الأمراض وعلاجها

مرض لايم: الأعراض والوقاية

المرض الذي يحمله القراد ويصيب البشر بسرعة

 ماذا يجب عليك أن تفعل لحماية نفسك في ظل ارتفاع عدد الاصابات بمرض لايم – Lyme؟ هناك الكثير من الاسباب تدفعنا لانتظار قدوم الصيف، لكن القراد ومرض لايم – Lyme ليسا بالتأكيد من بينهم.

بمجرد أن يصبح الطقس دافئاً الطقس ونبدأ في قضاء المزيد من الوقت في الخارج تزيد فرص التعرض للعض من قبل مصاصي الدماء لا تخافوا هنا نقصد القراد!

يقدر الباحثون أن مرض لايم يسبب حوالي 300000 إصابة في الولايات المتحدة وحدها من بين كل دول العالم وذلك في كل عام معظمها يحدث في أشهر الصيف في الشمال الشرقي والغرب الأوسط.

بالإضافة الى ذلك أظهر تقرير جديد رئيسي من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن حالات مرض لايم ازدادت بشكل سريع في الولايات المتحدة بين عامي 2004 و2016، حيث أن حالات الأمراض التي تنتقل عن طريق القراد ازدادت أكثر من الضعف بالإضافة الى أن 82 في المائة من هذه الحالات هي حالات إصابة بمرض لايم. (تشمل الأمراض الأخرى المنقولة بالقراد الحمى والتشنجات وأمراض Rocky Mountain, and Ehrlichiosis).

إذا ما هو مرض لايم؟

هو عدوى بكتيرية يمكن أن تصيبك إذا عضك القراد المصاب بمرض ما، هذه المخلوقات الصغيرة – التي تشبه بذور السمسم الأسود أو البني الداكن – لها ميول شبيهة بمصاصي الدماء، يقول John T. Raffalli اختصاصي الأمراض المعدية في CareMount Medical في جبل كيسكو، نيويورك: “يشرب القراد الدم ثم يعيده مرة أخرى إلى مكان العضة بعد حقن الدم ببكتيريا لايم”.

تظهر الأعراض بمجرد دخول البكتيريا إلى الجسم، عادة ما يتميز مرض لايم المبكر بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا وبمرور الوقت يمكن أن يسبب مشاكل في المفاصل والقلب والجهاز العصبي، من ناحية أخرى فإن العلاج أمر سهل بشكل عام طالما أن الأعراض واضحة حيث يمكنك الحصول على المساعدة في وقت مبكر وطرق العلاج واضحة جدًا.

ما هي أعراض مرض لايم؟

يمكن أن يسبب مرض لايم مجموعة من الأعراض تمتد زمنياً من ثلاثة إلى 30 يوماً من يوم التعرض للعض بواسطة القراد المصاب، سنذكر لكم الأعراض التي قد تظهر:

  • أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا: مثل الحمى والقشعريرة والصداع والتعب في العضلات وآلام المفاصل وتضخم الغدد الليمفاوية، لكن على عكس الإنفلونزا لا يعاني الشخص المصاب من السعال، هذه الأعراض أكدتها Kalpana D. Shere-Wolfe أخصائية الأمراض المعدية في المركز الطبي بجامعة ميريلاند.
  • طفح جلدي أحمر: يمكن أن يأخذ الطفح الجلدي شكل عين الثور وقد يصبح أكبر بمرور الوقت، بالإضافة الى الشعور بحرارة عند لمسها لكن بدون الشعور بالحكة أو الألم، هذه حالة شائعة تصيب ما يصل إلى 80٪ من الأشخاص المصابين بمرض لايم، لكن بعض الناس يصابون بأعراض أخرى بدون ظهور طفح جلدي و مع تقدم المرض قد تظهر أعراض أخرى أيضاً.

وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض (CDC) من المرجح أن تظهر الأعراض التالية في الأشهر التالية للتعرض للعض:

  • طفح جلدي إضافي.
  • الصداع أو تصلب الرقبة.
  • ألم شديد في المفاصل والعضلات.
  • الشعور بالألم أو التنميل أو الوخز في اليدين أو القدمين.
  • دوار أو ضيق في التنفس.
  • خفقان القلب.
  • مشاكل الذاكرة قصيرة المدى.

كيف يمكن الوقاية من مرض لايم؟

طبابة نت - الأمراض السبعة التي يسببها القراد

أفضل طريقة لتجنب الإصابة مرض لايم هي ببساطة: الابتعاد عن القراد!

يميل القراد للعيش في المناطق المشجرة وأماكن تواجد الشجيرات والعشب الطويل، هذا يعني أن الشخص ليس معرضاً للخطر خلال النزهة أو في رحلة التخييم فقط – يوجد احتمال تواجد القراد في حديقة المنزل الخاصة في حال وجود عشب طويل أو أشجار فيها.

كيفية الحماية من التعرض للعض:

  • يجب ارتداء أكمام طويلة وسراويل طويلة في المناطق المشجرة والعشبية.
  • رش الجسم بمبيد طارد يحتوي على 20٪ DEET ( ثنائي إيثيل التولواميد و هو العنصر النشط الأكثر شيوعاً لطرد الحشرات).
  • إزالة الأعشاب الضارة من حديقة المنزل الخاصة.
  • فحص الجسم جيداً بعد قضاء الوقت في منطقة معرضة لوجود القراد – خاصة الأجزاء التي يصعب رؤيتها من الجسم ( تستطيع استخدم مرآة يد!).

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق