fbpx
الجمال

نصائح مفيدة لعلاج حب الشباب والتخلص من آثاره

هل لازلت ترى علامات حب الشباب على وجهك بالرغم من أنك جربت جميع الطرق المتاحة للتخلص منها؟

لا تيأس. أنت على الأغلب بحاجة لإجراء بعض التغيرات فقط لتحصل على بشرة نقية.

اليك بعض النصائح المقدمة من أخصاصي الأمراض الجلدية التي ستساعدك كخطوة أولى في حصول على بشرة نقية:

  • إعطاء الأدوية المخصصة لعلاج حب الشباب مهلة 4 أسابيع على الأقل ليأخذ مفعوله. فالنهج الذي يعتمد على تجديد منتج علاج حب الشباب المُستخدم كل بضعة يمكن أن يؤدي الى تفاقم مشكلة حب الشباب بالرغم منه أنه قد يبدو مفيداً للوهلة الأولى. تحتاج أدوية علاج حب الشباب إلى مدة زمنية لا بأس بها كي تبدأ نتائجها بالظهور، إضافة الى أن استخدام منتج دوائي مختلف كل بضعة أيام من المحتمل أن يسبب تهيج البشرة، وبالنتيجة ظهور طفح حب شباب جديد.
    * يجب أن تلاحظ تحسن خلال 4-6 أسابيع من استعمال الدواء في حال كان العلاج مناسب لك، بعض الحالات تحتاج الى 2-3 أشهر للحصول على بشرة صافية وأحيانا أكثر من ذلك.
    *عليك الاستمرار بتطبيق العلاج في حال لاحظت تحسناً في حالتك حتى عندما تصبح بشرة نقية لأن متابعة العلاج تساعد على منع ظهور طفح جديد.

عليك مقابلة طبيب أمراض جلدية في حال كان لديك حب الشباب من الدرجة الشديدة ليساعدك في وضع خطة تطهير بشرتك منه، فالمنتجات التي تباع في المحال التجارية لا تساعد في التخلص من حب الشباب الشديد الدرجة.

  • في حال لم تجد أي تحسن بعد 4-6 أسابيع من تاريخ البدء بالعلاج عليك باستهداف الأسباب الأخرى لظهور حب الشباب وتستطيع ذلك بإضافة دواء حب شباب جديد آخر الى خطة العلاج الخاصة بك.
    – هذا النهج يمكن أن يساعد في التأثير على العوامل المختلفة التي تؤدي الى ظهور حب الشباب كالبكتيريا والمسامات المسدودة وتراكم الزيوت والالتهابات.
    – علماً أن الدواء الثاني المضاف الى خطة علاج حب الشباب يجب أن يؤثر على عامل مختلف عن العامل الذي يؤثر عليه الدواء الأول، ففي حال كنت تستخدم دواء حب شباب يحتوي على بيروكسيد البنزويل عليك أن تختار الدواء الثاني بحيث يحتوي على عنصر آخر من العناصر المستخدمة لعلاج حب الشباب غير البيروكسيد البنزويل.
    – إليك آلية عمل المكونات النشطة المختلفة علها تساعدك في تحديد المنتج الآخر المناسب:
    * البنزويل بيروكسيد يقتل البكتيريا من النوع P المتسببة بظهور حب الشباب.
    *ريتينويد أو جل أدابالين يعملان على تنظيف المسامات وعلى التقليل من الإفرازات الزيتية .
    * حمض الصفصاف يخفف الالتهاب ويزيل الرؤوس السوداء.
    – تستطيع شراء أي من أدوية حب الشباب التي يحتوي أحد هذه المكونات من المتاجر الإلكترونية أو حتى العادية فهي لا تحتاج إلى وصفة طبية.

قم بتجريب منتج واحد أو منتجين فقط من منتجات علاج حب الشباب، وامنح الدواء وقتاً مناسباً ليأخذ مفعوله. فاستخدام منتجات كثيرة يؤثر سلباً على البشرة وقد يؤدي الى تفاقم مشكلة حب اشباب بدلاً من علاجها.

  • اتبع الإرشادات الموصى بها أثناء استخدامك أدوية علاج حب الشباب والتي تكون موضحة بشكل جيد ا، فكمية الدواء المستخدمة وعدد مرات تطبيقه يمكن أن تحدث تأثيراً كبيرا. لذلك عليك بالتأكد من اتباع الإرشادات بدقة.
    في حال قمت بزيارة طبيب أمراض جلدية عليك باتباع تعليماته بدقة وتطبيق خطة العلاج التي رسمها لك مع الحرص على استخدام جميع الأدوية المدرجة ضمن تلك الخطة.

يؤدي استخدام بعض وليس جميع أدوية حب الشباب المدرجة ضمن خطة العلاج التي وصفها طبيب الجلدية الى عدم زوال حب الشباب وآثاره من على البشرة.

موقع طبابة نت - علاج حب الشباب

  • يجب غسل الوجه فقط مرتين في اليوم وفي حال فاحت منه رائحة التعرق. فالبشرة المعرضة لظهور حب الشباب عليها تكون حساسة، وغسلها أكثر من مرتين في اليوم قد يسبب التهيج لها وبالتالي يزداد حب الشباب سوءاً.
    للحصول على أفضل النتائج يوصي أطباء الأمراض الجلدية والنظافة بغسل الوجه فقط في الحالات التالية:
    – عند الاستيقاظ.
    – أثناء الاستعداد للذهاب إلى السرير.
    – عندما تفوح رائحة التعرق من الوجه.
  • قد تميل إلى فرك بشرتك بهدف تنظيفها عندما تشعر بأنها زيتية متسخة مغطاة بالملوثات ولكن هذا خاطئ عليك هنا بأن تتوقف عن غسل بشرة وجهك وكافة المناطق الأخرى التي ينتشر عليها حب الشباب لان ذلك يمكن أن يسبب تهيج الجلد وتفاقم مشكلة حب الشباب.
    يجب استخدام منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل التي لا تتسبب بظهور حب الشباب. فغالباً ما يتم وضع علامة مميزة على هذه المنتجات. حيث ترى أحد المصطلحات التالية مدونة على العبوة:
    – لا تتسبب بإغلاق المسامات
    – غير كوميدوغينيك (غير مولد للبثور)
    – لا تسبب ظهور العد
    – خالي من الزيوت
  • بعض المنتجات العناية بالبشرة قد تتسبب بظهور حب الشباب لعدد قليل من الناس، وبالتالي غالباً ما يقوم الشخص بتجريب عدة منتجات مختلفة الى أن يجد النوع المناسب له وتحديداً تلك التي لا تسبب له المشاكل.
  • عدم لمس أو فقي أو نقر بثور وحبوب الشباب الظاهرة على البشرة. فقد تظن أن عملية فقأ البثور أسرع طريقة للتخلص منها إلا أنها غالباً ما تؤدي الى زيادة وضعها سوءاً.
  • تطبيق دواء حب الشباب ليس فقط على أماكن تواجد العيوب إنما على جميع أنحاء البشرة. فتطبيق طبقة رقيقة من الدواء على البشرة التي يحتمل أن يظهر حب الشباب عليها تساعد على علاجه في حال وجوده من جهة وتمنع ظهور طفح جديد من جهة أخرى.
  • غسل الوسائد والقبعات وغيرها من الأشياء التي تلامس البشرة المنتشر عليها حب الشباب. وذلك لأن خلايا الجلد الميتة والبكتيريا والأوساخ تتراكم على أسطح تلك الأشياء مما قد يؤدي الى انتقالها الى البشرة من جديد وبالنتيجة سد مسامتها وعملية غسل الأشياء الشخصية بشكل دوري يمنع حصول ذلك.
    عملية تغيير أغطية السرير أسبوعياً وأغطية الوسائد 2-3 مرات أسبوعاً يمكن أن يحدث فرقاً واضحاً.
  • أطلب مساعدة طبيب الأمراض الجلدية في حال قمت بتطبيق هذه النصائح ولم تجدي معك نفعاً فمن الممكن أن تكون بشرتك تعاني من وجود خراجات حب الشباب أو عقيدات (العيوب العميقة التي تترك ندوب واضحة).

أصبح من الممكن اليوم علاج معظم حالات حب الشباب وذلك بفضل خبرة أطباء الجلدية من جهة وتوافر أدوية حب شباب فعالةً من جهة أخرى. كما يستطيع أطباء الجلدية أن يرسموا خطة علاج بحيث تتناسب مع حالات مرضية فريدة من نوعها.

الآن بعد أن أصبحت تعرف النصائح التي تساعدك على التخلص حب الشباب، ما هي التغييرات التي ستقوم بإجرائها؟

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة