التغذية

مصادر الأطعمة الغنية بالسيلينيوم

المدخول اليومي الموصى به من السيلينيوم

يمكن أن تقلل كمية المدخول اليومي المناسبة من السيلينيوم أثناء الحمل من خطر الإصابة بالربو عند الأطفال؛ القيمة اليومية الموصى بها (Daily Value) أو المدخول اليومي للسيلينيوم هي 55 ميكروغرام  يومياً للبالغين. يجب أن تستهلك المرأة 60 ميكروغرام خلال فترة الحمل ويجب أن تستهلك النساء المرضعات 70 ميكروغرام في اليوم.

يعتبر نقص السيلينيوم أمراً نادر الحدوث في جميع أنحاء العالم. غالباً ما يستغرق حدوثه وتطوره سنواتٍ عديدة ويحدث عادةً في المناطق التي تحتوي على نسبة منخفضة جداً من السيلينيوم في التربة؛ تحتوي عدة مناطق في الصين على نسبة منخفضة جداً من السيلينيوم في التربة ولكن تم التخلص من هذا النقص الحاصل لدى السكان واستئصاله من خلال برامج المكملات الغذائية.

بالرغم من توافر مكملات السيلينيوم إلا أنه من الأفضل الحصول على أي فيتامينات أو معادن من خلال الطعام؛ لا تعد الفيتامينات أو المعادن لوحدها السبب الوحيد الذي يجعل من بعض الأطعمة جزءاً مهماً من نظامنا الغذائي ولكن الأهم من ذلك هو الطريقة التي تعمل بها العناصر الغذائية بشكل مجتمع معاً.

إن عزل واستخلاص عناصر غذائية محددة ثم تناولها على شكل مكملات لا يوفر بالضرورة نفس الفوائد الصحية مثل استهلاك المواد الغذائية من الطعام الكامل إذ يجب أن يتم الحصول على المتطلبات اليومية من أي مادة غذائية أولاً من الطعام.

مصادر الأطعمة الغنية بالسيلينيوم

يتواجد السيلينيوم غالباً في الحبوب الكاملة وفي المنتجات الحيوانية أكثر من الفواكه والخضروات الطازجة. تعدُ الأطعمة التالية مصدراً جيداً للسيلينيوم:

  • الجوز البرازيلي غني بالسيلينيوم: تزودنا أونصة واحدة من الجوز البرازيلي ب 544 ميكروغرام أو ما يعادل 777  في المئة من القيمة اليومية الموصى بها(DV).
  • التونة: تحتوي 3 أونصات من التونة الصفراء المطبوخة الجافة على 92 ميكروغرام أو 131 في المئة من الكمية اليومية الموصى بها(DV).
  • سمك الهلبوت المفلطح المشوي: تحتوي 3 أونصات مشوية وجافة على 47 ميكروغرام أو 68 في المئة من الكمية اليومية الموصى بها(DV).
  • الأرز الأسمر المطبوخ: يحتوي كوب واحد على 19 ميكروغرام من (DV).
  •  البيض: تحتوي بيضة كبيرة على 15 مكغ من الكمية اليومية الموصى بها(DV).
  • الخبز الأبيض: توفر شريحة 10 ميكروغرام من (DV).

تتعلق كمية السيلينيوم الموجودة في الحبوب والأطعمة التي تعتمد على الحبوب بمحتوى التربة الذي تنمو به الحبوب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق