الصحة الجنسية

مخاطر الجنس الفموي

هل يمكن أن يؤدي الجنس الفموي الى الإصابة بالسرطان؟

ترتبط بعض أنواع السرطان بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) في الفم والحلق. يُعتقد أن بعض أنواع فيروس الورم الحليمي البشري تنتشر عن طريق الجنس الفموي.

يُطلق على سرطان الفم والحنجرة أحياناً سرطانات الرأس والرقبة، وتشمل هذه السرطانات الأنواع التالية:

  • سرطان الفم
  • سرطان الشفة
  • سرطان اللسان
  • سرطان صندوق الصوت (الحنجرة)
  • سرطان المنطقة التي تربط الأنف والحلق (البلعوم الأنفي)

ما الذي يسبب سرطان الفم والحلق؟

عوامل الخطر الرئيسية لسرطان الفم والحلق هي شرب الكحول والتدخين أو مضغ التبغ. هناك أدلة متزايدة تؤكد أن نسبة متزايدة من السرطان تنتج عن عدوى فيروس الورم الحليمي البشري في الفم.

حوالي 1 من كل 4 من سرطانات الفم، و 1 من كل 3 سرطانات حلق مرتبطة بفيروس الورم الحليمي البشري، لكن أصبحت معظم سرطانات الحلق في المرضى الأصغر سناً مرتبطة بفيروس الورم الحليمي البشري.

الكشف عن فيروس الورم الحليمي البشري في عينة من الأشخاص المصابين بسرطان الفم لا يعني أن الفيروس يسبب السرطان.

كيف يظهر فيروس الورم الحليمي البشري في الفم؟

تنتقل أنواع فيروس الورم الحليمي البشري الموجودة في الفم بشكل كامل تقريباً عن طريق الاتصال الجنسي، لذلك من المحتمل أن يكون الجنس الفموي هو الطريق الرئيسي للحصول عليها.

يتواجد فيروس الورم الحليمي البشري بأكثر من 100 نوع وثبت أن حوالي 15 نوع مرتبطة بالسرطان. تُعرف الأنواع الخمسة عشر بفيروسات الورم الحليمي البشري عالية الخطورة.

ومن الجدير بالذكر أن فيروسات الورم الحليمي البشري تمر أيضاً من خلال الجنس المهبلي والشرجي، وترتبط بسرطان عنق الرحم والشرج والقضيب.

يمكن لبعضها أن ينتقل من خلال ملامسة الجلد للجلد ويسبب الثآليل، بما في ذلك الثآليل التناسلية. من الجدير بالذكر أن أنواع فيروس الورم الحليمي البشري التي تسبب الثآليل المرئية منخفضة المخاطر وليست نفس الأنواع التي تسبب السرطان.

ما مدى انتشار فيروس الورم الحليمي البشري في الفم؟

مدى انتشار هذه الفيروسات غير معروف على وجه اليقين. خلصت دراسة أجريت في 2009-10 إلى أن 1 من كل 10 رجال أمريكيين وأقل من 4 من كل 100 امرأة أمريكية مصابين بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري في الفم.

وجدت دراسة أخرى نشرت في عام 2017 أنه في أمريكا، يحمل 6 من كل 100 رجل و 1 من كل 100 امرأة أنواعاً من فيروس الورم الحليمي البشري من المحتمل أنها تسبب سرطان في فمهم.

كانت هذه الفيرسات أكثر شيوعاً في المدخنين والرجال مع المزيد من شركاء الجنس الفموي.

منح الجنس الفموي أخطر على الامرأة أو رجل؟

هناك القليل من الأبحاث التي نظرت في المخاطر المحتملة من تطبيق الجنس الفموي للرجل مقارنة بتطبيقه للمرأة.

لكننا نعلم أن سرطان البلعوم الفموي المرتبط بفيروس الورم الحليمي البشري (جزء من الحلق خلف الفم مباشرة) هو أكثر شيوعاً بين الرجال بنسبة ضعفي العدد مقارنة مع النساء، وهو أكثر شيوعاً لدى الرجال مثليين مختلفين (heterosexual) ممن هم في الأربعينيات والخمسينيات من العمر.

قد يشير هذا إلى أن إعطاء الجنس الفموي للمرأة أكثر خطورة من إعطاء الجنس الفموي للرجل.

يفسر ذلك بأن تركيز فيروس الورم الحليمي البشري في الجلد الرقيق الناعم كالموجود في الأعضاء التناسلية للمرأة (الفرج) أعلى بكثير من الكميات الموجودة في جلد القضيب الجاف الأكثر سمكاً. قد يؤثر ذلك على مدى سهولة نقل الفيروس.

تشير الأبحاث الأخرى إلى أن فيروس الورم الحليمي البشري من المحتمل أن يتواجد ً في السائل المنوي ويمرر عند القذف.

ولكن هناك اختلافات أخرى في السلوك الجنسي بين الرجال والنساء قد يفسر أيضاً الاختلافات في معدل الإصابة بالسرطان، بما في ذلك عدد الشركاء الجنسيين.

كيف يسبب فيروس الورم الحليمي البشري السرطان؟

لا يسبب فيروس الورم الحليمي البشري السرطان بشكل مباشر، لكنه يتسبب في حدوث تغييرات في الخلايا المصابة به (على سبيل المثال، في الحلق أو عنق الرحم) بالتالي يمكن أن تصبح هذه الخلايا سرطانية.

إذا حدثت تغييرات على الخلايا، فقد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً ليحدث سرطان، تصل المدة الى عقود من الزمن.

قلة قليلة من المصابين بفيروس الورم الحليمي البشري يصابون بالسرطان. في 9 من كل 10 حالات يتم إزالة العدوى بشكل طبيعي من قبل الجسم في غضون عامين.

لكن الأشخاص المدخنون أجسامهم أقل قدرة على التخلص من الفيروس. ذلك لأن التدخين يضر بخلايا الجلد المتخصصة بالوقاية، مما يسمح للفيروس بالاستمرار والتطور.

هل تشعر بالقلق من الإصابة بسرطان ما؟

راجع طبيب عام إذا كنت قلقًا بشأن سرطان الفم أو الحلق. عند الإصابة بسرطان الفم يكون له أعراض واضحة إلى حد ما ويجب أن يتمكن طبيبك من رؤيتها من خلال النظر في فمك.

من السهل علاج السرطان إذا تم تشخيصه مبكراً، للأسف حوالي نصف هذه السرطانات تُشخيص عندما يكون المرض قد انتشر بالفعل داخل الرقبة.

تشمل أعراض سرطان الفم والحلق:

  • بقع حمراء أو حمراء وبيضاء على لسانك أو بطانة فمك.
  • 1 أو أكثر من قرح الفم التي لا تلتئم بعد 3 أسابيع.
  • تورم في الفم يستمر لأكثر من 3 أسابيع.
  • ألم عند البلع.
  • الشعور وكأن شيئاً ما عالق في حلقك.

الجنس الفموي الآمن

يمكنك جعل الجنس الفموي أكثر أماناً باستخدام الواقي الذكري على قضيب الرجل. يعمل الواقي الذكري كحاجز بين الفم والقضيب.

كما يحمي السد (مربع من البلاستيك الرقيق والناعم جداً) يثبت عبر الأعضاء التناسلية للمرأة الحماية من العدوى.

لم تربط الدراسة بين عدد معين من الشركاء بخطر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري في الفم أو السرطان.

نظرت هذه الدراسة أيضاً في مدى شيوع سرطانات الفم والحلق لدى الأشخاص الذين يحملون هذه الأنواع الضارة من فيروس الورم الحليمي البشري، ووجدت أنه لا يزال نادراً جداً: حوالي 7 مصابين من كل 1000 رجل و 2 من كل 1000 امرأة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق