fbpx
الصحة العامة

كيفية الإقلاع عن التدخين؟

نستعرض في مقالنا التالي أهم النصائح التي ستساعد المدخن على ترك عادة تدخين السجائر المضرة واستبدالها بعادات أكثر صحية.

كلنا نعلم مدى المخاطر الصحية التي يمكن أن تسببها عادة تدخين السجائر ورغم وعي كثير من المدخنين لتلك المخاطر فإن الكثير منهم يجدون صعوبة بترك عادة التدخين.

ويعد الإقلاع عن التدخين من الأمور الصعبة التي يواجهها كل الأشخاص المدخنين بمختلف فئاتهم العمرية البالغين منهم أو المدخنين الشرهين وذلك بسبب حالة الإدمان عليه إذ أن النيكوتين التي تحويه السجائر يلعب دور المخدر مما يشعر المدخن بالسعادة والترويح عن النفس وتخفيف التوتر.

يتطلب نجاح عملية الإقلاع عن التدخين ليس فقط الاستعاضة عن النيكوتين بمواد أخرى لتحسين المزاج العام والسلوك بل وضع خطة صحية لإدارة هذه التقلبات التي سترافق المدخن عند الإقلاع عنه ومع وجود خطة صحية مدروسة يمكن للمدخن التخلص من الأعراض الجانبية للإدمان والاستمتاع بحياة صحية سليمة كثير من الأشخاص الغير مدخنين.

الخطة المثالية للإقلاع عن التدخين

في حين أن بعض المدخنين نجحوا بالتخلص من عادة التدخين نهائياً بالتخلص من السجائر فإن معظم الناس يقومون بعمل خطة مصممة خصيصاً للحفاظ على مسارهم في الإقلاع عن التدخين. تعالج خطة الإقلاع عن التدخين كلا من التحدي قصير الأجل المتمثل في التوقف عن التدخين والتحدي طويل الأجل المتمثل في منع الانتكاس. ويجب أن ننوه أيضاً أن وضع هذه الخطط يجب أن يكون مصمماَ وفقاً لاحتياجات الشخص المحددة وعاداته في التدخين لذلك تختلف من شخص لآخر.

الاسئلة التي يجب عليك الإجابة عليها قبل الإقلاع عن التدخين نهائياً

عند اتخاذك قرار الإقلاع عن التدخين وقبل اختيار الطريقة المثلى للإقلاع عنه اشغل وقتك بالتفكير ببعض الأمور: كأي نوع من المدخنين تعتبر نفسك وما هي الحالات التي تستدعي قيامك بالتدخين وما أسبابها. كل ذلك سيساعدك لاكتشاف أفضل الطرق للإقلاع عن التدخين وسيعطي العلاج والتقنيات المستخدمة في ذلك نتائج أفضل وأسرع.

  • هل تعتبر نفسك من المدخنين الشرهين؟
    وهنا نقصد تدخينك لأكثر من علبة سجائر في اليوم أو أن تدخين عدة سجائر في اليوم يمكن أن يفي بالغرض أو أنك من الأشخاص الذين يدخنون في المناسبات الاجتماعية فقط.
  • هل لديك أسباب مرتبطة للقيام بالتدخين أو أماكن أو أشخاص تدفعك للقيام به؟
    مثل شعورك بالحاجة للتدخين بعد تناول وجبات الطعام أو في أوقات الاستراحة أو في حالات أخرى مرتبطة باحتساء القهوة أو الشاي.
  • هل تقوم بالتدخين بعد الشعور بالتوتر والضغط النفسي؟ أم أن التدخين لديك مرتبط بأنواع أخرى من الإدمان كالكحول.

يتساءل كثير من المدخنين عن كيفية بدء وضع خطة للإقلاع عن التدخين.

ربط المختصون ذلك بكلمة ” START” وتعني البداية بالإنكليزية إذ تشكل الحروف الخمسة لهذه الكلمة خطة الإقلاع عن التدخين.

S – حدد يوماً معيناً للإقلاع عن التدخين.

اختر تاريخاً محدداً خلال الأسبوعين المقبلين للإقلاع عن التدخين بحيث يكون لديك ما يكفي من الوقت للاستعداد من دون فقدان الحافز. إذا كنت تدخن في العمل بشكل أساسي فينصح بأخذ استراحة من العمل للتفكير وبذلك يكون أمامك بضعة أيام للتكيف مع التغيير.

T – أخبر أفراد أسرتك والمقربين منك وزملائك في العمل عزمك على القيام بترك التدخين.

اطرح فكرة الإقلاع عن التدخين على أصدقائك وعائلتك وأخبرهم أنك بحاجة إلى دعمهم وتشجيعهم للتوقف عنه. ابحث عن صديق أقلع عن التدخين للاستفادة من تجربته أو شارك أحدهم الإقلاع عن التدخين. إذ ذلك يساعد في التغلب على الأوقات العصيبة التي ترافق الإقلاع عن التدخين.

A – كن جاهزاً للتحديات والمصاعب التي يمكن أن تواجهك نتيجة إقلاعك عن التدخين.

معظم الناس الذين يبدأون التدخين مرة أخرى يفعلون ذلك خلال الأشهر الثلاثة الأولى من فترة إقلاعهم عنه. يمكنك مساعدة نفسك على تحقيق ذلك من خلال الاستعداد لمواجهة التحديات والأعراض الشائعة التي تحدث مثل انقطاع النيكوتين عن الجسم والرغبة الشديدة في السجائر.

R – قم بالتخلص نهائياً من السجائر والتبغ وأغراضه من منزلك ومكان عملك.

تخلص من جميع السجائر والولاعات ومنافض السجائر والأغراض المتعلقة بالتدخين. اغسل ملابسك جيداً كيلا تنبعث منهم رائحة الدخان. قم بغسل سيارتك وتنظيف الستائر والسجاد الخاص بك في المنزل وكذلك الأثاث والأغراض الشخصية الخاصة بك.

T – التحدث مع طبيبك الخاص حول تركك للتدخين لتقديم المشورة والدعم.

يمكن لطبيبك أن يصف الدواء المناسب للمساعدة في السيطرة على أعراض انقطاع النيكوتين من الجسم. إذا لم تتمكن من رؤية الطبيب فيمكنك الحصول على العديد من المنتجات دون وصفة طبية في الصيدلية المحلية بما في ذلك لصاقات النيكوتين والأقراص وعلكة النيكوتين.

 تحديد محفزات التدخين الخاصة بك

أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدة نفسك على الإقلاع عن التدخين هو تحديد الأشياء التي تجعلك ترغب في التدخين بشدة بما في ذلك المواقف والأنشطة والمشاعر والأشخاص المحيطين بك.

ومن أحد هذه الأشياء القيام بإنشاء دفتر ملاحظات

يمكن أن يساعدك دفتر الملاحظات الخاص بك في التركيز على الأسباب والمحفزات الخاصة بك التي تشعل الرغبة بداخلك من أجل التدخين ويمكن تدوين هذه الملاحظات على الدفتر لمدة أسبوع أو أكثر.

احتفظ بسجل للتدخين قبل تاريخ الإقلاع وينصح المختصون عندما تشتهي تدخين السيجارة وجود الملاحظات اليومية التالية:

  1. في أي وقت كان ذلك؟
  2. ما مدى شدة الشهوة (بمقياس 1-10)؟
  3. ماذا كنت تفعل؟
  4. مع من كنت؟
  5. كيف كان شعورك؟
  6. كيف كان شعورك بعد التدخين؟

هل تقوم بالتدخين للتخفيف عن الضغط والتغلب على المشاعر السلبية؟

يقوم الكثير من الأشخاص بتدخين السجائر للتحكم بمشاعر غير سارة قد اصابتهم مثل التوتر والاكتئاب والشعور بالوحدة والقلق. ونلاحظ إذا مررنا عندما بيوم سيء قد يبدو لنا أن السجائر هي صديقنا الوحيد بسبب كمية الراحة والاسترخاء التي يمكن أن توفرها السجائر ومع ذلك كله من المهم أن نتذكر أن هناك طرق وأساليب صحية وأكثر فعالية للتغلب على مشاعرنا السلبية التي يمكن أن تواجهنا في بعض الأحيان وقد تشمل هذه الأساليب ممارسة الرياضة والتأمل والاسترخاء أو تمارين التنفس البسيطة.

هناك جانب مهم يجب أن يراعيه الكثير من الناس عند التخلي عن تدخين السجائر وهو إيجاد طرق بديلة للتعامل مع هذه المشاعر السلبية والصعبة دون اللجوء إلى السجائر. حتى عندما تقلع عن التدخين وتصبح السجائر جزء من حياتك الماضية تبقى المشاعر المؤلمة وغير السارة سبباً قائماً قد يدفعك إلى القيام بالتدخين. لذلك ينصح الأشخاص بقضاء بعض الوقت في التفكير في الطرق المختلفة التي يمكن اتباعها للتعامل مع المواقف العصيبة والتهيج اليومي الذي من شأنه عادة أن يدفعك للتفكير بالعودة للتدخين.

نصائح لتجنب محفزات التدخين الشائعة

موقع طبابة نت- الكحول ومضاره على الصحة

  • الكحول
    من الجدير بالذكر أن كثير من الناس يدخنون عندما يشربون الكحول ويعد أحد ذلك الأنشطة التي قد تشجع على العودة للتدخين لذا ينصح بالتخفيف من الكحوليات في الفترة الأولى التي يترك فيها الشخص التدخين. وينصح بمحاولة استبدال المشروبات الكحولية بأخرى غير كحولية أو شرب الكحول فقط في الأماكن التي يحظر فيها التدخين في الداخل. بدلاً من ذلك حاول تناول وجبة خفيفة من المكسرات.
  • المدخنين الآخرين
    قد يكون الأمر مضاعفاً ومن الصعب التخلي عنه أو تجنب الانتكاس عندما يدخن الأصدقاء وأفراد العائلة وزملاء العمل من حولك. حاول أن تتحدث إليهم عن قرارك بالإقلاع عن تدخين السجائر حتى يعرف الناس ذلك وبهذه الطريقة لن تكون قادراً على التدخين عندما تكون في السيارة معهم أو تأخذ استراحة قهوة في العمل. ينصح كذلك البحث عن الأشخاص الغير المدخنين وامضاء استراحة العمل معهم أو ابحث عن أشياء أخرى للقيام بها مثل المشي أو التمارين الرياضية الخفيفة. حيث أن البقاء ضمن مجموعة من المدخنين قد يؤدي لصعوبة في الاستغناء عنه.
  • نهاية تناول وجبات الطعام
    بالنسبة لبعض المدخنين فإن إنهاء الوجبة يعني قيامهم بعدها بالتدخين واحتمال التخلي عن هذا الأمر قد يبدو مخيفاً لهم. ومع ذلك ينصح بمحاولة استبدال تلك العادة بتناول شيء آخر بعد الانتهاء من وجبة الطعام مثل قطعة من الفاكهة أو حلوى غير ضارة أو قطعة من الشوكولاتة.

التعامل مع أعراض التخلي عن النيكوتين

بمجرد التوقف عن تدخين السجائر من المحتمل أن تواجه عدداً من الأعراض الجسدية الشائعة والتي تنتج عن نقص مادة النيكوتين في الجسم. يبدأ انقطاع النيكوتين عن الجسم بسرعة وعادة ما يبدأ بعد ساعة من آخر سيجارة قمت بتدخينها وتبلغ ذروة هذه الانقطاع عن النيكوتين في الجسم بعد يومين أو ثلاثة أيام. ويمكن أن تستمر أعراض الانقطاع لبضعة أيام أو لعدة أسابيع وتختلف من شخص لآخر.

وهناك أيضاً ما يسمى بمتلازمة الامتناع عن التدخين التي تبدأ بعد بضع ساعات من تناول آخر سيجارة ويمكن ملاحظتها من خلال بعض الأعراض الشائعة التي يسببها انقطاع النيكوتين مثل:

  1. الرغبة الشديدة في السجائر
  2. التهيج والإحباط أو الغضب
  3. القلق أو العصبية
  4. صعوبة التركيز
  5. الأرق وقلة النوم
  6. زيادة الشهية
  7. الصداع
  8. الأرق
  9. الهزات الارتعاشية
  10. زيادة السعال
  11. التعب
  12. الإمساك أو اضطرابات المعدة
  13. الاكتئاب
  14. انخفاض معدل ضربات القلب

على الرغم من أن أعراض الإقلاع عن التدخين قد تكون غير سارة فمن المهم أن يدرك المدخن أنها مؤقتة فقط وستختفي بعد مدة من الزمن. سوف تتحسن حالتك في غضون أسابيع قليلة حيث سيتم التخلص من السموم الموجودة في الجسم. وفي غضون هذه الفترة ينصح بإخبار أصدقائك وعائلتك أنك لن تكون على ما يرام ومثل المعتاد واطلب تفهمهم ودعمهم.

كيفية التحكم بالرغبة الشديدة في تدخين السجائر

على الرغم من أن تجنب محفزات التدخين سيساعد على تقليل الرغبة في التدخين إلا أنه لا يمكنك تجنب الرغبة الشديدة في السجائر تماماً ولحسن الحظ لا تستمر الرغبة الشديدة لفترة طويلة وعادة ما تكون حوالي 5 أو 10 دقائق فقط إذا كانت هذه الرغبة شديدة فذكر نفسك بأن الرغبة ستنتهي قريباً ومحاولة انتظار انتهائها. ويفضل وضع خطة لتساعدك على الاستعداد مقدماً من خلال وجود طرق ووسائل للتعامل مع الرغبة الشديدة في التدخين.

أهم النصائح للتحكم برغبة التدخين:

  1. صرف الانتباه عن التدخين
    بالقيام بالأعمال المنزلية كالجلي مثلاً أو تحضير الطعام أو بمتابعة التلفزيون أو الاستحمام والاسترخاء أو الاتصال بصديق. لا يهم نوع النشاط طالما أنه يشتت انتباهك عن القيام بالتدخين.
  2. ذكّر نفسك لماذا تركت التدخين
    ركز على أسباب قيامك بترك التدخين بما في ذلك الأسباب الصحية وفوائد الإقلاع عنه (كالتقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان الرئة على سبيل المثال) وتحسين المظهر والتخلص من الرائحة الكريهة والمال الذي ستوفره بعد تركك للتدخين.
  3. الحصول على دعم قوي
    حيث يجب للشخص أن يخبر أفراد عائلته وأصدقاءه بجدية قراره حول ترك التدخين ليقوموا بدعمه وتشجيعه في ذلك.
  4. الخروج من المواقف المحرجة
    بعض مواقف التعارف حيث يطرح اسئلة فيها مثل من أين أنت؟ أو ما تفعله؟ قد يكون السبب وراء تقديم سيجارة لتدخينها مع شخص آخر. إذا كان الأمر كذلك فإن تغيير الموضوع يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً والتخلي عن تدخينها من دون إحراج.
  5. كافئ نفسك
    أي كلما انتصرت على رغبة العودة للتدخين امنح نفسك مكافأة للعيش بشكل صحي.

نصائح للتعامل مع الرغبة الشديدة في تدخين السجائر في الوقت الراهن

  • العثور على بديل فموي للسجائر
    حافظ على أشياء أخرى دوماً لاستخدامها كبديل للسجائر ومن أجل الرغبة الشديدة لنجاح هذه الطريقة يمكن استخدام اللبان أو العلكة أو النعناع أو الجزر أو الكرفس أو البذور والمكسرات كعباد الشمس.
  • لتبقي عقلك مشغولاً عن التدخين دائماً
    اقرأ كتاباً أو مجلة واستمع إلى بعض الموسيقى الهادئة التي تحبها وقم بحل الكلمات المتقاطعة أو الألغاز كالسودوكو أو مجرد لعبة على الانترنت.
  • اجعل يديك مشغولين
    تعد الكرات أو أقلام الرصاص أو مشابك الورق بدائل جيدة تلبية تلك الحاجة لتحفيز اللمس.
  • نظف أسنانك بالفرشاة
    يمكن أن يساعد الشعور بأسنان نظيفة في التخلص من الرغبة الشديدة بالقيام بتدخين السجائر.
  • اشرب الماء
    اشرب ببطء كوبا كبيرا من الماء. وذلك لن يساعدك فقط في كبح شغف التدخين بل البقاء رطباً يساعد في تقليل أعراض انقطاع النيكوتين عن الجسم.
  • أشعل شيئًا آخر
    بدلاً من إشعال السيجارة أشعل شمعة أو بعض البخور.
  • تحرك وقم ببعض النشاطات
    كالتنزه وقم بممارسة بعض التمارين الرياضية كتمارين الضغط والمعدة أو جرب بعض تمارين اليوغا أو الهرولة والركض.
  • حاول الاسترخاء
    افعل شيئاً يهدئك مثل أخذ حمام دافئ والتأمل وقراءة كتاب أو ممارسة تمارين التنفس العميق.
  • البقاء بعيداً عن المدخنين الآخرين
    حيث أن البقاء ضمن مجموعة من المدخنين قد يؤدي لصعوبة في الاستغناء عنه.
  • ارتاد أماكن يمنع فيها التدخين
    يمكنك الدخول إلى مبنى عام أو متجر أو مركز تجاري أو قهوة أو السينما على سبيل المثال.

الوقاية من مخاطر زيادة الوزن بعد التوقف عن التدخين

أحد آثار التدخين أنه يعمل كمثبط للشهية لذا فإن زيادة الوزن هي مصدر قلق مشترك للكثير من الأشخاص عندما يقررون التخلي عن تدخين السجائر. وقد يشكل هذا الأمر سبباً لخوف كثير من المدخنين من الإقلاع عن التدخين. بينما الأمر المؤكد أن العديد من المدخنين يخسرون وزناً في غضون ستة أشهر من التوقف عن التدخين وعادة ما تكون الزيادة صغيرة -حوالي خمسة كيلوغرامات في المتوسط وتتناقص هذه الزيادة الأولية مع الزمن. ومن المهم أيضاً تذكر أن تحمل بضعة كيلوغرامات إضافية لبضعة أشهر لن تؤذي قلبك بقدر ما سيسببه التدخين من ضرر.

ومع ذلك فإن زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين ليست حتمية وتختلف من شخص لآخر. يخفف التدخين من حاسة الشم والذوق لذا فبعد أن تتوقف عن التدخين ستصبح الأطعمة غالباً أكثر شهية. يمكنك أيضاً زيادة الوزن إذا استبدلت الحاجة الملحة للتدخين بتناول الأطعمة السريعة غير الصحية. لذلك من المهم إيجاد طرق أخرى صحية للتعامل مع المشاعر السلبية والغير سارة مثل التوتر والقلق أو الملل بدلا من الأكل بشكل كبير.

من أهم النصائح للوقاية من مخاطر زيادة الوزن:

موقع طبابة نت - فوائد المشي على الصحة العامة

  • تغذية نفسك
    بدلاً من اللجوء إلى السجائر أو الطعام عندما تشعر بالتوتر والقلق أو الاكتئاب وتعلم طرق جديدة لتهدئة نفسك بسرعة. الاستماع إلى الموسيقى الهادئة لرفع المزاج واللعب مع حيوان أليف أو احتساء كوب من الشاي الساخن على سبيل المثال.
  • تناول وجبات صحية متنوعة
    تناول الكثير من الفاكهة والخضروات والدهون الغير مضرة. وتجنب السكريات والمشروبات الغازية والمقلية والراحة الغذاء.
  • تعلم أن تأكل بعقلانية
    الأكل بنهم يميل إلى أن يكون أوتوماتيكيا وعديماً للفائدة. إنه لمن السهل الانتهاء من صندوق الآيس كريم أثناء الجلوس ومشاهدة التلفزيون أو التحديق في هاتفك الشخصي. ولكن عن طريق إزالة التشتيت عند تناول الطعام من السهل التركيز على مقدار الطعام اللازم تناوله وضبط حالة الجوع في الجسم وكيف تشعر حقاً هل ما زلت حقاً جائعة أم لا؟
  • تناول الفيتامينات
    أظهرت الدراسات المختلفة أنّ المدخنين عموماً يكون لديهم مستويات أقل من فيتامين (ب) وفيتامين (ج) مقارنةً مع غير المدخّنين، فغالباً ما يدعي المدخنون أنّ التوتر هو أحد العوامل التي تزيد من الرغبة في التدخين، حيث يُعد فيتامين (ب) مقاوماً للتوتر، كما يُعدّ فيتامين (ج) مضاداً قويّاً للأكسدة مما يساعد على حماية الرئتين من الإجهاد التأكسدي الناجم عن التدخين ويساعد الشخص على ترك التدخين.
  • اشرب الكثير من الماء
    شرب ما لا يقل عن 200-300 مليليتر من الماء يومياً. سوف تساعدك الكميات المناسبة من الطعام على الشعور بالشبع وتمنعك من الأكل الزائد عندما لا تكون جائعًا. سيساعد الماء ايضاً في التخلص من السموم الجسم.
  • القيام بالنشاطات كالمشي
    لن يساعدك فقط على حرق السعرات الحرارية والحفاظ على الوزن ولكن أيضًا يساعد في تخفيف مشاعر التوتر والإحباط التي تصاحب التخلي عن النيكوتين.
  • تناول وجبة خفيفة خالية من الكيلو كالوري
    تشمل
    الخيارات الجيدة العلكة الخالية من السكر والجزر وعصي الكرفس أو شرائح الفلفل.

الأدوية والعلاج لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين

هناك العديد من الطرق المختلفة التي ساعدت الناس بنجاح على التخلص من التدخين عادة. على الرغم من أنك قد تكون تنجح مع الطريقة الأولى التي تجربها في الإقلاع عن التدخين فمن الأرجح أنك ستحتاج إلى تجريب عدة طرق مختلفة أو مجموعة من البرامج العلاجية للعثور على الطرق الأنسب لك. يمكن لأدوية الإقلاع عن التدخين تخفيف أعراض انقطاع النيكوتين عن الجسم وتقليل الرغبة الشديدة بالتدخين. وهذه الطرق العلاجية تكون أكثر فاعلية عند استخدامها كجزء من برنامج شامل لوقف التدخين من قبل الطبيب المعالج. لذلك ينصح بالتحدث إلى طبيبك الخاص بشأن الخيارات المتاحة أمامك وما الدواء الأنسب لك للإقلاع عن التدخين. وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على الخيارات التالية:

  • الاعتماد على بدائل النيكوتين
    يتضمن العلاج ببدائل النيكوتين استبدال السجائر التي تحتوي على النيكوتين ببدائل أخرى مثل علكة النيكوتين أو اللصاقات الخاصة أو أقراص الاستنشاق أو أجهزة الاستنشاق أو رذاذ الأنف. كما أنها تخفف من بعض أعراض انقطاع النيكوتين عن طريق تقديم جرعات من النيكوتين صغيرة وثابتة للجسم من دون أن الغازات السامة الموجودة في السجائر والتي تسبب أضراراً على الرئة. هذا النوع من العلاج يساعدك على التركيز على كسر إدمانك النفسي وجعله من السهل التركيز على تعلم سلوكيات جديدة ومهارات التعامل عند الإقلاع عن التدخين.
  • الأدوية التي لا تحتوي على النيكوتين
    هذه الأدوية تساعدك على التوقف عن التدخين عن طريق الحد من الرغبة الشديدة وأعراض انقطاعه عن الجسم دون استخدام النيكوتين. ونذكر من هذه الأدوية البوبروبيون Bupropion المخصصة للاستخدام على المدى القصير فقط.

كل ما تحتاج معرفته عن السجائر الإلكترونية

طبابة نت - تهديد السجائر الإلكترونية على الصحة العامة للشباب

يعتقد كثير من الأشخاص أن تدخين السجائر الإلكترونية والمعروفة بمصطلح (vaping) أقل خطورة من تدخين السجائر التقليدية وذلك بالتأكيد لعدم احتوائها على القطران والغازات السامة الموجودة في دخان السجائر العادية. في حين أظهرت الدراسات المختلفة في هذا المجال نتائج متضاربة حول هذا الأمر وقد يكون للسجائر الإلكترونية دوراً مفيداً في الإقلاع عن عادة تدخين السجائر العادية ومع ذلك هناك بعض السلبيات لهذه السجائر الالكترونية ونذكر منها:

  • يحتوي السائل المستخدم في السجائر الإلكترونية على النيكوتين الذي له الكثير من الآثار السلبية على الصحة بما في ذلك ارتفاع في ضغط الدم والسكري.
  • يعتبر النيكوتين المتواجد في السائل المستخدم في السجائر الإلكترونية خطيراً بشكل خاص على نمو أدمغة الأطفال والمراهقين.
  • قد تحتوي السوائل ذات النكهات المختلفة المستخدمة في السجائر الإلكترونية على عوامل خطيرة يمكن أن تسبب أمراض الرئة المزمنة.
  • وفي النهاية يمكن لبعض المبخرات أن تولد كميات كبيرة من السموم المضرة مثل الفورمالديهايد.

العلاجات البديلة للإقلاع عن التدخين

هناك العديد من الوسائل والطرق التي يمكنك اتباعها للتوقف عن التدخين والتي لا تتضمن الاعتماد على بدائل النيكوتين للعلاج أو وصفات طبية للأدوية المخصصة للإقلاع عن التدخين أو البرامج العلاجية المتخصصة.

وتشمل هذه الطرق:

التنويم المغناطيسي

هذا خيار شائع حقق نتائج جيدة للعديد من المدخنين اللذين أرادوا الإقلاع عن التدخين نهائياً. ونطلب منك أن تنسى أي شيء قد سمعته عن المنومين اللذين يعملون في المسرح أو السيرك حيث في هذا العلاج يعمل التنويم المغناطيسي عن طريق جعلك في حالة استرخاء عميق حيث تكون منفتحاً على اقتراحات جديدة يمكنها أن تعزز بذلك عزيمتك على التوقف عن التدخين وزيادة مشاعرك السلبية تجاه السجائر.

الوخز بالإبر

طبابة نت - علاج القلق بالوخز بالإبر

تعتبر واحدة من أقدم التقنيات الطبية المعروفة ويعتقد أن الوخز بالإبر يعمل عن طريق إطلاق الإندورفين في الجسم (مسكنات الألم الطبيعية) التي تسمح للجسم بالاسترخاء. والوخز بالإبر يلعب دوراً مهماً في العلاج إذ يعتبر وسيلة مساعدة للإقلاع عن التدخين ويمكن أن يساعد الوخز بالإبر في السيطرة على الأعراض المرافقة لانقطاع النيكوتين عن الجسم.

العلاج السلوكي -يرتبط إدمان النيكوتين بالسلوكيات المعتادة أو العادات والطقوس الاجتماعية المشتركة في التدخين. يركز العلاج السلوكي بشكل أساسي على تعلم مهارات المواجهة الجديدة وكسر تلك العادات.

العلاجات التحفيزية -يمكن أن توفر كتب ومواقع المساعدة الذاتية عددًا من الطرق التي يمكنها أن تحفزك على الإقلاع عن تدخين السجائر. وأحد تلك الأمثلة المعروفة هو حساب المدخرات النقدية. إذ تمكن بعض الأشخاص من العثور على الحافز للإقلاع عن التدخين عن طريق حساب كمية المال الكبيرة التي سيوفرها المدخن بعد إقلاعه عنه وفي حالات كثيرة قد يكون ذلك كافياً لدفع ثمن عطلة الصيف.

التبغ الذي لا يدخن أو يتم التخلص منه بالبصاق ليس بديلاً صحياً للتدخين

يعتبر التبغ الذي لا يدخن والمعروف باسم تبغ المضغ بديلاً غير آمناً لعملية تدخين السجائر. لأنه يحتوي على نفس مادة الإدمان الكيميائية أي النيكوتين الموجودة في السجائر أصلاً. وفي الواقع يمكن أن تكون كمية النيكوتين الممتصة من التبغ الذي لا يدخن إنما يمضغ من 3 إلى 4 أضعاف الكمية التي يمتصها الجسم من السيجارة العادية الواحدة.

ماذا تفعل إذا عدت للتدخين بعد تركه؟

يحاول معظم الناس التوقف عن التدخين عدة مرات قبل أن ينجحوا نهائياً بالتخلي عن هذه العادة لذلك لا تشعر بتأنيب الضمير إذا فشلت وعدت لتدخين السجائر مجدداً. بدلاً من ذلك يجب عليك تحويل هذه الانتكاسة إلى فرصة للتعلم من خطأك وفهم الأسباب التي أدت إلى ذلك. قم بتحليل ما حدث قبل البدء بترك التدخين مرة أخرى وحدد المحفزات أو المواقف والأماكن التي قمت بالتدخين فيها مجدداً وضع خطة جديدة للتوقف عن التدخين تقضي فيها على هذه العادة نهائياً.

من المهم أيضًا التأكيد على الفرق بين الانزلاق والانتكاس. ونقصد هنا إذا بدأت بالتدخين مرة أخرى فهذا لا يعني أنه لا يمكنك العودة إلى العربة والإقلاع عنه مجدداً. يمكنك اختيار التعلم من هذا الموقف والسماح له بتحفيزك على بذل جهد أكبر أو بالعكس يمكنك استخدامه كذريعة للعودة إلى عادة التدخين مجدداً وهنا الخيار يعود إليك. إذ يجب ألا يتحول الانزلاق لتدخين سيجارة واحدة إلى انتكاسة كاملة.

ونذكر بعض النصائح المهمة في حال عدت مجدداً للتدخين:

  • أنت لست فاشلاً إذا عدت للتدخين مجدداً –هذا لا يعني أنه لا يمكنك الإقلاع عنه إلى الأبد.
  • لا تدع الانزلاق يصبح انزلاقاً أكبر –أرمي ما تبقى من علب السجائر والأغراض المتعلقة بها إذ من المهم العودة إلى المسار الصحيح المخصص لغير المدخنين في أقرب وقت ممكن.
  • انظر إلى الوراء في سجل الإقلاع عن التدخين وأشعر بالرضا وخاصةً اللحظات التي لم تكن مدخناً فيها.
  • العثور على السبب الرئيسي الذي يدفعك للتدخين -يجب أن تطرح بعض الاسئلة على نفسك. بالضبط ما الذي جعلك تدخن مرة أخرى؟ قرر كيف ستتعامل مع هذه المشكلة في المرة القادمة التي ستطرأ عليك عندماً تترك التدخين فيها.
  • تعلم من تجربتك –ما كان أكثر فائدة؟ ما لم ينجح من الأساليب التي اتبعتها لترك التدخين؟
  • هل تستخدم دواء لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين؟ اتصل بطبيبك إذا بدأت التدخين مرة أخرى. إذ لا يمكن استخدام بعض الأدوية إذا كنت تدخن في نفس الوقت.

كيف يمكننا مساعدة الأشخاص المقربين منا على ترك التدخين؟

أولاً من المهم أن نعي فكرة أنه لا يمكننا إجبار أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء المقربين على ترك تدخين السجائر من دون أن يكون القرار عائداً لهم. وفي حالة اتخاذ هذا القرار من قبلهم فيمكننا تقديم الدعم والتشجيع ومحاولة التخفيف من وطأة الضغط المرافق الإقلاع عن التدخين.

التعرف على كل الخيارات المتاحة للعلاج ومحاولة شرحها ومناقشتها مع المدخن ولكن ينصح بالحذر عند القيام بإبداء الحكم والمواعظ. ويمكن أيضاً مساعدة المدخن بالتغلب على الرغبة الشديدة بالتدخين من خلال مشاركته أنشطة أخرى كالاجتماعية والرياضية منها وكذلك وجود بدائل للتدخين دائماً مثل العلكة.

وفي حال عاد أحد معارفك أو أفراد أسرتك للتدخين مجدداً لا تعتبر ذلك انتكاساً وينصح بعدم تجريحهم أو جعلهم يشعرون بالذنب بل على العكس يجب علينا تهنأتهم على الوقت الذي أمضوه من دون تدخين السجائر وتشجيعهم على معاودة المحاولة مجدداً.

يمكن أن يحدث الدعم النفسي فرقاً كبيراً في مساعدة المقربين منك للتخلص من هذه العادة المضرة للتمتع بحياة صحية أفضل لذلك علينا عدم إغفال مثل هذا الجانب المهم.

 مساعدة المراهقين على ترك التدخين

أغلب المدخنين يقومون بتجربة التدخين لأول مرة في سن الحادية عشر ويدمن الكثير منهم عند بلوغهم لسن الرابعة عشر من العمر وفي كثير من الحالات يشكل هذا الشيء أمراً مثيراً للقلق عند الأهالي ولكن من المهم فهم وتقدير التحديات والمصاعب التي تشكله ضغوط الأهل التي يمارسوها على المراهقين عندما يتعلق الأمر بالإقلاع عن التدخين.

بينما يجب أن يكون قرار الإقلاع عن التدخين نابعاً من المراهق نفسه إذ أنه يتواجد الكثير من الطرق والأساليب التي يمكن أن تساعده على التخلي عن التدخين.

نصائح مهمة للأهل حول الأولاد المدخنين.

  • يجب على الأهل أن يعرفوا تماماً ما هي النقاط الأساسية التي عليهم مناقشتها مع ابنائهم وبأي نبرة.
  • المعاملة بهدوء وتجنب القسوة بلغة التهديد وبدلاً من ذلك محاولة الأهل لهم الأسباب الأساسية التي دفعت الأولاد للتدخين وقد تكون أسباباً للفت الانتباه أو نتيجة اختلاطهم بمحيط اجتماعي من المراهقين المدخنين.
  • مساعدتهم على ترك التدخين بالتحدث وشرح مخاطره والطرق الممكنة التي يمكن اتباعها في أسلوب حياتهم للتوقف عن هذه العادة المضرة.
  • التحلي بالصبر وتقديم الدعم المطلوب بينما يمر الأولاد بمرحلة الإقلاع عن التدخين.
  • إذا كان الأهل من المدخنين فإنه من الجيد تركهم لهذه العادة ليكونوا مثالاً يحتذى به أولادهم إذ اظهرت دراسات أن الأهل المدخنين يكونون أكثر عرضة لإنجاب أطفال معرضين لتجربة التدخين في المستقبل.
  • محاولة معرفة ما إذا كان لأولادكم أصدقاء مدخنين.
  • محاورة الأولاد والتحدث معهم وشرح طرق رفض السجائر من الأشخاص الآخرين.
  • توعية الأولاد بالمخاطر الصحية الناتجة عن التدخين وكذلك الأعراض المرافقة له والغير محببة (كتغير لون الأسنان والأظافر وتغير رائحة الفم).
  • اتباع سياسة منزلية بمنع التدخين بشكل تام داخل المنزل حتى للضيوف أو الأشخاص المقربين.
الوسوم

شبكة طبابة تقدم لمتابعيها خدمة الاستشارة الطبية المجانية باللغة العربية وبالتعاون مع كادرها الطبي في ألمانيا.

أبدأ بالإستشارة المجانية

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق