fbpx
الصحة العامة

لسان بشعر أسود، أسبابه وأعراضه

هؤلاء النساء نمى الشعر على ألسنتهن بعد أخذهم المضادات الحيوية

 شخصت حالة غريبة لدى النساء “لسان بشعر أسود” بعد تناول المضادات الحيوية بهدف معالجة العدوى، هذا وفقا لجريدة نيو انجلاند الطبية.

تحدث هذه الحالة المؤقتة بسبب عدم تحفيز الجزء العلوي من اللسان، مما يؤدي إلى تراكم الكيراتين.

وغالباً ما يكون المسبب لذلك جفاف الفم وعدم الاهتمام بنظافته، كما يمكن ان تسبب بعض أنواع المضادات الحيوية والأمراض نمو شعر أسود على اللسان.

قامت إحدى النساء بمد لسانها وهي تنظر الى المرآة، وكانت معتادة على رؤية لسانها بهيئة جميلة، وعندما لاحظت نمو شعر أسود على لسانها بشكل مفاجئ شعرت بالذعر.

هذا ما حدث مع بعض النساء اللواتي فضلن عدم الكشف عن هويتهن إلا أنهن تحدثن عن مشكلتهن لإحدى المجلات الطبية. ووفقاً لصحيفة نيو إنغلاند الطبية، ذهبت امرأة تبلغ من العمر 55 عاماً إلى المستشفى بعد أن أصيبت “بإصابات خطيرة” في ساقيها نتيجة تعرضها لحادث سيارة مؤسف.

تسببت اصابتها لاحقا بحدوث عدوى لديها وتناولت للتخلص منها دواء مضاد حيوي (مضادّ للجراثيم) (تحديدا عقار يدعى [مينوسايكلين]). إلا أنها بعد أسبوع من ذلك، شعرت بغثيان، مذاق سيئ في فمها، وتحول لسانها إلى اللون الأسود وظهر علية شعر أسود ناعم. يعتقد أطبائها أن دواء مينوسايكلين كان السبب وراء ذلك.

كتب الأطباء في تقرير وصف الحالة بأنها تدعى اللسان الأسود المشعر.

مهلاً، لسان بشعر أسود؟ ما هذا؟

إيجابيات الحدث (أن هذه الحالة غير ضارة … على الرغم من مظهرها الفظيع)، وهي حالة مؤقتة.

يصاب الشخص بحالة اللسان الأسود المشعر بسبب نقص التنبيه على الجزء العلوي من اللسان، يتراكم بروتين يسمى الكيراتين keratin نتيجة نقص التنبيه (هو نفس البروتين الذي يصنع الشعر على الرأس) وفقًا لما ورد في مركز معلومات الأمراض Genetic and Rare Diseases (GARD).

يمكن أن تصبح مدة تراكم هذا الكيراتين طويلة جداً، مما يعطي مظهراً واضحاً للشعر. وكلما زاد طول تلك الفترة، زادت احتمالية إصابة المريض بالبكتيريا، والخميرة، وازدادت كمية المواد الغذائية التي ستتراكم في فمه، بحسب الأكاديمية الأمريكية لطب الفم (AAOM).

إلا أن الشعر الذي ينمو على اللسان لا يظهر دائماً بلون أسود –فمن المحتمل أن يبدو بينياً أو ابيض أو أخضراً أو وردياً، فلون الشعر هنا يتغير بحسب المواد التي يتناولها المصاب (غسول الفم أو الحلوى)، وهذا بحسب معلومات AAOM.

هل هناك أي أعراض أخرى قد تلاحظ غير نمو شعر أسود؟

طبابة نت - لسان بشعر أسود

عادة لا تلاحظ أي أعراض مرافقة إلا أن المريض قد يشعر بحرقة على اللسان في بعض الأحيان، بسبب تراكم البكتيريا أو الخميرة (حرقة خفيفة).

في حال استمر تراكم الكيراتين لمدة طويلة، سيؤدي ذلك إلى إحساس بدغدغة من اللسان على سقف الفم عند البلع، بالإضافة إلى رائحة الفم الكريهة أو الطعم الغريب أو المعدني داخل الفم بحسب AAO.

حسناً، كيف يظهر شعر أسود على اللسان؟

ظهور شعر على اللسان شيء غريب غير مألوف -حيث أن 13٪ من السكان ظهر على ألسنتهم (أو كان لديهم) شعر أسود، حسب ما ذكرته AAO.

بالرغم من أن الإصابة بحالة ظهور شعر أسود على اللسان يمكن أن تحدث لأي شخص وفي أي وقت (أكثر شيوعاً مع تقدم الإنسان في العمر)، إلا أن هناك بعض عوامل نمط الحياة تزيد من احتمالية الإصابة بحالة اللسان المشعر، مثل شرب الكحول أو تعاطي التبغ، وجفاف الفم وسوء نظافته، إضافة إلى استخدام بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية، بحسب GARD. كما قد يسبب العلاج الإشعاعي لمنطقة الرأس والرقبة ظهور شعر على اللسان، وكذلك اتباع نظام غذائي رخو مطحون بسبب عدم وجود الأسنان يمكن أن يسبب ذلك ايضاً AAO.

إذن ما هو علاج ظهور الشعر الأسود على اللسان (هل سيختفي)؟

نكرر حالة ظهور شعر أسود على اللسان حالة مؤقتة، يمكن أن تشفى من تلقاء نفسها – إلا أن طبيبك سيشجعك على تجنب عوامل الخطر التي يمكن أن تسببه (في حالة المرأة أعلاه، تناولها المينوسايكلين كمضاد حيوي اضطرها الى تناول مضادات ميكروبية أخرى). كما يجب على الأشخاص الذين ظهرت لديهم هذه الحالة أن يبذلوا جهدهاً لا بأس به عندما يتعلق الأمر بروتين نظافة الفم (فرشاة الاسنان مرتين في اليوم، من فضلك، لا تنسى لسانك).

كما قد توصف مضادات الفطريات، الرتينوئيدات، أو غسولات الفم العلاجية لتسريع الشفاء. وفي حالات نادرة للغاية، يمكن قص الشعر الطويل أو إزالته.

لحسن الحظ، بعد قيام المريضة السابقة بتبديل أدويتها، اختفى الشعر الأسود الذي نما على لسانها في غضون أربعة أسابيع، ورجع إلى لونه الوردي المعتاد. دعونا نأمل أن يبقى على هذا النحو (ظهور شعر أسود على اللسان لمرة واحدة، يزيد من خطر ظهوره مرة أخرى). ليكن هذا بعلمك!

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة