التغذية

مبادئ التَّغذية السَّليمة في رمضان (2)

اقرأ الجزء الأول من مبادئ التَّغذية السَّليمة في رمضان (1)

قلِّل من الدُّهون:

  • اطهي البصل بكميةٍ قليلةٍ من الماء أو حتى بمرق الدجاج بدلاً من الزَّيت أو الزبدة.
  • استخدم المقلاة التي لا يعلق عليها الطَّعام، أو البخاخات المُخصَّصة لمنع ذلك بدلاً من الزيت أو المرغرين ( سمن صناعى نباتى) عند القلي.
  • اخبز أو اشوي أو حمِّص الأطعمة بدلاً من قليها.
  • اطبخ اللحم المشوي أو لحم الدَّجاج على مشواةٍ ذات أسلاك لكي يتقطَّر عليها الدهن.
  • يجب أن تُطهى الخضار بالبخار أو تُسلق بالماء باستخدام أقل كميةٍ ممكنةٍ من الكريما أو المرغرين.
  • عند تحضير الأرز أو المعكرونة وغيرها من الحبوب، يُفضَّل إضافة النكهات إليها باستخدام الأعشاب والتوابل والمرق بدلاً من إضافة الدُّهون.
  • حضِّر الشُّوربات والمرق والصلصات مُسبقاً، لتتمكَّن من تجميدها في البراد وإزالة طبقة الدُّهون المتشكلة على السطح بعد تجمُّدها.
  • جرِّب أنواعاً مختلفة من الأعشاب والتوابل والمنكهات المُضافة، لتُقلِّل من الدُّهون المُستخدمة في الطَّهي. فالأعشاب مثل الريحان وورق الغار والمردقوش وإكليل الجبل، تُضيف النكهات والألوان المميزة للحوم والخضروات، أمَّا التَّوابل كالقرفة والزنجبيل وجَوز الطِّيب، فهي تُحسن الطَّعم الحلو للأطعمة، والبهارات المشكَّلة كمسحوق الفلفل الحار أو مسحوق الكاري، فهي تُضفي إلى الطعام نكهات مُركَّزة.

تجنَّب الإكثار من الملح:

  • استخدم الثُّوم والخردل الجاف والفلفل والبصل والفطر والبندورة لإضافة النكهات إلى اللحوم والخضروات
  • أضف شرائح الليمون أو عصير الليمون إلى اللحم الأبيض والسَّمك
  • استخدم الأعشاب والتوابل كبديل عن الملح

أدخل بعض التعديلات الصحية إلى الوصفات:

اتبع وصفاتك المفضَّلة ولكن ابدأ بتقليل كمية الدُّهون إلى النِّصف، فإذا كانت الوصفة تتطلب استخدام الكريما أو الحليب الكامل الدسم، استخدم الحليب المكثَّف أو الحليب الطَّازج الخالي من الدَّسم، وإذا تتطلَّبت الوصفة استخدام بيضة كاملة، استخدم بياض بيضتين…إلخ

تناول كمية كافية من الكربوهيدرات الغنيَّة بالألياف

هذه الأطعمة تُزوِّد الجسم بالطَّاقة، لكن غالباً ما يُروَّج لها بطريقةٍ خاطئة على أنَّها مُسببة للسمنة وغير مُغذية. لكنَّها غنية بالفيتامينات المنتمية إلى المجموعة ب، وهي مصدرٌ ممتازٌ للألياف. ضع في الحسبان أن الأطعمة الغنية بالألياف تُؤثِّر بشكلٍ أكبر على حالة الشبع مقارنةً بنظائرها القليلة بالألياف، وكأمثلة على الأطعمة الغنية بالألياف نذكر: الأرز البني والحبوب الكاملة والفواكه الطَّازجة والخضروات النيئة.

لا تنسى تناول الخضروات والفواكه

طبابة نت - أطعمة لأمراض الكلى

تُضيف الخضار والفواكه لوناً وتنوعاً للمائدة، وغالباً ما تُوصف بالأغذية الوقائية لأنَّها تساعد الجسم على محاربة الأمراض والآفات، وذلك لأنَّها من المصادر الغنية بمختلف أنواع الفيتامينات والمعادن، وتتميَّز بالإضافة إلى ذلك بانخفاض سعراتها الحرارية، كما تُساهم أيضاً بحصولنا على الألياف التي نحتاجها يومياً.

اشرب الكمية الكافية من السَّوائل

طبابة نت - مشروبات تروي عطشك في رمضان

احرص دائماً على إدخال السَّوائل إلى نظامك الغذائي، وقلل من استهلاكك للمشروبات المحتوية على الكافيين، فالكافيين مدرٌّ للبول ولا يمكن الاعتماد عليه لترطيب الجسم بشكلٍ كافٍ.

جميعنا يعرف أنَّ المحافظة على نظامٍ غذائيٍّ متوازنٍ من خلال تناول الأطعمة الصحية، سيؤثر بشكلٍ بالغٍ على صحتنا العامة، لذا حاول اتباع القواعد المذكورة أعلاه، لكي لا تسمح لفترة الصِّيام أن تُؤثر سلباً على نظامك الغذائي الصحي الذي تتبعه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق