fbpx
الصحة العامة

10 أسباب لحكَّة فروة الرأس لا علاقة لها بالشامبو

إنَّ حكَّة فروة الرأس هي أحد أشهر الأسباب التي تدفع الناس لزيارة طبيب الأمراض الجلدية.

تبدأ المشكلة بحكَّة سريعةٍ، ثم تتلولها أخرى، وخلال مدةٍ قصيرةٍ تشتدُّ الحكَّة لتصبح متواصلة وشاملة لكامل الرأس، مما يجعلك تتسائل عن سببها، وما إذا كنت قد أصبت بالقمل أم لا؟

لا داعي للخوف، فهناك العديد من الأسباب لحكَّة فروة الرأس، والكثير منها سهل العلاج. يقول طبيب الجلدية المُجاز مارك جلاشوفر “Marc Glashofer”، والمختص في مشاكل تساقط الشَّعر: ” إنَّ حكَّة فروة الرأس هي أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لذهاب الناس إلى طبيب الأمراض الجلدية”.

فيما يلي 10 أسبابٍ شائعةٍ للحكَّة الشديدة التي تُصيب فروة الرأس.

القشرة

 إذا لاحظت انتثار قشورٍ بيضاء على أكتافك، فقد يكون السبب هو قشرة الرأس. القشرة هي أحد أكثر الأسباب شيوعاً لحكَّة فروة الرأس، وتعرف هذه القشور المزعجة أيضاً باسم التهاب الجلد الدهني.

تقول طبيبة الأمراض الجلدية جيسيكا وايزر “Jessica Weiser”، التي تعمل كجزءٍ من مجموعة نيويورك للأمراض الجلدية: “قشرة الرأس هي مزيجٌ من الاحمرار، والحكَّة، والجفاف، وتساقط القشور”، وتُضيف: ” هناك الكثير من النظريات حول الأسباب المؤدية لها، فقد يكون هناك استعدادٌ وراثيٌّ، أو عدوى فطرية أو بالخميرة تؤدي إلى إثارة جهاز المناعة، كما يمكن أن تساهم التغيُّرات المناخية في إثارة مشكلة القشرة”.

كيفية إيقاف الحكَّة

القشرة هي حالةٌ مزمنةٌ يمكن أن تظهر من وقتٍ لآخر. يقول الدكتور جلاشوفر: ” يهدف علاج قشرة الرأس إلى إيجاد نظام الحماية الصَّحيح، الذي يُقلِّل من عدد المرات التي يتكرَّر فيها ظهور القشرة، ويخفِّف من شدة الأعراض”. بما أنَّ الجسم يعتاد على علاجاتٍ مختلفةٍ، فإن الدكتور جلاشوفر ينصح بالاستخدام المتناوب للشامبوهات الطبية، والتجارية المضادة للقشرة، وتلك المعتمدة في تركيبها على زيت شجرة الشاي، والتي يمكنها تهدئة الاحمرار والالتهاب، وذلك لكي لا تعتاد فروة الرأس على علاجٍ واحدٍ.

ننصح بمنتج Selsun Blue Medicated Maximum Strength Dandruff Shampoo، فهو يحتوي على عناصر مضادةٍ للفطريات. تأكد من ترك هذا الشامبو في شعرك لمدة 5 إلى 10 دقائق، وإلا لن يكون فعالاً. إذا كانت الشامبوهات التي لا تستلزم وصفة طبية غير فعالة، فاستشر أحد أطباء الجلدية المجازين، ليصف لك شامبو طبي ذو مفعولٍ قويٍّ، أو الكورتيزون أو الستيرويد الموضعيان.

الصدفية

طبابة نت - حكة فروة الرأس - الصدفية

 إنَّ وجود لويحات الصدفية الحمراء والسميكة يُفسِّر سبب رغبتك في حك فروة رأسك دون توقف. الصدفية هي مرضٌ جلديٌّ التهابيٌّ مزمنٌ ينتج عن فرط نشاط جهاز المناعة، الذي يؤدي إلى ظهور القشور الحمراء والسميكة، والبقع الجلدية القاسية والمؤلمة. يمكن أن تُؤثِّر الصدفية على أيِّ جزءٍ من الجسم، بما في ذلك فروة رأسك.

كيفية إيقاف الحكَّة

تقول الدكتورة وايزر: كُلَّما فركت أو حككت الجلد أكثر، كلما انتشرت قشور الصدفية أكثر، لذا حاول عدم لمسها. والصدفية مثلها مثل التهاب الجلد الدهني، إذ لا يوجد علاج سحري لها. تقول الدكتورة وايزر: “يمكنك السيطرة عليها من خلال دواءٍ موضعيٍّ أو دواءٍ ذو فعاليةٍ أقوى لكي تمنع تهيجها، ولكنَّك لن تُشفى منها نهائياً”.

تنصح الدكتورة بقطران الفحم والشامبوهات المعتمدة في تركيبها على حمض الساليسيليك، الذي يمكن أن يساعد في هدم بعض التراكمات الجلدية، والكورتيزون الموضعي الطبي الذي يكون على هيئة رغوةٍ أو سائلٍ. أما بالنسبة لمن يعانون من حالاتٍ حادةٍ، فيمكن أن تكون علاجات ليزر الإكزيمر ” excimer laser ” مفيدة.

تنصح الدكتورة بمنتج MG217 Psoriasis Medicated Conditioning 3% Coal Tar Formula Shampoo، فهو يساعد في السيطرة على الحكَّة، وتساقط القشرة، والاحمرار، والتراكمات الجلدية على فروة الرأس.

القمل

طبابة نت - أسباب حكة فروة الرأس

إن كنت تعاني من حكَّة شديدةٍ في فروة الرأس، وكان لديك أطفالٌ صغارٌ في المنزل، فربما ستتساءل عما إذا كان قمل الرأس هو السبب. هذه الحشرات الصغيرة (وبيوضها) تلتصق على الشَّعرة، ويمكن أن تنتقل من شخصٍ لآخر عند مشاركة القبعات أو فراشي الشَّعر، ووفقاً للدكتورة وايزر، فإن القمل غالباً ما يتواجد وراء الأذنين وفي الجزء الخلفي من فروة الرأس.

كيفية إيقاف الحكَّة

أول ما يجب عليك القيام به هو التخلُّص من جميع حشرات القمل والبيوض الموجودة في فروة رأسك. وبالرغم من أنَّ هذه العملية متعبةٌ وتتطلب وقتاً طويلاً، ولكن القمل سيعاود الظهور مرةً أخرى إذا لم تزله بالكامل. (يوجد في العديد من المدن الصالونات الخاصة لإزالة القمل من الشَّعر). تقول الدكتورة وايزر أنَّ الشامبوهات التي لا تستلزم وصفة طبية، والتي تحتوي على البيرمثرين تكون عادة أكثر فعالية مقارنة بالعلاجات الطبيعية.

إنَّ منتج Nix Creme Rinse، هو شامبو تعتمد تركيبته على البيرميثرين القادر على قتل القمل وبيوضه. تقول الدكتورة وايزر: “اغسل كامل رأسك بالشامبو واتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم أعد العلاج بشكلٍ كامل بعد أسبوعٍ لمنع عودة القمل”.

التهاب الجُريبات

إذا ترافقت الحكَّة في فروة الرأس مع حبوبٍ حمراء تُشبه البثور، فذلك يُشير إلى احتمال إصابتك بالتهاب الجُريبات، وذلك وفقاً للدكتور جلاشوفر. يمكن للبكتيريا أو الفطريات الجلدية أن تُسبب هذه الحالة المزمنة. ويمكن أحياناً أن تمتلئ الحبوب بالقيح، وتصبح مؤلمة ومثيرة للحكَّة.

كيفية إيقاف الحكَّة

بما أنَّ التهاب الجُريبات يستجيب بشكلٍ أفضل للعلاجات الطبية، فإذاً عليك أن تستشر طبيبك. يُشير جلاشوفر إلى أنَّ العلاج يمكن أن يشتمل على الأدوية المضادة للالتهابات، والأدوية المضادة للجراثيم، وأحياناً، الشامبوهات الطبية.

الحساسية تجاه صبغة الشَّعر

 هل صبغت شعرك مؤخراً؟ قد تكون الحكَّة ناتجة عن ردة فعلٍ تحسسيةٍ تجاه الصبغة، وحتى لو كنت قد استخدمت المنتج من قبل. تقول الدكتورة وايزر: “يمكن أن تبدأ الحساسية بردة فعلٍ بسيطةٍ وحكَّة خفيفةٍ، قد لا تُعطيها أيَّة أهمية، ولكن مع كل استخدامٍ لاحقٍ للصبغة، يمكن أن تلاحظ المزيد من الاحمرار والتقشُّر والتهيُّج”. يمكن أن تُسبِّب الصبغة تورماً والتهاباً في فروة الرأس، ويمكن أن يعاني البعض أيضاً مما يعرف بالتفاعل التَأَقيّ، البارافنيلين ثنائي الأَمين هو أشهر المواد المُسببة للحساسية، إذ يستخدم في صبغة الشَّعر البنية والسوداء، ويمكن أيضاً أن يتواجد في الحناء.

كيفية إيقاف الحكَّة

الخطوة الأولى هي التوقُّف عن استخدام المنتج. إذا كنت ترغب بالاستمرار في تلوين شعرك، فاختر الصبغة الخالية من البارافنيلين ثنائي الأَمين، وبالرغم من أن المنتجات الخالية من تلك المدة قد لا تدوم لمدةٍ طويلةٍ، مقارنةً بالصبغات التي تحتوي على البارافنيلين ثنائي الأَمين، ولكن توقفك عن استخدامها سيمنع حدوث ردّات الفعل التحسسية في المستقبل. يمكنك أيضاً اختبار المنتج الجديد من خلال إجراء فحص الحساسية على منطقةٍ صغيرةٍ من الجلد، لتعرف ما إذا كان جلدك يتحسَّس من المنتج أم لا، أو اطلب من صالونك أن يجري لك ذلك الفحص، واحذر من حدوث الطَّفح الجلدي، أو الحكَّة، أو التورُّم.

الأكزيما

تقول أنجيلا جي لامب “Angela J. Lamb”، وهي أخصائية مجازة في الأمراض الجلدية: “لعلَّك تقرن الأكزيما بظهورها في طيّات الكوع والأصابع، ولكنها تظهر أيضاً على فروة الرأس”. إنَّ الأكزيما، المعروفة باسم التهاب الجلد التأتبي، هي حالةٌ جلديةٌ التهابيةٌ أخرى تحدث عندما يتمرَّد جهاز المناعة، وتتمثل بجفاف وتقشُّر والتهاب بقعٍ جلديةٍ، وأحياناً تترافق بالشُّعور بحرقٍ في تلك البقع.

كيفية إيقاف الحكَّة

على الرغم من عدم وجود علاج للأكزيما، إلا أنَّ الدكتورة لامب تُشير إلى أنَّ العلاجات المُتمثِّلة بالستيرويدات الموضعية والشامبوهات الستيرويدية، يمكن أن تُقلِّل من شدَّة الأعراض وتكرُّر حدوث المرض. تحدَّث إلى طبيب الجلدية حول الخطة العلاجية الأنسب لك.

الحزاز المُسَطَّح الشعري

يقول الدكتور جلاشوفر: “يمكن أحياناً أن تترافق حكَّة فروة الرأس مع حالة التهابية تسمى الحزاز المُسطَّح الشعري، والتي تُسبِّب فقدان الشعر البقعي. وتشمل الأعراض الأخرى الألم والاحمرار، ولكن يندر حدوثهما”.

كيفية إيقاف الحكَّة

لسوء الحظ، يقول الدكتور جلاشوفر أنَّ المنتجات غير الطبية ليست فعالة في وقف الحكَّة المقترنة بهذه الحالة. لذا راجع طبيب الجلدية ليُؤكِّد لك التَّشخيص، وليصف الأدوية الطبية التي تُساعد على وقف تقدُّم الحالة الالتهابية.

التهاب جلدي عصبي

قد تواجهك حالات من الحكَّة في فروة الرأس لا يستطيع الطبيب تفسيرها. وتوضِّح الدكتورة سبب ذلك بالقول: “كل بصيلة شعر متصلة بحزمةٍ عصبية. في بعض الأحيان، تُثار الأعصاب أكثر من اللازم، مما يُسبِّب الإحساس بالحكَّة، ولكن الأطباء ليسوا متأكدين تماماً من سببها”.

كيفية إيقاف الحكَّة

بما أنه لا يوجد سبب محدد لهذه الحالة، فيجب عليك استشارة الطبيب. تقول الدكتورة لامب أن الشامبوهات الستيرويدية الطبية يمكنها أن تساعد في السيطرة على الحكَّة، كما يمكن لمثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية أن تفعل ذلك.

الثعلبة البقعيَّة

 الثعلبة البقعيَّة هي حالةٌ تنجم عم مهاجمة جهاز المناعة لبصيلات الشَّعر، متسببةً ببقعٍ مستديرةٍ خالية من الشَّعر. تقول الدكتورة لامب: “عندما تنشط هذه الحالة، ستشعر بحكَّة شديدةٍ في فروة الرأس”.

كيفية إيقاف الحكَّة

إذا اختبرت حكَّة في فروة الرأس مترافقة مع تساقطٍ للشَّعر، فقم بزيارة طبيب الأمراض الجلدية. سيقيم الطبيب حالتك، وسيقدم خيارات علاجية مثل الستيرويدات الموضعية، أو حقن الستيرويد التي تُحقن مباشرةً في فروة الرأس.

العرق

نعم، إن العرق والتراكمات يمكن أن يسببا الحكَّة، بالإضافة إلى أنَّ العرق يمكن أن يجعل الدهون تتراكم بشكلٍ مفرطٍ على فروة الرأس، مما يجعلها بيئة مناسبة لتكاثر الخميرة والفطريات. إذا كنت ترتدي قبعةً أو منديلاً كل يوم، فقد يؤدي ذلك لإغلاق المسام في الرأس وتراكم العرق، مما يسبب بدوره الحكَّة و/أو التهيُّج، ولكن يقول الدكتور جلاشوفر أن حدوث ذلك يُعتبر أكثر شيوعاً بالنسبة للذين يعيشون في البيئات الرَّطبة والحارَّة.

كيفية إيقاف الحكَّة

ببساطة اغسل شعرك.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة