النزف المهبلي بعد الجنس وخلاله: الأسباب و المخاطر

لماذا أنزف بعد الجنس؟ سؤال مرعب أليس كذلك؟ و لكنه ليس نادراً كما تظنين، سنحاول اليوم في مقالنا هذا ذكر الأسباب الشائعة والممكنة لحدوث النزف الغزير بعد الجنس وتحديد كل من مخاطره خلال الجنس وبعده.

ما الذي يسبب النزف بعد الجنس؟

طبابة نت - الإباحية والضعف الجنسي

تتعدد أسباب حدوث النزف بعد ممارسة الجنس، إذ يمكن أن يكون أحد العوارض الجانبية لسن اليأس أو يمكن أن يكون علامة للإصابة بحالة صحية أكثر خطورة وتتطلب رعاية وعلاج طبي بشكل فوري.

يطلق على مصطلح نزف ما بعد الجنس أيضاً نزف ما بعد الجماع – Postcoital و من أسبابه:

  • التهاب عنق الرحم -Cervicitis: يمكن أن تكون المرأة مصابة به ولكن يعتبر هذا الالتهاب من الالتهابات الغير ضارة، أو يمكن أن يحدث بسبب مرض منقول جنسياً ويجب معالجته فوراً مثل المُتَدَثِّرَة (الكلاميديا) -Chlamydia أو السيلان -Gonorrhea.
  • الجفاف المهبلي: يحدث بكثرة في فترة سن اليأس، حيث تتغير الهرمونات في جسم المرأة، وتنخفض مستويات الاستروجين، مما يمكن أن يؤدي إلى تناقص في إفراز السوائل في منطقة المهبل وينتج عنه حالة تؤدي إلى الجفاف وتعرّف بالجفاف المهبلي وأثناء ممارسة الجنس والاحتكاك، يمكن ذلك أن يهيج الأنسجة التي تبطن المهبل وتسبب شعوراً مؤلماً، ويمكن تخفيفه باستخدام بعض المزلقات ذات البنية المائية.
  • وجود ورم في عنق الرحم: هذا الورم يكون صغير عادة بين (1-2 سم) و يظهر عند منطقة التقاء الرحم مع المهبل، ومعظم هذه الأورام غير سرطانية و يمكن إزالتها بعمل جراحي من قبل طبيب النسائية.
  • نزف رحم طبيعي: يمكن أن تحدث هذه الحالة قبل أو بعد مرورك بالدورة الشهرية مباشرةً، ويعتبر من الطبيعي حدوث نزف قليل خلال الجنس ويظهر بشكل نقط دموية.
  • السرطان: و هذا يشمل السرطانات التي يمكن أن تصيب المهبل أو الرحم أو عنق الرحم، وينصح بالتأكد من القيام بفحوصات دورية لمنطقة الحوض و الثدي مما يساهم في الكشف المبكر للسرطان.

بينما معظم هذه الأسباب غير مضرة ولا تحتاج لعلاج، و لكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون النزف المهبلي علامة لمشكلة صحية أخطر.

أسباب النزيف أثناء الجنس

طبابة نت - النزيف بعد ممارسة الجنس

يمكن أن تكون أسباب النزف المهبلي خلال الجنس هي نفس أسباب النزيف بعد الجنس، وهذه الحالة تشمل الأمراض والصدمات المهبلية الناتجة عن الجفاف وأورام عنق الرحم وسن اليأس و السرطان وبالإضافة لوجود أسباب أخرى خاصة نذكر منها:

  • التهاب بطانة الرحم: هذه الحالة الطبية تسبب نمو أغشية بطانة الرحم في أماكن لا يجب أن تنمو فيها (أي خارج منطقة الرحم)، وتعاني العديد من النساء بسبب هذه الحالة من دورات غير منتظمة ونزف أو تنقيط دموي بين الدورات، وفي كثير من الحالات يمكن أن تسبب النزف أثناء الجنس أو بعده.
  • موانع الحمل: من الممكن حدوث نزف عندما تبدئين بتناول موانع الحمل أو تقومين بتغييرها، و لكن في حال كنتي تعانين من نزف شديد أثناء الجنس يجب استشارة الطبيب حول ذلك.
  • الحمل: من الممكن أن يسبب الحمل المبكر النزف أثناء الجنس، ويكون عادة على شكل عدة نقط و قومي باختبار الحمل للتأكد عندما تتأكدين من عدم حدوث دورتك الشهرية.
  • فترة النفاس: يحتاج المهبل والرحم فترة 4-6 أسابيع للشفاء كلياً بعد الولادة، وخلال هذه الفترة نزيفك يتباطأ ويمكن أن يتوقف لعدة أيام، ولسوء الحظ يمكن أن يعود في الوقت غير المناسب تماماً.

كم من الوقت يستغرق نزيف انغراس البويضة بعد ممارسة الجنس؟

يعتبر هذا السؤال من الاسئلة التي يصعب الإجابة عليها بشكل دقيق أو حتى بفترة أو برقم، إذ أنه هناك وقت مثالي لحدوث الحمل عند المرأة وعادةً ما تستمر هذه الفترة من 12-24 ساعة خلال دورة الحيض العادية. لكن يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش لمدة قد تصل إلى خمسة أيام داخل الأعضاء التناسلية للمرأة، وهذا يعني أنه يمكن للحمل أن يحدث في أي وقت، حتى قبل خمسة أيام من مرحلة الإباضة من دورة الحيض الشهرية الخاصة بكل أنثى.

بمجرد أن يتم تلقيح البويضة فإنها ستمر بعدة مراحل من انقسام الخلية، وعند الوصول لليوم الخامس أو السادس، تخرج البويضة من غشائها وتصبح جاهزة لعملية الانغراس، وفي هذه الحالة يمكن أن تسبب عملية الانغراس نزفاً خفيفاً، لكن يجب أن لا يحدث النزيف إلا بعد يوم أو اثنين من آخر ممارسة للجنس، وفي حال كان سبب النزيف هو نزيف ناتج عن الانغراس فمن الممكن أن يكون بسبب الجنس الذي مارستيه مع شريكك حتى قبل حولي عشرة أيام.

هل يجب أن تقلقي من النزيف بعد ممارسة الجنس أثناء الحمل؟

طبابة نت ممارسة الجنس خلال الحمل

يعتبر النزف الخفيف خلال الأسابيع 12 الأولى من الحمل أمراً شائعاً، وقد يكون ذلك بسبب انغراس البويضة بغشاء الرحم الغني بالدم، وفي هذه الحالة لا داعي للقلق من النزيف الخفيف.

تكون المرأة أكثرعرضة للإجهاض خلال فترة الثلاث الشهور الأولى للحمل، وفي حال تعرضت لأي نزيف مع مرافقة تشنجات أو بدونها، يجب عليك الاتصال واستشارة الطبيب فوراً.

من غير المحتمل للمرأة أن تجهض بعد مرور 12 أسبوع على الحمل، ويصبح النزف الخفيف شائعاً نتيجة تدفق الدم لتغذية منطقة الرحم و عنق الرحم، ونتيجة ذلك من الممكن أن تتمزق بعض الأوعية الصغيرة بسبب  الجماع.

في حال كنت تعانين من نزف خفيف بعد الجنس غير متصاحب بتشنجات، ربما يكون السبب الرئيسي لذلك هو وصول قضيب شريكك إلى عنق الرحم، ولتجنب ذلك عليك بتجربة وضعيات مختلفة عند ممارسة الجنس وعندها ربما تشعرين براحة أكثر.

متى يجب عليك رؤية واستشارة الطبيب؟

يعتبر حدوث حالات من النزف بعد الجنس عند النساء بعمر الإنجاب من الأمور الشائعة كثيراً، ولكن يقلق الأطباء أكثر في حالة النساء الحوامل أو بعد الدخول بسن اليأس، ولكن هذا لا ينفي أن حالة النزف الشديد بعد الجنس أمر طبيعي.

يعد النزف الشديد بعد الجنس أمر غير طبيعي إلا إذا كان مرتبطاً بدورتك الشهرية، راقبي كم من الوقت تحتاجين لتغيير فوطتك النسائية و إن كان يوجد أي تجلطات.

يجب عليك استشارة الطبيب أو التوجه للمستشفى، في حال كنت بحاجة لتغيير الفوطة كل ساعة أو يوجد تجلطات حجمها كبير نسبياً.

علاج نزيف ما بعد الجنس

ممارسة الجنس أثناء الدورة الشهرية بأمان

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top