fbpx
الصحة العامة

ماذا يعني ألم الجسم كلّه؟ (2)

لماذا أشعر أن كل جسمي يؤلمني؟

يجعل ألم الجسم كل النشاطات صعبة، بدءاً من الاستيقاظ صباحاً حتى النوم ليلاً. في بعض الأحيان تؤلمنا أجسادنا بسبب عمل شاق أو ممارسة الرياضة، ولكن في أوقات أخرى يمكن أن تكون أسباب آلام العضلات أكثر تعقيداً. إذا كنت تعاني من آلام في الجسم، فيمكن أن يساعدك هذا الدليل على فهم بعض المشاكل الكامنة وراءه. من التهاب المفاصل إلى الألم العضلي إلى الأنفلونزا، يوجد العديد من الأسباب الكامنة وراء آلام الجسم، لذلك اقرأ هذا المقال لمعرفة أسبابها، وللاستفادة من بعض النصائح التي قد تخفف ألمك.

11- ألم العضلات الروماتيزمي

إذا أحسست بصلابة في مفاصلك وآلام في ذراعيك العليا والرقبة والفخذين، فإنّ ألم أسفل الظهر يكون أسوأ في الصباح، قد تواجه نوبة من ألم العضلات الروماتيزمي، ممّا يسبّب الألم في جسمك كلّه ينتشر بسرعة، وأحياناً بين عشية وضحاها، لن تستطع رفع ذراعيك.

لم يتم فهم سبب ألم العضلات الروماتيزمي بعد. ما نعلمه أنّه ينشأ في المفاصل، وعلى عكس الألم العضلي الليفي، إنّ ألم العضلات الروماتيزمي يسبّب الالتهاب. وهو أكثر شاع بين القوقازيين منذ أكثر من 50 عاماً، متوسط ​​عمر مريض ألم العضلات الروماتيزمي 70 عاماً، وأكثر شيوعاً لدى النساء.

لسوء الحظ، فإنّ الأدوية المعتادة المضادة للالتهابات مثل الأسبرين و ايبوبروفين لا تقدّم الكثير من المساعدة في حالة ألم العضلات الروماتيزمي. بدلاً من ذلك، يصف الأطباء الكورتيزون. ففي هذه المشكلة، هذه الأدوية يمكن أن تستجيب بسرعة وبشكل كبير، وأحياناً تخف آلام المريض بعد جرعة واحدة. لكن هذا ليس الحال دائماً، وقد تستغرق المعالجة وقتاً أطول في بعض الحالات.

12- لدغات القراد

إذا عانيت من آلام العضلات في غضون أسبوعين من التعرّض للعض من قبل القراد، قد لا تدرك أنك قد تعرضت لحمى الجبال الصخرية المبقعة Rocky Mountain spotted fever RMSFولكن وجود حمى وطفح جلدي على المعصمين والكاحلين قد يؤكّد المرض.

RMSF خطيرة. يمكن أن يموت الناس بعد أسبوع تقريباً من بدء الأعراض. لحسن الحظ، فإنّه يمكن علاجه أيضاً بالمضادات الحيويّة. ومع ذلك، إذا كانت حالة RMSFشديدة، يمكن أن تنتج مشاكل صحيّة على المدى الطويل، بما في ذلك ضرراً في الأوعية الدمويّة (التهاب الأوعية الدمويّة) وتخثّر ونزيف في الدماغ وغيره من الأجهزة. يكون العلاج أكثر فعاليّة إذا بدأ في غضون الأيام الخمسة الأولى.

طفح درئية الهدف؟

إذا لاحظت آلام في المفاصل في غضون شهر من لدغة القراد، يمكن أن تكون مصاباً بمرض لايم. عندما اكتشف مرض لايم في لايم، كونيتيكت في عام 1975، اعتقد الباحثون أنّهم كانوا يتعاملون مع التهاب المفاصل في البداية. فأعراضه تشبه التهاب المفاصل، حيث تتورّم المفاصل في المراحل اللاحقة.

فكيف يمكنك معرفة ما إذا كنت تتعامل مع مرض لايم أو التهاب المفاصل؟ يوجد علامة واحدة أكيدة ل لايم هو ظهور طفح جلدي كبير حول اللدغة نفسها، والذي يمكن أن تكون إما أحمر اللون أو كشكل دريئة الهدف. غالباً ما تحتاج إلى علاج سريع. وتشمل الحالات الشائعة الأخرى تورّم الغدد الليمفاويّة، الصداع، والشعور بالحكّة عموماً. ويحدث مرض لايم عندما تنتقل البكتيريا Borrelia burgdoferi، بعد لدغة القراد.

13- وصفة طبيّة

العقاقير المخفّضة للكوليسترول (الستاتيناتStatins )

وقد تمّ ربط دواء شائع يستخدم لعلاج ارتفاع الكوليسترول بألم العضلات والمفاصل لدى 20٪ إلى 30٪ من الأشخاص الذين يتناولونه. وتستخدم الستاتينات Statins على نطاق واسع للمساعدة في منع البلازما الشريانيّة التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب وغيرها من مخاطر القلب والأوعية الدمويّة، ويوصف لحوالي واحد من كل أربعة أمريكيين فوق سن ال 45.

المواد الأفيونيّة

وهي فئة من الدواء تعرف بالألم المميت، يمكن أن تسبّب الموت في بعض الحالات. إنّ استخدام الأفيون على المدى الطويل والإدمان يمكن أن يسبّب تأثير يعرف باسم فرط النشاط الناجم عن المواد الأفيونيّة. وفي الواقع يجعل جسمك أكثر حساسيّة للألم. فمن الممكن أن يثبّط تناول شبائه الأفيون وظائف المسكّنات الطبيعيّة في الجسم، مما يجعل المستخدمين عرضة للألم بعد أن ينتشر تأثير الدواء.

14- الضغط العصبي

يمكن أن يسبّب الإجهاد والقلق مجموعة متنوّعة من الآلام الجسديّة. وتشمل الفك والرقبة والصدر والمعدة وآلام الظهر، فضلاً عن الصداع وتشنّجات العضلات.

يمكن التحكّم بالقلق من خلال الحصول على نوم صحيح متوازن، ممارسة الرياضة والتغذية السليمة. يوجد أيضاً تقنيّات الاسترخاء التي يمكن أن تكون مفيدة، مثل التأمّل وتدريب التنفّس. في بعض الأحيان تعالج الأدوية هذه المشكلة أيضاً، وتختلف من مريض إلى مريض. بعض الأدوية التي يمكن أن تساعد: مثبط استرداد السيروتونين الانتقائي  SSRIs، مثبِّط أكسيداز أحادي الأمين MAOIs ، ومضادات الاكتئاب ثلاثيّة الحلقات.

15- كآبة

يمكن أن يترافق الاكتئاب بألم لفترة أطول وأكثر شدّة. والأسوأ من ذلك أن الشخص الذي يعاني من الألم، أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب ويمكن أن يكون الاكتئاب لديه أشد حدّة. إنّ الألم الجسدي هو شكوى شائعة لأولئك الذين يعانون من الاكتئاب، لدرجة أن ما يقارب 70٪ من المرضى الذين يعانون من الاكتئاب قاموا بزيارة الطبيب بسبب أعراض جسديّة فقط.

الناقلات العصبيّة هي المواد الكيميائيّة التي ترسل رسائل من خليّة عصبيّة إلى أخرى. إنّ الناقلات العصبيّة التي تستجيب لكل من المزاج والألم هي نفسها: السيروتونين والنورادرينالين. لهذا السبب توصف مضادات الاكتئاب أحياناً للأشخاص الذين يعانون من آلام مزمنة. العلاجات الأخرى قد تشمل العلاج النفسي، ومجموعة متنوعة من التغييرات في نمط الحياة مثل التمارين الرياضيّة والتأمّل.

16- الأرق يجعل الوضع أسوأ

بعض الدراسات تشير إلى أن النوم السيئ يسبّب الشعور بالألم بشكل مكثّف. ولم تحدّد أسباب ذلك. ولكن إذا كان هذا سبب الألم، فإنّ النوم ليلة جيّدة يمكن أن يساعد على تخفيف الألم وتخفيف الألم يمكن أن يساعدك في الحصول على نوم أفضل كذلك.

17- الكسل

يقولون “بدون ألم، لا يوجد نتيجة” كثيراُ ما يسمع هذا القول في جميع أنحاء الصالة الرياضيّة. ولكنّ الدراسات تظهر أنّ العكس قد يكون صحيحاً. وفقا لدراسة أجريت على حوالي 40000 من البالغين النرويجيين، الأشخاص الذين تمرّنوا أكثر من ثلاث مرّات في الأسبوع ينخفض لديهم احتمال الشكاوى المزمنة في الهيكل العظمي بنسبة 28٪ على الأقل. والأشخاص الذين يتدرّبون بشكل منتظم أقل عرضة بنسبة 50٪ للأعراض المؤلمة.

لا تظهر أي دراسة ما إذا كانت آلام الجسم تؤدّي إلى عدم النشاط، أو أنّ الخمول يؤدّي إلى آلام في الجسم.

18- نقص فيتامين D

كل جزء من جسمك لديه مستقبلات لفيتامين د، من العظام إلى عضلاتك إلى خلايا الدماغ. ويبدو أنّ هناك علاقة بين المستويات المنخفضة جداً لفيتامين (د) والألم المزمن. ولكن نظراً لوجود فوائد صحيّة أخرى، فبعض الباحثين يعتقدون أنّ مكمّلات فيتامين (د) قد تكون مفيدة إذا كان شخص ما لديه ألم مزمن.

إذا كنت تشكو من التهاب المفاصل يجب أن تكون قلقاً بشكل خاص لسببين. أوّلها أنّ فيتامين D يحافظ على الكالسيوم في الدم، ويحافظ على العظام صلبة وقويّة. ثانيها الستيروئيدات القشريّة (علاج التهاب المفاصل المشترك) تحد من مستويات فيتامين D في جسمك.

من السهل الحصول على المزيد من فيتامين D في فصل الصيف. ببساطة عن طريق أن تعرّض 50٪ من بشرتك لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة، ينتج جسمك فيتامين D الضروري لحاجتك اليوميّة. وقد يكون ذلك أكثر صعوبة في فصل الشتاء، خاصّة في المناطق الشماليّة التي لا يوجد فيها سوى ضوء الشمس. بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون الوقوف خارج الشمس، توفّر الأسماك الدهنيّة كميّة عالية من فيتامين (د)، والأسماك النيئة توفّر أكثر من ذلك. كما أنّ العديد من الحبوب تحتوي على فيتامين (د) كذلك.

19- علاج الألم المزمن

الألم المزمن له أسباب كثيرة، إلّا أنّه يوجد الكثير من الطرق لعلاجه، وبعض الطرق أكثر فعاليّة من غيرها، لذلك من الأفضل استشارة طبيبك لمعرفة ما هي العلاجات الأفضل بالنسبة لك. وقد تشمل:

  • العلاج بالاسترخاء
  • العلاج النفسي
  • الارتجاع البيولوجي
  • تعديل السلوك
  • العلاج بالإبر
  • العلاج بالتدليك
  • التأمّل
  • برامج الإدارة الذاتية

رابط الجزء الأول من المقال:

ماذا يعني ألم الجسم كلّه؟ (1)

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة