fbpx
الصحة العامة

أكثر خمس مواد يدمن عليها الإنسان

بحسب تصنيف الأطباء النفسيين فإن أكثر خمس مواد يدمن عليها الإنسان مرتبطة بـ (المتعة، الرغبة الشديدة، اعتماد الجسد عليها).

الجميع يعلم بأن درجة ضرر العقاقير تختلف باختلاف أنواعها. الكافيين أحد أشهر العقاقير النفسية التي يتم استهلاكها على نطاق واسع في جميع أنحاء الأرض، إلا أنها لا تشكل خطرًا على صحة الإنسان.

قام فريق من الأطباء النفسيين والكيميائيين وعلماء الصيدلة في الكلية الملكية البريطانية للأطباء النفسيين بترتيب العقاقير الدوائية بشكل منهجي بهدف إعطاء الناس فكرة عن أنواعها الأكثر خطورة وذلك بناءً على ثلاثة عوامل: مقدار الأذى الجسدي الذي تحدثه، وكيف يصاب الإنسان بالإدمان عليها، ومدى الضرر الذي تلحقه بالمجتمع ككل بالانطلاق من التكاليف التي تنفق على الرعاية الصحية للمدنيين عليها.

وقد قام الأطباء بنشر النتائج التي توصلوا إليها في مجلة The Lancet الطبية. واليك العقاقير التي تحتل المراتب الأولى من حيث الإدمان عليها.

ولتقييم خطر كل عقار، درس العلماء ثلاثة أنماط من تأثيرات العقاقير السلبية.

 

الأذى الاجتماعي الإدمان الأذى الجسدي
التسبب بأضرار اجتماعية أخرى وتكاليف الرعاية الصحية.

Intoxication other social harms and health-care costs

شدة الحاجة النفسية له والإدمان الجسدي عليه.

Intensity of pleasure physical dependence and physical dependence

احتمالية تسببها بإصابات قصيرة أو بعيدة المدى

Potential to cause short and long-term injury

(Shayanne Gal/Business Insider)

رتبت العقاقير وفق الفئات التالية اعتماداً على مدى شدة الإدمان على كل نوع من أنواعها. إضافة الى ذلك قام الباحثون بتقسيم هذه الفئات إلى ثلاثة عوامل تحدد مدى شيوع الإدمان على تلك العقاقير.

  • شدة المتعة والنشوة التي يشعر بها المتعاطي المخدرات وشدة الإدمان عليها النفسي.
  • الرغبة الشديدة التي تسيطر على المتعاطي عند سحب الدواء.
  • الاعتماد الجسدي أو الصداع أو الأعراض الجسدية الأخرى التي يتعرض لها المتعاطي عند سحب الدواء.

أكثر خمس مواد يدمن عليها الإنسان

  1. المرتبة الأولى يحتلها الهيروين Heroin
    صنف على أنه العقار الأكثر تأثيراً من حيث شدة الإدمان عليه. حصل الهيروين على العلامة 3\3 بالنسبة لجميع العوامل فهو الأكثر لذة ومتعة مقارنة بباقي المخدرات ويصاب المتعاطي برغبة شديدة تجاهه عند تعاطيه ويولد لديه إدمان شديد عليه.
  2. حصل الكوكايين Cocaine على علامة ثلاثة من أصل ثلاثة من حيث المتعة التي يولدها.
    كما اعتبر الكوكايين أقل تأثيراً مقارنة مع الهرويين وذلك تحديداً من حيث شدة الإدمان النفسي عليه وينخفض مدى اعتماد جسد المتعاطي عليه الى نصف قيمة اعتماد المتعاطي جسديا على الهيروين.
  1. النيكوتين Nicotine
    صنف على أنه بمستوى الكوكايين من حيث شدة الإدمان النفسي عليه. حاز النيكوتين بالنسبة لشدة الإدمان عليه على علامة 2.6 من أصل 3 أما الكوكايين فقد حصل على العلامة 2.8. إلا أن النيكوتين اعتبر أقل إرضاء والإدمان الجسدي الذي يحدثه أقل منه في الكوكايين.
  1. الباربيتورات Barbiturates
    وهي أدوية مهدّئة كانت ذات يوم توصف على نطاق واسع كدواء مضاد للقلق Anxiety. تتضمن هذه الفئة عقاقير تحمل علامات تجارية مثل Amobarbital وThiopental.
    حصلت الباربيتورات على علامة اثنين من أصل ثلاثة من حيث اعتماد الجسم عليها بشكل عام – إلا أنها صنفت على أنها أقل تأثيراً من حيث المتعة وشدة اعتماد الجسد عليها سواء أكان التأثير نفسياً أم جسدياً مقارنة مع النيكوتين والهيروين والكوكايين.
  1. اعتبر الكحول أقل تسبب بالإدمان نفسياً مقارنة مع التبغ.
    تم تصنيف الكحول والتبغ بشكل متساوٍ من ناحية “المتعة التي يشعر بها الشخص المتعاطي”، وقد حصل الكحول على علامة 2.3 من أصل 3. هذا وقد تعادل الكحول والتبغ من حيث شدة اعتماد جسد المتعاطي عليهما بشكل عام.
الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة