وهو الكوسة فهي غنية بفيتامين A و بالمغنيزيوم وأحماض أوميغا3 الدهنية و الزنك والكالسيوم و أيضاً البروتين وهذا فقط على سبيل ذكر بعض من عناصرها الغذائية المتعددة.

بلإضافة إلى أن الطماطم المجففة تضيف جرعة من الفيتامينات والحديد ومضادات الأكسدة، بينما تضيف جبنة الماعز المزيد من البروتين للتشعرك بالشبع لمدة أطول.

كل لقمة من هذه الوجبة اللذيذة تعد بمذاق متعدد النكهات مقابل 86 سعرة حرارية فقط لكل ثلاثة شرائح من الكوسة.

المكونات: كوسا، ملح، فلفل أسود مطحون، طماطم مالحة مجففة بالشمس،جبن الماعز، ثوم أخضر طازج، زيت الزيتون البكر.

السعرات الحرارية:86

20 – الغواكامولي بفول الصويا الأخضر

إن استعمال فول الصويا الأخضر بدلاً من الأفوكادو يوفر لك 12 غراماً من البروتين و زيت الزيتون سيدعم الدهون الصحية المفيدة للقلب.

اخلط القليل من عصير الليمون مع الهلابينو وستحصل على وجبة خفيفة حارة منحفة، وإذا كنت تحرص بشدة على عدد السعرات الحرارية فلا تستعمل شرائح الخبز العربي للتغميس بل استبدله بالجزر أو الكرفس.

المكونات: بفول الصويا الأخضر المجمد، زيت الزيتون، بصل أحمر، فلفل أحمر محمص، فلفل أصفر، ليمون، هلابينو، كزبرة، بقدونس، خبز عربي، مسحوق الفلفل الحار.

السعرات الحرارية:298

21- توست البومبيرنيكيل مع السلمون المدخن

إنها وجبة خفيفة متوازنة ولذيذة المذاق وتشعرك بالشبع فتوست البومبيرنيكيل يدعمك بالألياف اللازمة لتبقي معدتك ممتلئة حتى موعد الوجبة التالية وكما أن السلمون يزودك بمستويات عالية من أحماض الأوميغا 3 الدهنية و البروتين وأنواع فيتامين B والبوتاسيوم والسلنيوم بلإضافة إلى أن هذه الوصفة اللذيذة تحتوي على الفجل الحار الذي يقوي نكهتها بالمقدار المطلوب، وأفضل ما في ذلك أنها تستغرق أقل من 10 دقائق للتحضير!

جرب هذه الوصفة: توست البومبيرنيكيل مع السلمون المدخن وكريمة الفجل الحار

المكونات:ميونيز، فجل حار، نبات الشبت، خبز البومبيرنيكيل، براعم نبات القبّار،سلمون مدخن، ليمون.

السعرات الحرارية:100

22- حساء الجزر والزنجبيل

حضر كمية كبيرة من هذا الحساء وتناول منه كوباً كل يوم بعد الظهر، فإنه وفرته بالألياف ومذاق الزنجبيل اللاذع اللذين سيبقيان معدتك متخمة لساعات! بالإضافة إلى أن حساء الجزر والزنجبيل غني بمضادات الأكسدة وبما أن الجزر غني بفيتامين A فإن هذه الوجبة الخفيفة تساعد على التخفيف من خطر الإصابة بالجلطات القلبية وتقوي النظر وتقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

حصة واحدة منها تحتوي على 100 سعرة حرارية و 7 غرامات من الألياف المساعدة على تنحيف محيط الخصر.

المكونات: جزر، خل نبيذ الأرز، بذور السمسم، فصوص ثوم، زنجبيل مبشور،زيت السمسم.

السعرات الحرارية : 100

المزيد من المعلومات في الجزء الأول من المقال:

22 وجبة خفيفة لحرق الدهون (1)

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق