الصحة العامة

نصائح للإقلاع عن التدخين (2)

اقرأ أيضاً: نصائح للإقلاع عن التدخين (1)

تجنب الكحول وغيرها من محفزات التدخين الأخرى

عندما تشرب الكحول يصعب عليك الالتزام بقرارك بعدم التدخين، لذلك حاول أن تخفف من شرب الكحوليات عند الإقلاع عن التدخين لأول مرة. وإذا اعتدت أن تدخن عند شرب القهوة  فانتقل إلى شرب الشاي لعدة أسابيع، أما إذا كنت معتاداً على التدخين بعد وجبات الطعام  فابحث عن شيء آخر يمكنك فعله بدلاً من ذلك مثل المشي أو إرسال الرسائل النصية إلى صديق أو مضغ علكة.

نظف منزلك وتخلص من كل ما يذكرك بالتدخين

حالما تقرر ترك التدخين تخلص من جميع منافض السجائر والولاعات واغسل الملابس التي تصدر منها رائحة السجائر وقم بتنظيف السجاد والستائر والمفروشات مستخدماً معطرات الجو للتخلص من تلك الرائحة المألوفة. إذا اعتدت أن تدخن في سيارتك فنظفها أيضًا، يجب أن لا ترى أو تشم رائحة أي شيء يذكرك بالتدخين.

حاول وحاول مرة أخرى (استمر بالمحاولة)

يحاول الكثير من الناس عدة محاولات قبل تمكنهم من ترك التدخين فإذا أشعلت سيجارة لا تشعر بخيبة الأمل وبدلاً من ذلك فكر بالسبب الذي سبب لك الانتكاس مثل عواطفك أو الوضع الذي كنت فيه، اجعل من انتكاستك دافعاً لزيادة التزامك بالإقلاع عن التدخين، وبمجرد أخذ قرار إعادة المحاولة مرة أخرى حدد تاريخاً للإقلاع عن التدخين خلال الشهر التالي.

 واظب على الحركة والرياضة

يمكن أن تحد ممارسة الرياضة من الرغبة الشديدة في النيكوتين وتخفف بعض أعراض الانقطاع عن النيكوتين، فعندما ترغب في تدخين سيجارة البس أحذية الركض واذهب للهرولة، وكذلك تساعدك التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي أو اقتلاع الأعشاب الضارة من حديقة منزلك. وتساعدك الرياضة في حرق السعرات الحرارية  وبذلك تتجنب زيادة الوزن أثناء ترك التدخين.

تناول الفواكه والخضروات

لا تحاول إتباع حمية غذائية خلال الإقلاع عن التدخين لأن الحرمان الكثير يمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية، بدلاً من ذلك بسِط الأمور وحاول أن تتناول المزيد من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات لأنها صحية ومفيدة أكثر لكل الجسم.

اختر مكافأتك

بالإضافة إلى الفوائد الصحية التي ستجنيها فإن أحد الإيجابيات نتيجة التخلي عن السجائر هو الأموال التي ستوفرها، لذلك من الأفضل أن تكافئ نفسك من خلال إنفاق جزء من المال الذي وفرته على شيء ممتع.

تذكر أن الوقت في صالحك

بمجرد أن تقلع عن التدخين ستبدأ في جني الفوائد الصحية، بعد 20 دقيقة فقط يعود معدل ضربات القلب إلى الوضع الطبيعي وخلال يوم واحد سيتراجع مستوى أحادي أكسيد الكربون في الدم وفي غضون 2-3 أسابيع فقط ستنخفض احتمالات إصابتك بالنوبات القلبية، أما على المدى الطويل  سوف تنخفض  فرصة إصابتك بسرطان الرئة و أي سرطانات أخرى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق