fbpx
الصحة النفسية

ثمانية مفاهيم خاطئة حول الاضطراب الثنائي القطب

هل تعلم ما هو العامل المشترك بين الكثير من الأشخاص الناجحين أمثال المغنية ديمي لوفاتو، الممثل الكوميدي راسل براند، مذيعة الأخبار جين باولي، الممثلة كاثرين زيتا جونز. إنهم مثل الملايين من الناس، يعانون من الاضطراب الثنائي القطب.

في عام 2012عندما علمت إنني مصابة بالاضطراب الثنائي القطب، لم أكن أعرف الكثير عن هذه الحالة حتى إنني لم أكن أعرف أن في عائلتي أشخاصاً مصابين أيضاً. لذلك بحثت وقرأت كتاباً تلو الأخر، وتحدثت مع طبيبي، حتى أصبحت على دراية تامة بهذا الاضطراب. (تجربة صاحبة المقال)

فبالرغم من أننا نتعلم كل يوم المزيد عن الاضطراب الثنائي القطب، إلا أنه ما يزال هناك العديد من المفاهيم الخاطئة حوله، ونورد فيما يلي بعض المفاهيم الخاطئة والحقائق المقابلة، بحيث يمكنك أن تعرف أكثر عنه وتساعد في الحد من هذه المفاهيم الخاطئة.

إن الاضطراب الثنائي القطب حالة نادرة.

الصواب: إن الاضطراب الثنائي القطب يؤثر على مليوني شخص بالغ في الولايات المتحدة الامريكية وحدها. أي ما نسبته شخص واحد من كل خمسة أمريكيين مصاب بهذا الاضطراب.

الاضطراب الثنائي القطب هو مجرد تقلبات في المزاج يعاني منها الجميع.

الصواب: إن الارتفاعات (النشوة) والانخفاضات (الإحباط) في المزاج المرافقة للإصابة بالاضطراب الثنائي القطب تختلف اختلافاً كبيراً عن التقلبات المزاجية الشائعة. حيث يعاني الأشخاص المصابين بالاضطراب الثنائي القطب من تغيرات شديدة في الطاقة والنشاط والنوم ولا تكون هذه التقلبات عابرة بالنسبة لهم.

أوضح مدير مركز أبحاث الطب النفسي في إحدى الجامعات الأمريكية، أنه “لا يعني أن تشعر بالسعادة صباحاً، وتغضب ظهراً، وبشكل متكرر يومياً أنك تعاني من الاضطراب الثنائي القطب مهما تكرر حدوث ذلك بينما حتى تشخص الأعراض على أنها اضطراب ثنائي القطب يتطلب أن يستمر التناوب بين الارتفاع والانخفاض بالمزاج عدة أيام، وليس عدة ساعات فقط.”

يوجد نوع واحد فقط من الاضطراب الثنائي القطب.

طبابة نت - اضطراب ثنائي القطبفي الحقيقة: يوجد أربعة أنواع أساسية من الاضطراب الثنائي القطب، تختلف من شخص لأخر.

  • النوع الأول: يتم تشخيص الاضطراب الثنائي القطب من النوع الأول عندما يصاب الشخص بنوبة اكتئاب واحدة على الأقل ونوبة هوس واحدة على الأقل، وفي بعض الأحيان تترافق مع أعراض ذهانيه أخرى مثل الهلوسة أو الأوهام.
  • النوع الثاني: يتميز النوع الثاني من الاضطراب الثنائي القطب بأن يصاب الشخص بنوبة اكتئاب عظمى واحدة على الأقل ونوبة هوس خفيف واحدة على الأقل ويلاحظ على الأشخاص المصابين به تطابق أو تعارض بين ردود الأفعال وبين الحالة المزاجية.
  • الاضطراب ثنائي القطب دوري المزاج يعرف من النوبات العديدة من الهوس الخفيف ونوبات الاكتئاب معتدلة على مدار عامين على الأقل (أو عام واحد عند الأطفال والمراهقين) دون التعرض للأعراض الشديدة من الهوس الخفيف أو الاكتئاب.
  • أنواع أخرى يتم تشخيصها على أنها اضطراب ثنائي قطب ولا تتبع أحد التصنيفات الثلاثة السابقة.

يمكن علاج الاضطراب الثنائي القطب من خلال اتباع حمية غذائية وممارسة الرياضة.

الصواب: إن الاضطراب الثنائي القطب هو مرض يرافق المصاب به مدى الحياة ولا يوجد علاج له في الوقت الحالي. ومع ذلك، يمكن علاج الأعراض باستخدام الأدوية والعلاج النفسي، تجنب الإجهاد، والحفاظ على أنماط منتظمة من النوم والأكل وممارسة الرياضة.

الهوس حالة مفيدة. كونه يسبب حالة مزاجية جيدة ومرحة.

الصواب: في بعض الحالات، قد يشعر الشخص المهووس بالرضا في البداية، ولكن بدون علاج يمكن أن تتطور الحالة لديهم. فقد يذهبون إلى التسوق، وينفقون ما يتجاوز إمكانياتهم، كما ان بعض الناس يشعرون بالقلق المفرط أو الانزعاج الشديد، حتى انهم ينزعجون من الأشياء الصغيرة ويسيئون التصرف مع المقربين منهم، ولكن يمكن للشخص المهووس أن يفقد السيطرة على أفكاره وأفعاله وحتى أنه قد ينفصل عن الواقع.

الفنانون المصابون باضطراب ثنائي القطب سيفقدون إبداعهم إذا تلقوا العلاج.

الصواب: يسمح لك العلاج في كثير من الأحيان بالتفكير بشكل أكثر وضوحاً، مما يحسن عملك على الأغلب. حيث اثبتت المؤلفة المرشحة لجائزة بوليتزر(جائزة سنوية  وضعها جوزيف بوليتزر يتم منحها للإنجازات الهامة في مجالات مهنية مختلفة) ماريا هورنباكر هذا الامر عن تجربة. حيث قالت “عندما تم تشخيص إصابتي بالاضطراب الثنائي القطب كنت مقتنعةً تماماً بأنني لن أكتب ثانيةً. لكن قبل الاصابة كان لدي كتاب واحد أما الان فأنا بصدد تأليف كتابي السابع” أي أنها وجدت أن عملها أصبح أفضل بعد العلاج.

وتابعت كلامها قائلة: “عندما كنت أعمل على كتابي الثاني، لم أكن قد خضعت بعد لعلاج الاضطراب، وقد كتبت حوالي 3000 صفحة من أسوأ ما كتبته في حياتي. وبعد أن كتبت نصف الكتاب لم أستطع اتمامه بأي شكل، عندها تم تشخيصي وبدأت بالعلاج، وتابعت تأليف الكتاب وتم نشره في النهاية.

خلال 10 أشهر من العلاج تمكنت من توجيه الإبداع والتركيز بشكل فعال. وفي الوقت الحالي أواجه بعض الأعراض، ولكن إلى حد كبير أمارس حياتي اليومية بشكل طبيعي. ”

تتحدث هورنباكر عن تجربتها في كتابها “الجنون: حياة ثنائية القطب”، وهي تعمل حالياً على تأليف كتاب حول متابعة هذا الاضطراب والطريق نحو الشفاء.

الأشخاص الذين يعانون من الاضطراب الثنائي القطب هم دائماً مهووسين أو مكتئبين. 

الحقيقة: يعاني الأشخاص المصابين بالاضطراب الثنائي القطب فترات طويلة من المزاج المتوازن الذي يسمى سوائية المزاج. بالمقابل، قد يتعرضون في بعض الأحيان لما يشار إليه باسم “أعراض مختلطة”، والتي تشمل أعراض الهوس والاكتئاب في نفس الوقت.

جميع الأدوية المستخدمة في علاج اضطراب ثنائية القطب هي نفسها.

الحقيقة: قد يتطلب الأمر استخدام التجربة والخطأ للعثور على الدواء المناسب لك.

أشار مدير أبحاث الطب النفسي “إن هناك العديد من مثبتات المزاج / الأدوية المضادة للذهان المتاحة لعلاج الاضطراب الثنائي القطب. كما إن الدواء الفعال لشخص قد لا يكون فعال للأخر. وإذا اتبع المصاب علاجاً ولم يتحسن أو كانت له آثار جانبية، فمن المهم جداً المتابعة مع الطبيب المعالج للوصول إلى العلاج المناسب”.

في النهاية

إن شخص واحد من كل خمسة أشخاص مصاب بمرض عقلي، بما في ذلك الاضطراب الثنائي القطب. أنا، مثل كثيرين آخرين، استجبت جيداً للعلاج. وأصبحت حياتي طبيعية وعلاقاتي أقوى من أي وقت مضى. لم أواجه نوبات هوس أو اكتئاب منذ عدة سنوات. حياتي المهنية ممتازة، وعلاقتي الزوجية متينة وزوجي إنسان رائع ويدعمني بشكل كبير.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة