التغذيةاللياقة

وصفات سريعة التحضير وحارقة للدهون

الأفوكادو المخفوق

طبابة نت - هل تستطيع تناول الأفوكادو بكثرة

هل مللت صلصة الأفوكادو؟ فإذاً جرب هذه الوصفة اللذيذة ذات المذاق الكريمي الأغنى من صلصة الأفوكادو، فهي تكتسب نكهتها من الطحينية، وتحتاج إلى خمس دقائق فقط للتحضير.

قدمها كصلصة للخضروات أو مدها على الشطائر، وبكلتا الحالتين فإنك ستحصل على الكثير من الدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة للقلب، والتي ستساعدك على تسريع الاستقلاب وإطالة مدة إحساسك بالشبع.

سلطة الكرنب بالحمص المقرمش

حضر هذا الطبق كغذاء لأحد أيام الأسبوع أو لنزهة في يوم العطلة، وثق بنا فإنك لن تخمن أنت ورفاقك خلال النزهة مدى القيمة الغذائية الرائعة لهذا الطبق.

يعرف الحمص بوفرته بالنشاء المقاوم المنحف، وهو أيضاً مصدراً رائعاً للبروتين والألياف التي ستشعرك بالشبع حتى وقت العشاء.

العدس الأحمر بديل الحمص الناعم

إن العدس هو بديل ممتاز للحمص في هذه الوصفة، ولكن استبداله لا يفقدك الفوائد المنشطة لعملية الاستقلاب المقترنة بالحمص، فالعدس أيضاً مليء بالألياف والبروتين، لذا تناول القليل من هذه الوجبة وستشعر بالشبع لمدة طويلة، واستمتع بها مع البروكلي النيء أو مع شرائح الخبز العربي المحمص.

 دقيق الشوفان بالموز والجوز

فطيرة الموز والجوز لذيذة ولكنها أيضاً كارثية لمحيط خصرك، فإليك البديل الأفضل لتحصل على كل المذاق الذي تحبه مقابل سعرات حرارية أقل والمزيد من المكونات الحارقة للدهون، فكل من الموز والشوفان يعتبران كمحطة توليد للنشاء المقاوم الكابح للشهية، بالإضافة لغنى الجوز بالدهون المفيدة لصحة القلب.

حساء العدس اليوناني مع الخبز العربي

المرق الخفيفة لن تشعرك بالشبع لكن هذا الحساء اليوناني مع شرائح الخبز العربي الأسمر، والذي يستغرق 30 دقيقة للتحضير، سيشعرك بالشبع حتى موعد وجبتك التالية، فالعدس المغذي المكون له يؤمن لك أكثر من ثلث الكمية الموصى بها يومياً من البروتين وأكثر من نصف الكمية الموصى بها بشكل عام من البروتين، بالإضافة إلى احتواء الطبق الواحد على 5.3 غرامات من النشاء المقاوم.

اللحم والإجاص المقطع مع الشطيرة السويسرية

هذه الوصفة غنية بالنكهات وذات مذاق لذيذ، فالجبنة السويسرية والإجاص واللحم القليل الدسم وصلصة نبات الشبت باللبن كلها مكونات غنية بالألياف المغذية ! فشطيرة واحدة تؤمن ما يقارب ثلث الكمية الموصى بها يومياً من الألياف، والإجاصة لوحدها تمدك ب15%

نصيحة: لا تقشر ثمرة الإجاص فقشرها يحتوي على معظم الألياف الموجودة بالثمرة، وإذا كنت تريد وجبة ساخنة فرش طبقة الخبز الخارجية بقليل من زيت الزيتون، واحمسها  بالمقلات لتحصل على شطيرة محمرة.

هريسة العدس وبذور دوار الشمس

لف هذه الحشوة بالخضار أو مدها على شرائح الخبز العربي الأسمر كوجبة بعد الظهر، وبكلتا الحالتين سيرضي ثنائي العدس وبذور دوار الشمس معدتك.

يعتبرالعدس كمحطة توليد للنشاء المقاوم، وسيساعدك في هذه الوصفة على قطع ثلث الطريق نحو هدفك بتناول ال10 غرامات من الكمية الموصى بها يومياً.

سموذي الموز واللوز الحار

يعتبر هذا السموذي كوجبة ممتازة بعد ممارستك للرياضة فهو يشعرك بالإسترخاء ويهدء من ألم العضلات، وستحصل على ضعف المكونات الكابحة للشهية من خلال الموز واللوز الغنيان بالبروتين والنشاء المقاوم.

سلطة البيض والأرز السريعة

تتتميز هذه الوصفة التي تحضر ب10 دفائق بألوان مكوناتها ونكهاتها المنعشة: الفاصوليا الخضراء وبيضة مسلوقة والخوخ والجوز والأرز البني.

يعد الأرز البني من الحبوب المليئة بالألياف والقليلة بالسعرات الحرارية وذات نسب عالية من النشاء المقاوم، وكما أن البيضة المسلوقة والجوز عاليان بنسب البروتين ودهون الأوميغا 3 الصحية، فهذين العنصران يعملان سوية ليشعرانك بالشبع.

جميع أنواع الفلفل الحارالأمريكية

هذا الطعام يحتوي على مكونان يحرقان الدهون هما الفاصوليا الحمراء وملعقتين كبيرتان من مسحوق الفلفل الحار.

الفاصوليا الحمراء وفيرة بالبروتين فهي تدعم هذا الطبق لوحدها ب29 غرام بالحصة (وذلك دون ذكر ال8 غرامات للطبق بأكمله من البروتين) بينما يحتوي مسحوق الفلفل الحار على الكابسايسين وهو مركب حاد يوجد بالفلفل الحار والذي يحفز على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

عجة البيض مع السلمون المدخن وصلصة الأفوكادو

تعد عجة البيض خياراً تقليدياً لوجبة ما بين الفطور والغذاء، ولكن الفطائر الانكليزية المغطاة بصلصة البيض والزبدة ليست صحية لمحيط خصرك، فكتعديل أفضل لحلوياتك المفضلة الصباحية جرب هذه الوصفة المكونة من عجة البيض مع السلمون المدخن والأفوكادو، ففي هذه الوصفة قمنا باستبدال الفطائر الانكليزية الخالية من الكربوهيدرات بفطر البورتوبيلو والسلمون المدخن الذي يحتوي على كمية كبيرة من الأوميغا3 ، وبدلاً من استخدم صلصة البيض والزبدة استخدمنا صلصة الأفوكادو الكريمية التي تضيف جرعة من الدهون الصحية.

سلطة الأرز الأسيوي بالنودلز

وصفىة غاية في السهولة وممتازة كوجبة خفيفة سريعة يمكنك تناولها إن كنت مشغولاً ووقتك ضيق، فرغم أنها خفيفة فلا تزال مليئة بالأرز المغذي الحارق للدهون والملفوف المفيد لصحة القلب، ولها قيمة إضافية إذ يمكنك الاستفادة من بقايا الملفوف، وذلك بخلطه بالثوم والزنجبيل ثم بإضافة البروتين لكي تحصل على وجبة صحية بأقل وقت ممكن.

سلطة الحمضيات مع الكينوا المقرمشة

عندما يشتد البرد فعلى الأغلب أنك لن تشتهي السلطة، بل على العكس فإنك ستشتهي المأكولات الدسمة غير الصحية، ولكن لدينا لك خبراً ساراً فهنالك العديد من الطرق لتجعل وجبتك شهية ومغذية بنفس الوقت، فعندما يتعلق الأمر بالسلطة جرب أن تضيف للخضروات بعض الكينوا الساخنة لتحصل على كمية كبيرة من البروتين، وستكون وصفة سلطة الحمضيات مع الكينوا المقرمشة خياراً مناسباً في أي وقت من السنة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق