fbpx
الصحة العامة

أسباب تشكل كيسة الشعرة الناشبة، وكيفية علاجها

الشعرة الناشبة هي الشعرة التي تنمو مُتجهة للأسفل بدلاً من أن تتجه للأعلى وتصبح عالقة تحت الجلد، وأحياناً يمكن أن تتحول الشعرة الناشبة إلى كيسة، وتلك الكيسة قد تكون عبارة عن نتوءٍ صغيرٍ غير مؤلم، أو يمكن أنت تكبر وتلتهب.

إن حالة الشعرة الناشبة ليست خطرة في العادة، ولكن يمكن أن تصاب بعدوى وتصبح مؤلمة جداً في حال عدم معالجة العدوى، كما يمكن أن تزداد حالتها سوءاً أو تنتقل إلى الدم، وفي هذه المقالة سنناقش أسباب وعلاج كيسات الشعر الناشب، وكيفية منع حالتها من التدهور.

ماهي كيسة الشعرة الناشبة؟

إن الشعرة الناشبة غير خطرة ولكنها قد تكون مؤلمة.

تبدأ كيسة الشعرة الناشبة بالنمو عند تحول الشعرة الناشبة إلى نتوءٍ مملوءٍ بسائلٍ، وعند نمو الكيسة من الشعرة الناشبة تتورَّم المنطقة، وتكون الكيسة المتشكلة إما صلبة أو طرية، وقد تكون كبيرة الحجم أو أصغر من حبة البازلاء، ويمكن أن تتشكل بعض الكيسات عميقاً تحت الجلد بينما يمكن لبعضها الآخر أن يتشكل قريباً من السطح ليبرز لها فوقه رأسٌ ذو لون أبيض أو أصفر. إن الكيسات غير مؤلمة في العادة إلا في حال أصيبت بالعدوى، فالكيسة المصابة بالعدوى يمكن أن تكون حساسة جداً ومحمرة ومثيرة للحكة.

علاج كيسات الشعر الناشب

يمكن مُعالجة كيسة الشعرة الناشبة في المنزل، أو قد تستلزم حالتها زيارة عيادة الطبيب، ولكن عادة ما تُشفى من تلقاء نفسها، ولتسريع شفائها يُنصح باتباع الخطوات التالية:

العلاجات المنزلية

  • حافظ طوال الوقت على نظافة الكيسة والمنطقة المحيطة بها.
  • تجنَّب حلاقة المنطقة المحيطة بالكيسة لأن ذلك سيُعرضها للبكتيريا وبالتالي للإصابة بالعدوى.
  • ضع الكمادات الدافئة على الكيسة من 10 إلى 15 دقيقة عدة مرات في اليوم، فيمكن لهذا أن يُقرب الكيسة من السطح مما يسمح لها بتفريغ محتواها، كما أن الكمادات الدافئة تُساعد الشعرة العالقة تحت الجلد على أن تنمو فوقه.
  • عَقِّم الكيسة بمحلول مُطهِّر كزيت شجرة الشاي لمنع إصابتها بالعدوى، ويمكن لمراهم المضادات الحيوية الثلاثية أن تفيد أيضاً في منع العدوى.
  • تجنَّب ثقب أو فقئ الكيسة لأن كيسات الشعر الناشب تتشكل من كيسٍ موجودٍ تحت الجلد ومملوءٍ بمادةٍ صفراء سميكة تُدعى بالكيراتين، فإن ثقب الكيسة يمكن أن يُفرغها من السائل ولكن لن يقضي على الكيس، وبالتالي قد تنمو الكيسة مجدداً، كما أن فقئ الكيسة يمكن أيضاً أن يُعرض الجلد للبكتيريا مما يؤدي للإصابة بالعدوى أو لازدياد حالة الكيسة سوءاً.

يمكن أحياناً أن تكون الشعرة الناشبة مرئية وظاهرة فوق الجلد قبل أن تتجعد وتتجه للأسفل، وفي هذه الحالة يمكن لإزالتها بملقطٍ نظيف أن يُسرع شفائها، لكن في حال نموها بالكامل تحت الجلد فلا يجب استعمال الملقط لأن ذلك سيتطلب حفر الجلد لإخراجها، لذا ينبغي تركها لتُشفى لوحدها.

العلاج الطبي

في بعض الأحيان ستحتاج الكيسة لعلاجٍ طبيٍّ، لذا يجب زيارة الطبيب في الحالات التالية:

  • عدم اختفاء الكيسة من تلقاء نفسها.
  • احمرارُ الكيسة وعدم توقفها عن تسريب السائل، وإثارتها لألمٍ شديدٍ.
  • الإصابة بحمى إلى جانب ظهور الكيسة.
  • دخول جسم غريب إلى الكيسة كشظية أو قطعة من الزجاج.
  • في حال ضعف جهاز المناعة بسبب المعاناة من مرض كالإيدز، أو السكري الخارج عن السيطرة، أو في حال أخذ أدوية تُضعف جهاز المناعة.
  • في حال كون الكيسة كبيرة جداً أو في حال تأثيرها على الحياة اليومية للشخص كأن تعلق بملابسه.

قد يصف الطبيب المضادات الحيوية لمعالجة عامل العدوى الكامن، أو ينصح بإزالة الكيسة جراحياً، وعادة ما تتم عملية إزالة الكيسة في عيادة الطبيب بعد التخدير الموضعي الذي يساعد على تسريع فترة التَّعافي، ويسمح للشخص بالبقاء مستيقظاً أثناء العملية.

أسباب تشكل كيسة الشعرة الناشبة

إذا علقت الشعرة تحت الجلد قبل مغادرتها للبصيلة تصبح شعرة ناشبة.

كل الشعرات تنمو من بصيلة الشعرة التي تُدعى أحياناً بالمسام، والبصيلة هي عبارةٌ عن فتحة صغيرة جداً في الجلد ذات بنية أساسية معقدة تُغذي الشعرة.

أحياناً تصبح الشعرة ناشبة إذا علقت تحت الجلد قبل مغادرتها للبصيلة، وفي أحيان أخرى تنمو الشعرة خارج البصيلة ولكنها تلتف على نفسها وتعاود الدخول إلى الجلد الذي يمكن أن يتهيج عندما تعلق الشعرة تحته، بالإضافة إلى أنها تسدُّ بصيلة الشعرة مما يؤدي لانحباس عدة مواد في المسام وبالتالي تتشكل الكيسة، وكيسات الجلد غالباً ما تحتوي على الكيراتين الذي هو عبارة عن بروتين يحافظ على قوة ومرونة الجلد، كما يمكن أحياناً أن تتشكل الكيسات من البكتيريا العالقة أو نتيجة لاستجابة التهابية لعدوى.

الوقاية من تشكل كيسة الشعرة الناشبة

طبابة نت - كيسة الشعرة الناشبة -علاج تهيج الجلد بعد الحلاقة

لتقليل خطر تشكل الكيسات من الشعر الناشب يمكن تجربة ما يلي:

  • استخدم معجون الحلاقة والكولونيا بعد الحلاقة لتهدئة البشرة.
  • احلق الشعر حصراً باستخدام شفرة حادة.
  • رطِّب البشرة بمرطبٍ غني عند جفافها أو بعد الحلاقة.
  • قم بتقشير الجلد الميت والجاف قبل الحلاقة.
  • احلق باتجاه نمو الشعرة.
  • لا تحلق الشعر الموجود في منطقة محمرة ومتهيجة من الجلد.

العوامل الخطرة

يمكن لأي كان أن يتعرض لمشكلة الشعر الناشب، وإن العوامل الخطرة التي تساهم في تشكل الشعر الناشب هي:

  • طرق إزالة الشعر: يمكن للحلاقة وإزالة الشعر بالشمع والملقط أن يسببوا تهيج البشرة، كما يمكن أن تُصبح نهاية الشعرة أكثر حِدَّة عند نموها مجدداً بعد الحلاقة مما يُسهل نموها تحت الجلد.
  • البشرة الشديدة الجفاف: يمكن للجلد الجاف والميت أن يتراكم فوق بصيلة الشعرة، ويحبس الشعرة النامية تحته.
  • الضغط أو الاحتكاك: يمكن لهذين العاملين أن يتسببا بمشكلة وخاصة في المنطقة التي تكون عرضة بالأصل لتشكل الشعر الناشب فيها، فإن تهييج البشرة يُزيد من احتمال تشكل الشعر الناشب.
  • طبيعة الشعر: يُعتبر الشعر الغليظ المُتجعد أو السَّميك بأنه أكثر عرضة لأن يعود ويلتف لينمو تحت الجلد عند خروجه من بصيلة الشعرة.

كيفية تمييز كيسة الشعرة الناشبة

يمكن أن يدل جفاف الجلد إلى أن المشكلة ليست مجرد كيسة شعرة ناشبة.

عند ظهور نتوء في منطقة يتواجد فيها شعر الجسم فغالباً ما يكون هذا النتوء هو عبارة عن كيسة شعرة ناشبة، وتتميز الكيسة بأنها تبدأ أولاً بظهور نتوء أحمر صغير تتواجد فيه شعرة، ومن ثم ينمو ويزداد حجمه، وإن أكثر المناطق التي يتشكل فيها كيسات الشعر الناشب هي المناطق المتهيجة بسبب الحلاقة.

بعض الدلالات التي تُشير إلى أن المشكلة قد تكون ليست مجرد كيسة شعرة ناشبة:

  • الشامة التي تَغيَّر شكلها أو لونها أو أصبحت متورمة.
  • احمرار أو تهيج بقع من الجلد.
  • تقشر الجلد أو جفاف بقع منه.
  • تأذي الجلد يمكن أن يعني إصابته بعدوى، وذلك حتى في حال تعرضه لإصابة بسيطة بسبب شظية أو إصابته بجرح طفيف.
  • الكيسة التي ليس لها حدوداً واضحة، فالكيسات تأخذ عادة شكل نتوءٍ دائريٍّ، لذا فالنتوء ذو الشكل الغير مألوف أو المتورِّم أو ذو الشكل المُتغير يمكن ألا يكون مجرد كيسة.
  • وجود العديد من الشعر الناشب المؤلم، الذي يمكن أن يدل على إصابة بصيلات الشعر بعدوى بكتيرية.
  • الجلد الشديد الجفاف والذي يظهر عليه العديد من النتوءات الصغيرة ذوات الرؤوس، يمكن أن يكون دليلاً على حالة تسمى بتَقران الجريبات الشعرية Keratosis pilaris.

متى يجب استشارة الطبيب

من السهل الخلط بين الكيسة الغير مؤذية وبين حالة جلدية أخرى أكثر خطورة، لذا يجب استشارة الطبيب في حال عدم اختفاء الكيسة بعد ظهورها بأسبوعٍ أو اثنين، فيمكن للمعالجة الفورية أن تُنقذ حياتك في حالة الإصابة بإحدى أنواع عدوى الجلد الخطيرة أو بسرطان الجلد أو غيرها من المشاكل الجلدية الخطيرة.

نظرة شاملة

منع تشكل الشعر الناشب هو أفضل طريقة للوقاية من كيسات الشعر الناشب، ولكن في حال ظهرت الكيسات فهي في العادة غير مؤذية وتختفي غالباً من تلقاء نفسها.

يجب على الذين يعانون بشكل متكرر من ظهور الكيسات والشعر الناشب أو تهيج البشرة بعد الحلاقة أن يستشيروا الطبيب لينصحهم بكيفية تقليل ظهور هذه المشاكل الجلدية المزعجة، ففي معظم الحالات يمكن لإجراء تعديلات طفيفة في الطريقة التي يعتني فيها الشخص ببشرته أن تكون قادرة على تخفيف مخاطر الشعر الناشب وتهيج البشرة المرافق له.

الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة